تعليمات رسمية مشددة لتغطية الاعلام للانتخابات العراقية :
الصحافيون مخترقو المناطق الامنية معرضون للموت

جندي اميركي يعاين منشورات عليها صورة محمد باقر الصدر وجدت موقع الانفجار اليوم
اسامة مهدي من لندن : قالت وزارة الداخلية العراقية اليوم ان الصحافين الذين يقومون بتغطية الانتخابات المقررة في الثلاثين من الشهر الحالي يتحملون حماية انفسهم واكدت ان الذين يسببون متاعب أو مشاكل عند مراكز الاقتراع سيتم ابعادهم فوراً وحذرت من ان داخلي المناطق الامنية بدون ترخيص سيعرضون انفسهم للموت .
واضافت الوزارة في تعليمات الى الصحافيي الذين سيغطون عملية الاقتراع حصلت عليها "ايلاف" ان دخول الاجهزة الالكترونية الى مراكز الانتخاب ممنوعة لكنه سيتم السماح للصحافة بجلب معداتها الالكترونية والدخول فقط الى المراكز المختارة حيث سيسمح لهم بادخال معداتهم دفعة واحدة الى المركز بعد ان يتم تفتيشها فعلياً من قبل احد افراد قوات الامن العراقي وحال اتمام تفتيش المعدات وغلقها سيصار الى كتابة ورقة الى الصحفي .
وحذرت من انه لن يسمح بدخول السيارات الى المنطقة المحاطة بالشريط الأمني وشددت على ان عدم اطاعة كل الاوامر الصادرة من قوات الامن العراقية ومحاولة القيادة الى داخل المنطقة المحاطة بالشريط مسموح باستخدام القوة المميتة تجاه اي عربة او اشخاص يحاولون دخول هذه المنطقة من طرق جانبية .
واكدت الوزارة عدم السماح للصحافين بحيازة وحمل السلاح معهم وقالت أن هذه التعليمات تضاف الى التعليمات التي تصدرها المفوضية العليا للأنتخابات أو تحل محلها وطلبت من الصحافة طلب الاذن من اي شخص قبل تصوير وجهه حيث يتم التعرف عليه بسهولة بسبب التصوير واشارت الى عدم السماح بحمل الهواتف النقالة وهواتف الستلايت او اجهزة الاتصال اللاسلكي داخل المنطقة المحاطة بالشريط .
وفيما يلي نص العليمات التي وزعت على الصحافيين :

قامت الصحافة بتسليم اوراق اعتمادها الى ( ICEI ) من اجل تغطية الانتخابات . وزارة الداخلية تريد أن تسهل للصحافة وعلى مستوى العالم تغطية الانتخابات مع الحفاظ على امنية الانتخاب .

تريد وزارة الداخلية من الصحافة المحلية والعالمية ان تكون على علم بالقوانين المحلية والتوجيهات المتعلقة بالسلامة الأمنية حين تغطيها للانتخابات في العراق وكما يلي :-

• يتحمل الاعلاميون الذين يقومون بتغطية الانتخابات مسؤولية حماية انفسهم.
• على الصحافة اتباع كل التوجيهات من قبل قوات الامن العراقية . الاخفاق في هذا الجانب من الممكن ان يسبب سحب ترخيص الصحافيين او استخدام القوة ضدهم .
• الصحافة سوف لن تجدد ترخيص الصحفيين . لايمكن تغيير كل التراخيص الصحفية وغير مقابلة للتنقل وبطاقتي هوية تحتوي على الصورة حاملها ، يجب ان تكون متواجدة مع الذين سيقومون بتغطية الانتخابات للاغراض الامنية .
• يجب حمل التراخيص الصحفية ويجب ان تكون متوفرة وأن تكون واضحة للأستدلال في كل الاوقات .
•لا يسمح للصحافة بالاعتداء على قوات الامن العراقية والصحفيين الذين لن يلتزموا سيصار الى سحب تراخيصهم وربما يواجهون باستخدام القوة من قبل قوات الامن العراقية بالاضافة الى ان الصحفيين الذين يسببون متاعب أو مشاكل عند مراكز الاقتراع سيتم ابعادهم فوراً وعدم السماح لهم بالعودة من جديد داخل مراكز الاقتراع .
• أعضاء الصحافة الذين لايحملون معدات الكترونية يمكن لهم زيارة أي مركز أقتراع من أختيارهم. إذا لن تحضر أي معدات الكترونية الى مراكز الأقتراع التي تسمح بتواجد تلك المعدات فأنت لاتحتاج أي تصريح خاص من الداخلية.
• الصحافة التي ترغب باحضار معدات الكترونية بامكانهم القيام بذلك فقط في مراكز الاقتراع الخاصة المعدة لهذا الغرض . ولايسمح بزيارة مراكز أقتراع أخرى.
•سيتم السماح للصحافة بجلب معداتها الالكترونية والدخول فقط الى مراكز الاقتراع المختارة وسيسمح لهم بادخال معداتهم دفعة واحدة الى المركز بعد ان يتم تفتيشها فعلياً من قبل احد افراد قوات الامن العراقي . وحال اتمام تفتيش المعدات وغلقها سيصار الى كتابة ورقة الى الصحفي . هذه الورقة يجب ان تعطى الى ضابط الامن العراقي عند نقطة دخول الصحفيين عند حاجز المنطقة المحددة بالشريط . وسيتم فحصها وسيسمح للاعلام بادخال المعدات دفعة واحدة الى موقعهم الذي اعد لهم من قبل قوات الامن العراقية . وفي كل مرة يغادر فيها اي صحفي المنطقة المحددة بالشريط مع المعدات سيتم وحتماً تفتيش هذه المعدات مرة اخرى . الاخفاق في هذه الاجراءات ممكن ان يسبب سحب ترخيص الصحافة .
• لا يستخدم رجال الأعلام الطابور الخاص له ولايسمح لهم بالتجاوز على طابور المواطنين.
• لا يسمح بدخول السيارات الى المنطقة المحاطة بالشريط الأمني . والرجاء عدم الاقتراب منها بسرعة عالية. وأن عدم اطاعة كل الاوامر الصادرة من قوات الامن العراقية محاولة القيادة الى داخل المنطقة المحاطة بالشريط مسموح باستخدام القوة المميتة تجاه اي عربة او اشخاص يحاولون دخول المنطقة المحاطة بالشريط من طرق جانبية .
•عند فقدان او سرقة ترخيص الصحافة فانه لن يتم تعويضه .
• كل تراخيص الصحافة المفقودة او المسروقة يجب الابلاغ عنها وفوراً الى اقرب ضابط امن عراقي .
• لايسمح للصحافين بحيازة وحمل السلاح معهم .
•أن هذه التعليمات تضاف الى التعليمات التي تصدرها المفوضية العليا للأنتخابات أو تحل محلها.
•على الصحافة طلب الاذن من اي شخص قبل تصوير وجه حيث يتم التعرف عليه بسهولة بسبب التصوير .
• لا يسمح بحمل الهواتف النقالة وهواتف الستلايت او اجهزة الاتصال اللاسلكي داخل المنطقة المحاطة بالشريط .
•على الصحفيين الانتباه وبشدة الى عدم تحديد موقع عملهم او موقع مركز الاقتراع من اجل سلامتهم .

الأسم :
الشركة :
اللقب :
التاريخ :
الأمضاء: