حيان نيوف من دمشق : كشف وزير الإعلام السوري الدكتور مهدي دخل الله أن بلاده ستكون الدولة النامية الأولى بلا دوين مترتبة عليها. وجاءت تصريحات الوزير السوري عقب جلسة لمجلس الوزراء السوري ظهر اليوم.

وقال دخل الله ، في تصريحاته للصحافيين ، إن "سورية ستكون الدولة الأولى بين دول العالم النامية التي لا تخضع لأية ديون مما يعزز مكانة الاقتصاد السوري وموقع سورية فى العلاقات الاقتصادية الدولية إضافة الى تعزيز الاستقلال السياسي".

وكانت قد أسقطت موسكو 73 % من ديونها على دمشق والبالغة 13 مليار دولار ، وبحيث تدفع سورية 40% من المبالغ المتبقية نقدًا وعلى مدار عشر سنوات والمتبقي من المبالغ يكون على شكل بضائع سورية إلى روسيا أو استثمارات روسية في سورية.

ولاقت الاتفاقيات الاقتصادية ، الموقعة على هامش زيارة الرئيس بشار الأسد إلى موسكو ، ترحيبًا واسعًا من قبل المراقبين السوريين والشارع السوري وذلك لأن إنهاء أزمة الديون يمكّن الاقتصاد السوري من أخذ نفس عميق بعد أن رفع عن كاهله شبح الديون الروسية التي لاحقته منذ أمد طويل.

علاوة على ذلك ، كشفت مصادر اقتصادية سورية ل " إيلاف " عن انتظار شركات روسية لزيارة الرئيس الأسد وتوقيع الاتفاقيات منذ فترة طويلة وذلك لرغبة هذه الشركات بالحصول على جميع عقود بناء و تركيب خطوط النفط السورية والتي تعتبر من المشاريع الحيوية خلال العام الحالي.

هذا ولا يحبّذ المراقبون السوريون أن تعاود الشركات الروسية الهيمنة على المشاريع السورية الحيوية خاصة بعد توقيع سورية اتفاقية الشراكة .