فالح الحُمراني من موسكو: بينما استكملت التحضيرات في كييف لاجراء مراسيم الاحتفال بتسلم الفائز في الانتخابات الرئاسية فيكتور يوشينكو منصب الرئيس الاوكراني، خلفا لليونيد كوتشما، اعلن ( يوشينكو) ان موسكو ستكون اول محطة له في جولته الاوربية التي سوف يبدأها الاثنين.
وسيجري الاحتفال بمراسيم انتقال السلطة ليوشينكو في مقر البرلمان الاوكراني. ومن ثم تجري فعاليات احتفالية في ساحة الاستقلال التي شهدت تظاهرات احتجاجية واسعة لدعم يوشينكو بعد اعلان فوز خصمة يانوكوفتش فائزا في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، واطلق على تلك الاحتجاجات التي اجتاحت اوكرانيا بالثورة البرتقالية.
واكد المكتب الصحفي في الكرملين نبأ الزيارة التي سيقوم بها يوشينكو لموسكو. وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد ارسل ليوشينكو بعد فترة صمت، برقية تهنئة بفوزه قال فيها " ان تطوير علاقات حسن الجوار المتكافئة مع اوكرانيا واحدة من اهم الاولويات القومية لروسيا، وان الاستمرارية بتعميق الشراكة الاستراتيجية يحجمها الكامل يستجيب لمصالح شعبينا طويلة الاجل".
ويرى مراقبون ان خيار بوشنكو موسكو لكي تكون اول محطة لزيارته للدول الاجنبية، تعكس مساعية لاحياء العلاقات مع روسيا التي بدات السحب تعكر سمائها بعد ان اعلن الرئيس بوتين دعمه لخصم يوشينكو ومنافسه في الانتخابات الرئاسية فيكتور يانوكوفتش.
ويرصد مراقبون مهتمون بالعلاقات بين الجمهوريتين السلافيتين وجود الغام عديدة في طريق العلاقات بين موسكو وكييف، ويشيرون بذلك الى ما اشار اليه في برقية التهنئة من "ان مشاركة روسيا واوكرانيا في عملية اقامة مجال اقتصادي موحد في اطار كومنولث الدول المستقلة يحظى باهمية خاصة". في اشارة الى اتحاد روسيا وثلاث جمهوريات سوفياتية سابقة: اوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان، في اطار مجال اقتصادي موحد. وكان مستشاري يوشينكو قد اعربوا عن تحفظهم على ذلك الكيان الاقتصادي، بل وان هناك من ينظر اليه من بينهم، على انه سيكون وسيلة لفرض روسيا هيمنتها على الجمهوريات السوفياتية السابقة.ويلفت محللون النظر الى انه في الوقت الذي يسعى فيه بوتين لجمع شمل الجمهوريات السوفياتية السابقة، فان يوشينكو يخطط لضم للاتحاد الاوروبي وفي الافق الابعد الى حلف الناتو.
وستشمل جولة يوشنكو الاوربية ستراسبورغ حيث سيلقي كلمة امام الجمعية البرلمانية الاوربية وومن ثم يغادرها الى بروكسل والنمسا وبولندا. وستتناول مباحثات في كل تلك المحطات افاق انضمام اوكرانيا للاتحاد الاوربي وافاق التعاون الاقتصاي مع الدول الاوربية.