قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



ريما زهار من بيروت: أدى اشتباك في مزارع شبعا منذ اسبوعين الى مقتل عنصر فرنسي من قوات الامم المتحدة الامر الذي حمل مجلس الامن الى اصدار بيان يحّمل فيه حزب الله مسؤولية الحادث وتحدث السفير الاميركي في لبنان عن خرق لبناني للخط الازرق الامر الذي اكده ممثل الامين العام للامم المتحدة ستيفان دو ميستورا.
من جهته اتهم المسؤول في حزب الله نبيل قاووق اسرائيل بانها خرقت القانون الدولي واكد عزم الحزب على تحرير كل الاراضي اللبنانية المتبقية.
تحرير شبعا
* كيف يفسر حزب الله العملية الاخيرة في شبعا؟
- يعمل الحزب على تحرير كل الاراضي المتبقية في الجنوب بما فيها شبعا وكفرشوبا وسننتهز كل الفرص لخروج اسرائيل من الاراضي اللبنانية وسترضخ اسرائيل في النهاية لمشيئة اللبنانيين ونحن متفقون مع سورية بان شبعا هي لبنانية وبالتالي لن نهدأ الا بعد تحريرها.
* اعطى البعض بعداً فلسطينياً لتلك العملية خصوصاً انها تزامنت مع الانتخابات الفلسطينية؟
- السؤال الذي يطرح:"لماذا عدم اجراء هذه العملية وليس لماذا اجريناها؟ لانه علينا ملاحقة العدو حتى تحرير كل الاراضي اللبنانية .
هوية شبعا
* هل ارتسمت هوية شبعا نهائياً؟
- ان شبعا لبنانية كما تؤكد الكثير من الدراسات والخرائط. وبما ان الحكومة اللبنانية تؤكد الامر فمن واجبنا تحرير هذه الارض من جهة اخرى هل يمكن التغاضي عن الخروقات الجوية للطيران الاسرائيلي والتي تحدث يومياً؟ وعلى كل من يريد ان يحافظ على السيادة ان يواجه اسرئيل وكلما كانت اسرائيل تحتل جزءاً ولو صغيراً من الاراضي اللبنانية تكون بالتالي تمس سيادة لبنان لان السيادة لا تتجزأ.
* هل نتوقع ردات فعل اسرائيلية بعد الحادث، خصوصاً مع التطورات العالمية في المنطقة؟
- يخشى على الاسرائيليين والمستوطنين اليهود أكثر من عدم دفاع الجيش الاسرائيلي عنهم. بالمقابل يؤمن اللبنانيون بحكمة المقاومة.علماً ان التهديدات لا تخيف الشعب اللبناني، والمقاومة لا تستخف بالتالي بالتهديدات. وحصلت المقاومة على ثقة الشعوب المجاورة خصوصاً بعد تحرير الجنوب والاسرى.