أعربت المنظمات والشخصيات الناشطة في مجال حقوق الإنسان التي أنهت اجتماعاتها بالقاهرة في إطار برنامج للتعاون بين مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان والشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان وشبكة البلقان لحقوق الإنسان، بهدف تعزيز التنسيق من أجل احترام حقوق الإنسان في العالم العربي، عن قلقها الكبير إزاء حالة حقوق الإنسان في العراق و الخروقات التي تمارس من قبل جهات عدة .. و عدم التزام القوات الأمريكية و المتعددة الجنسيات بنصوص القانون الدولي ف معاملة العراقيين .
قالت في بيان لها لقد كان الأمل يحدونا بأن حالة حقوق الإنسان ستتحسن بعد سقوط النظام الدكتاتوري في العراق ، ولكن خلال الفترة المنصرمة لاحظنا أن انتهاكات حقوق الإنسان لازالت مستمرة، بل وتعددت الأطراف التي تمارس تلك الانتهاكات بمبررات متعددة .
أشارت إلى أن ما يقلقها كثير هو استهداف الطاقات العلمية في المجتمع العراقي من أطباء وأساتذة جامعات، و الاعتقالات العشوائية و هدم المنازل، والاختطاف والقتل على أساس الدين أو القومية .. و ناشدت جميع الأطراف بالعمل على احترام عمل المنظمات المدنية الدولية والمحلية، وعلى وجه الخصوص الصحافة، كما نؤكد مطالبتنا بإطلاق سراح الصحفية الفرنسية فلورانس ابوناس ومساعدها العراقي حسين السعدي، واللذين تم اختطافهما مؤخرا في العراق.
أضافت قائلة إننا في الوقت الذي ندين فيه هذه الممارسات اللانسانية نطالب القوات الأمريكية و المتعددة الجنسيات بتنفيذ التزاماتها التي يفرضها القانون الدولي الإنساني، كما نطالب الحكومة العراقية والأحزاب العراقية باحترام حقوق الإنسان وإيقاف الاعتقالات العشوائية وحماية النساء من التمييز واحترام حقوق الأقليات الدينية. والعمل على إطلاق سراح السجناء الذين تم اعتقالهم دون أي إثباتات جنائية. كما ندين جميع الأعمال الإرهابية التي تمارس في العراق من خطف وقتل وترويع واستهداف منشآت البنية التحتية للدولة العراقية، بما في ذلك صناعة النفط.

الموقعون
الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان
الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
الرابطة التونسية لحقوق الإنسان
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
جماعة تنمية الديمقراطية
الجمعية العراقية لحقوق الإنسان
ممثلي شبكة البلقان لحقوق الإنسان في الاجتماع