أسامة مهدي من لندن: قال الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية الدكتور فريد أيار إن بيان المفوضية باعفائه من منصبه يدعو للسخرية مؤكدًا أن خلافات وإخفاقات تعصف بالمفوضية حاليًا فيما أعلن ان عدد العراقييين في الخارج المسجلين للانتخابات يبدو قليلا في نهاية اليوم الجمعة وهو الخامس من أيام التسجيل السبعة حيث بلغ عددهم 93 الفًا و847 شخصًا.

ونفى الدكتور فريد أيار في تصريح أرسل الى "إيلاف" اليوم أن يكون قد قدم استقالته من عمله في المفوضية وقال إنه لو رغب بالاستقاله فأنه سيعلنها في مؤتمر صحافي "لانه ليس هناك من أقدم استقالتي له" واضاف أن الشائعات وبعض البيانات التي صدرت حول اعفائه من عمله كناطق رسمي تدعو للسخرية وهي عبارة عن شائعات حاسدة نتيجة النجاح الاعلامي الذى تحقق للعملية الانتخابية ويجب عدم الاتفات لها لانها مطروحة من اناس لايريدون نهاية سعيدة للعملية الانتخابية .

وأكد الدكتور أيار انه باق في مكانه كناطق رسمي رغم الصعاب والتجاوزات والانحياز الذى يظهر من قبل البعض ضد عمله معربًا عن حزنه واسفه للاسلوب الذي يدار فيه جلسات مجلس المفوضية حاليًا من توزيع بيان غير شرعي( بأسم مجلس المفوضين ) حول الموضوع وقال إن هذه ردة فعل على ما هو مطروح حاليًا في مجلس المفوضين بجعل رئاسة المجلس دورية بعد ان بدأت الاختلافات تعصف بالمجلس وبعد ان فشل في اتخاذ اي قرار نتيجة الارتباك الذى يسود اجتماعاته.

واشارالدكتور أيار الى ان مجلس المفوضين اخفق لغاية الان في اتخاذ القرارات التي لها اهمية بالغة ولاسيما تلك المتعلقة بالحكم بين الكيانات السياسية حول الكثير من الامور العالقة بالاضافة الى عدم اخذ زمام المبادرة في الكثير من الامورالتي سنشرحها في وقت لاحق او الغاء خدمات عشرات من عينتهم منظمة الهجرة الدولية في الخارج للاشراف على الانتخابات وهم يحملون بطاقات عضوية لاحزاب مشاركة في الانتخابات وهذا ما يخالف الانظمة والقوانين المعمول بها في المفوضية .

واعرب الدكتور أيار عن اسفه لحالات الاصطفافات في العمل داخل المفوضية والترضيات التي تحصل لهذه الفئة او تلك مؤكدًا لجميع من عرفوه من خلال الصحافة والاعلام مواصلته العمل بكل جدية لنشر الحقائق عن العملية الانتخابية حتى تبلغ نهاياتها السعيدة .

وتفجرت خلافات امس بين رئيس المفوضية الدكتورعبد الحسين الهنداوي والكتور ايارعلى ضوء الغاء منصب هذا الاخير وتجريده من مهمة الادلاء بتصريحات باسمها معللة ذلك بحماية مصداقية وشفافية .

وفي بيان صحافي ارسل الى "ابلاف" اعلنت المفوضية انها الغت منصب الناطق الرسمي باسمها الذي يشغله ايار " لحماية مصداقية وشفافية عمل المفوضية " كما قالت واوضحت انها ستقتصر على البيانات الصادرة من مجلس المفوضين وحده باعتباره السلطة العليا في المفوضية.

وعلى صعيد عمليات تسجيل الناخبين العراقيين خارج بلدهم قال أيار من جهة أخرى إن عددهم لغاية نهاية اليوم الجمعة 93 الفًا وثمانمائة وسبعة واربعون شخصًا من اصل اكثر من مليون وربع مليون عراقي يحق لهم التصويت مشيرًا الى ان عدد المسجلين لغاية هذا اليوم قليل جدًا قياسًا بعدد المؤهلين للتصويت مما يدعو الى وضع علامة استفهام عما اذا كانت الانتخابات في الخارج تعتبر ناجحة .

واضاف الناطق الرسمي ان مجموع الناخبين في استراليا بلغ لغاية نهاية اليوم 5158 ، وفي كندا 3473 والدنمارك 5084 وفرنسا 276 والمانيا 6448 وايران 20805 والاردن 5019 وهولندا 4882 والسويد 10774 وسورية 6236 وتركيا 2144 والامارات العربية 6086 والمملكة المتحدة 8506 والولايات المتحدة 8966.

وقال ان منظمة الهجرة الدولية كانت قد وضعت تقديرات عالية جدًا لعدد العراقيين في الخارج بحيث بات الرقم الموجود جد صغير قياسًا للتقديرات. وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق قد تعاقدت مع المنظمة المذكورة لانجاز الانتخابات في الخارج لقاء مبلغ 92 مليون دولار.