اعتدال سلامه من برلين: تتفاقم بشكل سريع مشكلة برامج إيران لتخصيب اليورانيوم وطالبت برلين واشنطن بالسعي للعثور مع الأوروبيين على حل دون اللجوء إلى الآلة العسكرية طبقا لتهديدات الرئيس الأميركي جورج بوش.

وفي الاستقبال السنوي الذي تقيمه سنويا الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي الحاكم حذر المستشار غيرهارد شرودر اليوم من مخاطر الحرب واللهجة العسكرية التي تسلكها الولايات المتحدة، وكما قال من وجهة نظرنا يجب أن لا يصل الوضع إلى شن حرب ضد إيران، فرغم الحرب في العراق وأفغانستان إلا أن المجتمع الدولي مازال بعيدا جدا عن الحلول المرضية، ولا أحد بحاجة إلى نزاع جديد.

من جانب آخر يرى شرودر أن المجتمع الدولي يقترب من حل للنزاع في منطقة الشرق الأوسط يمكن تحقيقه فقط إذا ما برهنت إدارة الرئيس جورج بوش أنها مستعدة لإعطاء المحادثات السلمية دفعا جديدا وإظهار رغبة في حل سلمي.

ويهدف اجتماع وزير الخارجية الألمانية يوشكا فيشر مساء اليوم في واشنطن بوزيرة الخارجية الأميركية الجديدة كوندوليزا رايس تسليط الضوء على الموقف الألماني والأوروبي حيال قضايا دولية كثيرة منها القضية الإيرانية، وكما صرح المتحدث الرسمي باسمه سيركز لقاء فيشر ورايس على عدة مسائل مهمة على رأسها النزاع بسبب برامج إيران النووية، وتريد برلين حله بالطرق الدبلوماسية.

وتجري ألمانيا وبريطانيا وفرنسا منذ خريف عام 2003 محادثات مع إيران للعثور على حل يتعلق ببرامجها النووية مثل تخليها عنها مقابل توفير تقنيات نووية لها للاستخدام المدني.