جاكرتا:قتل شخص على الأقلفي الهزة الارضية التي بلغت قوتها 6.2 درجات على مقياس ريشتر المفتوح وضربت صباح اليوم وسط جزيرة سولاويسي. وقالت الوكالة ان رجلا يبلغ من العمر 75 عاما قتل في انهيار منزله في بالو عاصمة اقليم سولاويسي الاوسط بينما اصيب اربعة اشخاص آخرين من سكان المنزل بجروح خطيرة.

وقالت وكالة الانباء الاندونيسية الرسمية "انتارا" ان الهزة ضربت عند الساعة 4:11 بالتوقيت المحلي (20:11 تغ) بالو كبرى مدن اقليم سولاويسي الاوسط. واوضح مركز رصد الهزات الارضية في بالو ان الهزة كانت بقوة 6.2 درجات على مقياس ريشتر المفتوح. وحدد مركز الهزة على بعد 16 كيلومترا جنوب بالو.

وسببت الهزة حالة من الذعر بين السكان الذين هرعوا الى المرتفعات خوفا من حدوث مد بحري. وقال اقبال الذي يعمل في فندق في بالو "شعرنا بالخوف من حدوث مد بحري"، مؤكدا ان آلاف الاشخاص لجأوا الى التلال المحيطة بالمدينة. وذكرت وكالة "انتارا" ان عددا كبيرا من السكان يرفضون العودة الى المدينة.

واوضح قائد شرطة الاقليم اريانتو سوتادي انه لا يملك معلومات عن سقوط جرحى حتى الآن. وقال للوكالة "ليست هناك معلومات عن آثار الهزة وانتظر تقرير شرطة المدينة الواقعة قرب مركز الزلزال". لكنه اضاف انه حصل على معلومات تفيد ان عددا من المنازل في بالو دمر.

من جهته، قال سوتيونو المسؤول في معهد الجيوفيزياء في جاكرتا ان ثمانية محلات تجارية في المدينة اصيب باضرار. واوضح ان اربع هزات ارتدادية تراوحت قوتها بين ثلاث واربع درجات لى مقياس ريشتر سجلت. وتشهد اندونيسيا الارخبيل الواقع على "حزام النار" في المحيط الهادىء، باستمرار زلازل وانفجار براكين. وكان المد البحري الذي ضرب جزيرة سومطرة بشمال اندونيسيا في 26 كانون الاول(ديسمبر) الماضي اسفر عن سقوط 174 الف قتيل. واسفر مد بحري سببته هزة ارضية ايضا عن سقوط تسعة قتلى في بالو في كانون الثاني/يناير 1996 .