كابول: دعا الرئيس الافغاني حميد كرزاي اليوم العراقيين الى التوجه الى مكاتب الاقتراع في سبيل "المجد" و"الفخر" مثل الافغان، وذلك قبل اقل من اسبوع من موعد الانتخابات العامة في 30 كانون الثاني/يناير في العراق.

وقال كرزاي في بيان ان "اخواننا في العراق يجب ان يتوجهوا الى مكاتب الاقتراع وان يلعبوا دورا لتقرير مصير بلادهم". واضاف كرزاي الذي انتخب رئيسا في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر بحصوله على 44.5% من الاصوات، ان "الشعب العراقي يجب الا يهاب الارهابيين وعليه على العكس انجاح هذه الانتخابات".

وخلص الى القول ان العراقيين سيتوصلون الى "المجد والفخر" تماما كما فعل الافغان من قبل. واضاف "لقد اثبتنا بفضل المشاركة في الاقتراع انه اصبحت لدينا دولة شرعية تتجه نحو التطور واعادة الاعمار". واضاف البيان ان كرزاي والوزراء اعربوا في ختام جلسة مجلس الوزراء اليوم الاثنين عن املهم في نجاح العملية الانتخابية في العراق.

يشار الى ان اكثر من 14 مليون ناخب مدعوون الى التصويت في 30 من الجاري في اول انتخابات تعددية في العراق منذ نصف قرن. ففي الثلاثين من كانون الثاني/يناير، سينتخب العراقيون 275 عضوا في المجلس الوطني الانتقالي وممثلي مجالس المحافظات ال18. كما سينتخب الاكراد 111 نائبا في برلمانهم الذي يتمتع بحكم ذاتي.
ويتوقع ان تنظم افغانستان انتخابات برلمانية ومحلية مبدئيا في 20 ايار/مايو.