قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: أكد رئيس الوزراء أياد علاوي أنه سيعلن الاسبوع المقبل خطة متكاملة تم الاعداد لها بعناية وفق جدول زمني واضح لانسحاب القوات الاجنبية من العراق وقال إنه يتعامل بشكل جدي مع اساءة معاملة جنود بريطانيين لسجناء عراقيين في وقت دعت هيئة علماء المسلمين السنية الى اطلاق جميع المختطفين في البلاد .

واشارمجلس الوزراء العراقي في تصريح صحافي أرسل الى "ايلاف" اليوم إلى ان علاوي سيعلن الاسبوع المقبل عن خطة الحكومة العراقية لجدولة انسحاب القوات متعددة الجنسية من العراق قائلا " سأشرح في الاسبوع المقبل تفصيلياً هذه العملية التي تم الاعداد لها بعناية وفق شروط محدودة وجدول زمني واضح ".

ويوجد في العراق حوالي 165 الف عسكري ينتمون لجنسيات متعددة بينهم 150 الف اميركي و10 الف بريطاني كانت المطالب بجدولة انسحابهم في مقدمة مطالب القوى التي تقاطع الانتخابات المنتظرة في الثلاثين من الشهر الحالي وفي مقدمتها هيئة علماء المسلمين اكبر المراجع السنية التي كانت قد تقدمت بطلب في هذا المجال الى السفير الاميركي في بغداد جون نيغروبونتي قبل عشرة ايام الامر الذي دفع المراقبين الى اعتبار خطوة علاوي هذه محاولة جديدة لاشراك جميع القوى العراقية في العملية الانتخابية.

وفيما يتعلق بالصور التي اظهرت اساءة معاملة السجناء العراقيين على يد جنودٍ بريطانيين رد علاوي قائلاً " التعامل يتم بشكل جدي مع ادعاءات الاساءة في مجال حقوق الانسان وانا سعيد لمشاهدة الاجراءات القانونية التي يتم اتخاذها لتوضيح الحقائق " .

كما رحب بإعلان مجلس العشائر في محافظة صلاح الدين أمس موقفه الداعم للمشاركة في الانتخابات و دعوته أهالي محافظة صلاح الدين (تكريت) المساهمة بشكل فعال في إنجاح العملية الانتخابية.

واضاف حول رسالة مجلس العشائر اليه " انها رسالة مهمة و هي موضع ترحيبنا،" و أضاف أن " الانتخابات هي فرصة لجميع العراقيين لتقرير مستقبلهم."وقال " نحن شعب شجاع يفتخر بكرامته، و علينا التمسك بهذه الفرصة بقوة."

و كان علاوي قد إلتقى في الثامن من الشهر الحالي بممثلي عشائر محافظات كل من صلاح الدين و الأنبار و الموصل، إضافة إلى لقائه بممثلي محافظة ديالى "و ذلك في إطار سعيه إلى الحفاظ على الوحدة الوطنية و دعمه لمشاركة جميع قطاعات الشعب العراقي في العملية السياسية في كافة أنحاء العراق".

ومن جهة اخرى، اشار التصريح الصحافي الى ان رئيس الوزراء اعلن اليوم عن استلام ثلاث طائرت من نوع Hercules C 130 المخصصة للنقل الجوي وقال " اليوم، نحتفل بأضافة أداة مهمة وفعالة الى قواتنا الجوية , وسيتم لاحقا اضافة مروحيات ( UH 1 ) ، بالاضافة الى طائرات المراقبة والاستطلاع ". واكد " ان هذه الطائرات الحديثة المخصصة لعمليات النقل ، تمثل تطوراً نوعياً في اداء قواتنا الجوية المسلحة حيث ستساعدنا في عمليات النقل والانتشار وانا مستمر في مناقشة القوات متعددة الجنسية بشأن تسريع عمليات التدريب والتسليح وانتشار قوات الامن ، مما يساعد في تسريع عملية التخفيض والانسحاب المخطط التدريجي للقوات متعددة الجنسية من العراق "

ومن جهة ثانية دعت هيئة علماء المسلمين التي تعد اكبرالمراجع السنية في العراق اليوم الى اطلاق سراح جميع المختطفين في العراق بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك.

وقالت الهيئة في بيان لها بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك وتخفيفا لبعض ما يعانيه الكثير من ابناء الشعب العراقي وغيرهم من ظاهرة الاختطاف البغيضة تناشد الهيئة كل الجهات التي لديها مختطفون وايا كانت اطلاق سراح المختطفين". ودعت الهيئة الى "انهاء معاناة العراقيين وغيرهم والتعامل معهم وفق تعاليم ديننا الحنيف دين الرحمة والعدل والاحسان وعدم ترويعهم بالتهديد بالقتل وما الى ذلك مما نهى الاسلام عنه في مثل هذه الحالات".
ومع الاعلان عن خطف ثمانية مواطنين صينيين ومواطن لبناني امس في العراق يرتفع الى حوالي ثلاثين عدد الاجانب المحتجزين رهائن او مفقودين حاليا في هذا البلد . فمنذ نيسان (ابريل) عام 2004 خطف نحو 170 اجنبيا اكثر من 30 منهم قتلوا على يد خاطفيهم لكن عمليات الخطف تطال ايضا العراقيين الذين خطف مئات منهم.

وحول اعمار مدينة الفلوجة قال بيان رسمي انه تجري الاستعدادات لإعادة توفير الماء الصالح للشرب إلى أهالي المدينة بمشاركة وزارة الموارد المائية، و ذلك من خلال العديد من مشاريع إعادة الإعمار التي تهدف إلى تحديث شبكة المياه هناك.

و تقدّر كلفة إعادة إعمار مشاريع الماء الصالح للشرب بـ (10.3) مليون دولار، حيث سيتم تقييم أداء أربع محطات لتصفية المياه، إضافة إلى تقديم إقتراح لإنشاء ثلاث أبراج تستخدم لخزن الماء في مدينة الفلوجة. واشار الى ان هذه المشاريع و التي هي قيد الدراسة الآن، ستزيد من قابلية محطات تصفية المياه و ستعمل على ربط الشبكة المذكورة بأبراج خزن المياه المقترح إنشاءها في مدينة الفلوجة.