قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


أسامة مهدي من لندن: في الوقت الذي تنتهي فيه غدا عمليات تسجيل الناخبين العراقيين في الخارج للمشاركة في انتخابات بلدهم تشير ارقام المنظمة الدولية للهجرة الدولية الى ان عددهم بلغ حتى نهاية امس 237 الف و704 ناخب وهي ارقام تعبر عن خيبة امل من العدد الضئيل الذي سجل مقارنة مع عدد الذين لهم حق الانتخاب في الخارج والبالغ مليون و263 الفا .

وقالت مسؤولة في المنظمة التي تشرف على عملية تصويت عراقيي المهجر إن إقبال عراقيي المهجر على التسجيل للمشاركة في الانتخابات العامة قد ارتفع عن هذا الرقم اليوم وزاد على الربع مليون لكنه لا يزال دون المتوقع حيث كان مخططا في البداية أن تنتهي مهلة التسجيل مساء امس الأحد لكنها ستستمر حتى مساء غد الثلاثاء . واضافت "سيجري العمل باليومين الإضافيين في كل واحد من 74 مركزا للتسجيل في جميع الدول الأربع عشرة حيث يتسنى للعراقيين التسجيل والتصويت" . وقالت نيوركا بينيرو من مقر المنظمة في جنيف إن عراقيي المهجر يجب أن يشعروا بالاطمئنان لأن الأمن مشدد حول أماكن التسجيل والاقتراع كما أن قوائم التصويت ستبقى سرية." واكدت "إنها سرية تماما وستستخدم من قبل منظمة الهجرة الدولية فقط ولن تطلع عليها أي هيئة حكومية على الإطلاق لا إدارة الهجرة ولا الشرطة ولا أي أحد."

وقال بيتر اربين مدير المشروع إن المنظمة مدت فترة التسجيل حتى الثلاثاء "لمنح الناخبين العراقيين أكبر وقت ممكن لتسهيل وصولهم إلى مراكزنا بقدر الإمكان. ونحن نحث العراقيين على التسجيل الآن لتجنب الوقوف في طوابير طويلة في اليوم الأخير."

ويتعين على العراقيين توثيق هويتهم وجنسيتهم العراقية وأنهم ولدوا في فترة ما قبل 31 من كانون الأول (ديسمبر) عام 1986 ليتمكنوا من التسجيل ثم عليهم بعد ذلك العودة إلى نفس المكان للتصويت.

واوضحت منظمة الهجرة الدولية إن التصويت سيجرى في ايام الجمعة والسبت والاحد المقبلة حيث يتزامن اليوم الأخير من التصويت في الخارج مع أول يوم للانتخابات في داخل العراق.

والدول التي تجري فيها عملية التسجيل خارج العراق هي استراليا وبريطانيا وكندا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وإيران والأردن وهولندا والسويد وسوريا وتركيا والإمارات وأمريكا. ويمكن للعراقيين المقيمين في دول أخرى السفر على حسابهم الخاص إلى إحدى دول البرنامج للتسجيل والاقتراع.

واشارت ارقام المنظمة اليوم الى ان عدد المسجلين بلغ في هذه البلدان كما يلي : استراليا 10 الاف و90 وكندا 9 الاف و 481 والدنمارك 12 الف و243 وفرنسا 958 و المانيا 23 الف و533 و ايران 48 الف و 10 والاردن 14 الف و573 وهولندا 14 الف و220 و السويد 27 الف و862 وسوريا 12 الف و665 و تركيا 3764 والامارات 10 الاف و69 و بريطانيا 27 الف و839 ثم الولايات المتحدة 22 الف و362 .