قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة العيسة من القدس: قال يعقوب بن فورات، وهو رئيس هيئة تمثيلية لليهود العراقيين في إسرائيل، أن بامكان اليهود الاسرائيليين من اصل عراقي المشاركة في الانتخابات العراقية، بالاقتراع في مراكز انتخابية في الأردن.

وأضاف بن فورات أن أكثر من 250 ألف يهودي عراقي إسرائيلي مدعوون للمشاركة بفعالية في هذه الانتخابات، رغم أن على من يريد أن يقترع السفر إلى الأردن مرتين الأولى للتسجيل والثانية للاقتراع. ولهذا السبب توقع أن لا تكون مشاركة يهود إسرائيل من اصل عراقي كبيرة في هذه الانتخابات.

وقال في حديث للإذاعة الإسرائيلية انه حسب القانون فان أي يهودي يتمكن من إثبات انه عراقي أو أن والده من العراق يستطيع أن يشارك في الانتخابات، وذلك بإبراز أوراق ثبوتية مثل شهادة ميلاد أو شهادة مدرسية أو أي شيء مشابه.

وفي المقابل توقع بن فورات الذي شغل منصبًا وزاريًا سابقًا في إسرائيل، أن يشارك يهود العراق في المهجر بفعالية في الانتخابات العراقية، لأنهم سيسجلون ويقترعون في الأماكن التي يقطنوها.

ويتركز اليهود العراقيون في وسط وشمال البلاد واكبر تجمع لهم في مدينة رمات غان التي يطلق عليها اسم بغداد الصغيرة.

ويشكل هؤلاء مجموعة إثنية مختلفة في إسرائيل، عن المجموعات الغربية والشرقية، ففي حين مثلا هناك أغلبية وسط اليهود من اصل مغاربة مؤيدة لليمين، فان غالبية اليهود العراقيين تؤيد اليسار.