طهران: أعلن التلفزيون الايراني اليوم أنه اصبح بامكان النساء الايرانيات الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في حزيران/يونيو المقبل بعد أن تراجعت هيئة المراقبة التشريعية والانتخابية عن قرار إتخذته في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بالسماح للرجال فقط بالترشح لهذا المنصب.

واعلن متحدث باسم مجلس صيانة الدستور غلام حسين الهام الذي نقل التلفزيون تصريحاته أن النساء بامكانهن اخيرًا الترشح للانتخابات.

وأعلن المجلس نفسه في نهاية تشرين الاول/اكتوبر أن الرجال وحدهم يستطيعون الترشح الى الانتخابات الرئاسية المقررة في 17 حزيران/يونيو استنادًا الى تفسير كلمة "رجال" الفارسية إذ ينص الدستور الايراني على ان "الرئيس يجب ان يتم اختياره من بين رجال السياسة والدين في البلاد".وتعني هذه الكلمة باللغة العربية الذكور وحدهم، لكنها تستخدم في اللغة الفارسية للحديث عن "الشخصيات".

وكان الهام اوضح انه يعود الى اكاديمية اللغة الفارسية تحديد معنى كلمة "رجال" بدون ان يوضح ما اذا كان ذلك سيؤثر على قرار مجلس صيانة الدستور.

وقال الهام إن "تفسير المجلس لكلمة رجال كان الذكور فقط" لكنه رأى الآن ان كلمة "رجال" لا تعني جنسًا محددًا.

ويتولى مجلس صيانة الدستور الذي يهيمن عليه المحافظون التحقق من تطابق القوانين التي يتبناها مجلس الشورى (البرلمان) مع الدستور والشريعة وتفسير القوانين وكذلك الاشراف على الانتخابات في البلاد. وقد اقتربت الولاية الرئاسية الثانية والاخيرة لمحمد خاتمي من نهايتها.