لندن: يتوقع ان يصل البريطانيون الاربعة الذين تعتقلهم الولايات المتحدة في قاعدة غوانتانامو العسكرية (كوبا) الى بريطانيا اليوم الثلاثاء بعد فترة احتجاز استمرت ثلاث سنوات حسب ما علم من محامي الدفاع.

وقالت لويز كريستيان محامية فيروز عباسي ومارتن موبنغا "يتوقع ان يصلوا الى (مركز شرطة) بادينغتون غرين (في لندن) في الساعة، واضافت انه ليس لديها "اي شك" في عودة المعتقلين الاربعة اليوم.

رفضت وزارة الخارجية تأكيد هذه المعلومات. وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية "لا نؤكد" المعلومات التي تحدثت عن انتظار وصول المعتقلين الاربعة الى بريطانيا واكتفى بالقول انهم سيعودون "قريبا".

وكان معظم بيغ (36 عاما) من برمنغهام في ميدلاند بانكلترا اوقف في اسلام اباد في شباط(فبراير) 2002 من قبل القوات الباكستانية ثم اعتقل في قاعدة باغرام الجوية الاميركية (افغانستان) ونقل الى غوانتانامو مطلع 2003 بحسب محاميه.

واوقف فيروز عباسي (24 عامًا) من لندن، وهو طالب سابق في المعلوماتية من اصل اوغندي، في كانون الاول(ديسمبر) 2001 في قندز بافغانستان في كانون الثاني(يناير) 2002. واوقف مارتن موبانغا (31 عاما) في زامبيا في اذار(مارس) 2002 بعد ان اقام في افغانستان ثم سلم الى السلطات الاميركية. وريتشارد بيلمار (25 عامًا) من لندن من اصل كاريبي زار باكستان قبل اعتداءات 11 ايلول(سبتمب) 2001 حيث اعتقل في تشرين الاول(اكتوبر) 2002.

والاثنين التقت وزيرة الداخلية المنتدبة هازل بليرز شخصيات اسلامية طالبت بان يتلقى المعتقلون الذين تراوح اعمارهم بين 24 و36 عاما علاجا طبيا فور عودتهم. وقال متحدث باسم مجلس مسلمي بريطانيا انهم قد يكونون تعرضوا ل"صدمات" و"ربما للتعذيب" في غوانتانامو وبالتالي يحتاجون الى عناية.

وقال عظمت بيغ مطلع الشهر الحالي انه قلق على ابنه. واضاف "انني قلق جدا على سلامته العقلية. الصحة الجسدية غير مهمة لانه سيتعافى لكنني قلق على قدراته العقلية". ومضى يقول "لا اعرف طريقة تفكيره لقد تعرض للتعذيب ولا ادري ما اذا كان سيعود الى ما كان عليه سابقا".