قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك




دافوس (سويسرا) : يلتقي المسؤولون الرئيسيون في المجالين السياسي والاقتصادي اعتبارا من اليوم الاربعاء في منتجع دافوس في سويسرا للبحث في سبل مكافحة الفقر خلال السنة الحالية.
فعلى مدى اربعة ايام يشارك نحو 2200 سياسي ورئيس دولة وصناعي ومصرفي ومستشار في ندوات ولقاءات عديدة ينظمها المنتدى الاقتصادي العالمي تحت اشراف كلاوس شواب.
وللمرة الاولى يشارك الرئيس الفرنسي جاك شيراك في منتدى دافوس حيث من المتوقع ان يعرض اليوم الاربعاء "مقترحات ملموسة" لفرض ضريبة دولية لتمويل تنمية الدول الفقيرة.
وشيراك هو اول رئيس فرنسي يشارك في الاجتماع السنوي للنخبة الاقتصادية والسياسية.
واعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والمستشار الالماني غيرهارد شرودر عن مشاركتهما فضلا عن رؤساء البرازيل ونيجيريا وجنوب افريقيا.
ومن المتوقع ان يأتي الرئيس الاوكراني الجديد فيكتور يوتشينكو الى دافوس ايضا فضلا عن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس.
ويطمح منظمو المنتدى الى احياء الحوار الاسرائيلي-الفلسطيني اذ ان شخصيات اسرائيلية مهمة تشارك في دافوس مثل وزير الخارجية سيلفان شالوم.
ومن المقرر تنظيم نقاش الخميس بين رئيس نيجيريا اوليسيغون اوباسانجو ونظيره الجنوب افريقي ثابو مبيكي والرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس والمغني الايرلندي بونو.
ويشارك الرئيس البرازيلي لويز ايناسيو لولا للسنة الثانية على التوالي في دافوس بغية تشجيع الاستثمارات في بلاده حيث يعقد في الوقت ذاته منتدى بورتو اليغري الاجتماعي الذي يريد ان يكون ثقلا موازيا للمنتدى الاقتصادي العالمي.
ويختتم منتدى دافوس الاحد ويتوقع ان يترافق مع تظاهرات مناهضة للعولمة في عدة مدن سويسرية.