ريما زهار من بيروت: من المتوقع الا تخلو جلسة مجلس الوزراء اللبناني المنعقد غدا برئاسة الرئيس اميل لحود من الاثارة ، هذه الجلسة التي من المفترض ان تقر المشروع الحكومي لقانون الانتخاب اللبناني الخاضع لعدد من الاعتراضات من قبل بعض الوزراء لاعتماده القضاء في التقسيمات الادارية الانتخابية .واللافت انه على الرغم من التعديلات والتغييرات التي طرأت على مواقف الوزراء المعترضين ،ما يعني ان المشروع سيقر بغالبية كبيرة، الا ان الرئيس عمر كرامي أشار الى ان المشروع مفتوح على كل الاحتمالات وقد لا يقر في مجلس الوزراء.
أما المجلس النيابي فسيعقد اليوم وغداً جلسة تشريعية لن تخلو من المواقف السياسية على خلفية قانون الانتخاب وملء الشواغر في المجلس الدستوري والمجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء وانتخاب اعضاء في المجلس الوطني للاعلام.
وسجلت في مفكرة اليوم سلسلة مواعيد بارزة ومنها اجتماع لكتلة الرئيس نبيه بري واجتماع لكتلة الرئيس رفيق الحريري ومحاضرة للنائب وليد جنبلاط في الجامعة اليسوعية واجتماع لوزراء جبل لبنان الجنوبي.
وتحدثت معلومات عن توقعها ان يقر مجلس الوزراء مشروع قانون الانتخاب على اساس القضاء بعد مناقشته والتصويت عليه بنسبة مريحة مستبعدة ان يتجاوز عدد المتحفظين والمعترضين عليه 9 وزراء كحد اقصى ولا سيما اذا تم احتساب هؤلاء انطلاقاً من مواقفهم السابقة.
وأوضح وزير الثقافة ناجي البستاني أن معارضة وزراء جبل لبنان الجنوبي في صيغة القضاء لن تصل الى حد استقالتهم من الحكومة وسيعقد وزراء جبل لبنان الجنوبي اليوم اجتماعاً لاتخاذ موقف نهائي من مشروع الانتخابات.
ويضاف الى هؤلاء الوزراء في تسجيل التحفظ الوزراء الاربع الآخرون القريبون من رئيس المجلس النيابي نبيه بري وهم وفاء حمزة غازي زعيتر ومحمد خليفة وياسين جابر وكذلك وزير الدولة البير منصور اذا ما استمر في رفضه في حين تحدثت معلومات سياسية عن ان وزير الدفاع عبد الرحيم مراد عدل موعده السابق وابلغ المعنيين نيته الموافقة على المشروع المطروح.
ولم تستبعد المصادر أن يعدل هؤلاء الوزراء مواقفهم انطلاقاً من المشاورات المكثفة والناشطة في هذا الاتجاه عشية جلسة مجلس الوزراء وعلم في هذا الاطار ان نائب رئيس مجلس الوزراء عصام فارس الذي سيحضر هذه الجلسة بعد عودته من الخارج لن يكون الا الى جانب الصيغة المطروحة لا سيما ان دائرة عكار كان منفرداً في الانتخابات السابقة وبقي على ما كان.
ومن المتوقع ان يسقط نتيجة المناقشات في مجلس الوزراء بندا الكوتا النسائية وخفض سن الاقتراع المخالفان للدستور فضلاً عن ان آلية الطرح لتعديلهما تشكل خرقا للدستور للمادة 76 التي تحدد هذه الآلية كذلك توقعت المصادر الوزارية المطلعة ان يعمد الى حذف الفقرة الواردة في الفصل الثاني المتعلق بتنظيم الإعلام والاعلان الانتخابيين.
ويتوقع ان يعين مجلس الوزارء غدا حصته في المجلس الدستوري الكاثوليكي مكان القاضي سليم جريصاتي والارتودوكثي مكان القاضي فوزي ابو مراد لاكمال عقد المجلس اذا انتخب مجلس النواب حصته الماروني مكان القاضي امين نصار والمتوقع ان يفوز مكانه القاضي نصري لحود والقاضية دنيز الخوري الكاثوليكية ومكان الشيعي القاضي حسين حمدان ومكان السني القاضي مصطفى العوجا.
الجميل
وتساءل النائب بيار الجميل لـ"إيلاف" بعد تحالفه مع الرئيس الحريري وكلام فرنجية عن الحريري أمس :"هل ممنوع علينا ان نتحالف مع الرئيس الحريري وقال ان موقف فرنجية ليس وطنياً وليس جامعاً وتمنى ان يتم تصويبه سريعاً معتبراً انه كلام غير مسؤول ويدل على ان الحكومة غير حيادية ويؤكد مخاوفنا مشيراً الى ضرورة انتاج سلطة بديلة تعبر عن هواجس الناس واذ تساءل عما اذا كان هذا الكلام يعبر عن رأي الحكومة او رأي الوزير قال الجميل لننتظر في اي بنك سياسي يصرف هذا الكلام لنحدد موقفنا.
وقال عضو قيادة حركة التجدد الديموقراطي النائب مصباح الاحدب ان دخول المقص على قانون 1960 هو موضوع واقف واستغرب وجود دائرة فيها 200 الف ناخب ولها 6 نواب واخرى من 160 الف ولها 9 نواب.
وعلى خط الانتخابات ايضاً افادت مصادر حزبية وحركية بان لقاء تم امس في مقر قيادة حزب الله في حارة حريك بين امل وحزب الله حضره الرئيس نبيه بري والامين العام للحزب حسن نصرالله وتمحور البحث خلاله في قانون الانتخاب الجديد.