بهية مارديني موفدة ايلاف الى موسكو: وقعت الحكومتان السورية والروسية صباح اليوم على بروتوكول تعاون فني خلال زيارة اسماء الاسد قرينة الرئيس السوري بشار الاسد الى اكاديمية موسكو الحكومية للباليه.

ووقعت الاتفاقية عن الجانب السوري نبيلة الشعلان معاونة وزير الخارجية السوري وعن الجانب الروسي مارينا ليونوفا مديرة الاكاديمية .

وقالت الشعلان في تصريح ل"إيلاف" إن الاتفاقية هي بداية لللارتقاء بالكوادر الفنية للاستفادة من النهضة التي تعيشها روسيا في مجال الباليه ، مشيرة ان هناك مدربتين روسيتين في المعهد العالي للفنون المسرحية.

واكدت ليونوفا انه سيتم خلال فترة البروتوكول استقبال الاطفال والطلاب السوريين للدراسة والتدريب في الاكاديمية للمبعوثين على اساس التبادل الحكومي او على اساس عقد تجاري .

ويشمل البروتوكول الذي حصلت "ايلاف " على نسخة منه، على اربعة بنود للتعاون خلال ثلاث سنوات اذ " يجري الطرفان اللقاءات والمباحثات المكرسة لتطوير تعليم الباليه في المرحلة الحالية ويقومان بارسال الاساتذة والعاملين بهدف التعرف على عملية التدريس في كل مؤسسة من المؤسستين التعليميتين " .

واشار البروتوكول الى المفاوضات حول ترتيب المحاضرات للنموذج والندوات وتبادل العروض الفنية بخصوص مختلف مواد الرقص وإعداد خطط واجراءات لتحقيق التعاون وتبادل المنفعة .

وقبل التوقيع على البروتوكول استمعت قرينة الرئيس السوري الى شرح مفصل حول الاكاديمية وقدم طلاب مبدعون ومبدعات في المعهد عروضًا خاصة .

وقدمت اسماء الاسد هدية للمعهد وهي عبارة عن نموذج من باب دمشقي قديم وكتاب عن سورية بعنوان"دمشق بوابة التاريخ" وقدمت مديرة المعهد هدية لقرينة الرئيس السوري وهي عبارة عن مصنوعات تذكارية تشتهر بها روسيا.

ويدرس في الاكاديمية 600 طالب من مختلف انحاء روسيا ، اما عدد الطلاب الاجانب فهم 56 طالبًا من اسبانيا وكوريا والصين والعديد من الدول التي توفدهم حكوماتهم .

والاكاديمية تم بناؤها منذ 1773 اي عمرها حوالي 230 عامًا وتعطي اجازة جامعية لرقص الباليه والاخراج المسرحي والاخراج الخاصين بعروض الباليه والالات الموسيقية وادارة الباليه.

يشار الى ان الرئيس السوري بشار الاسد كان نوه بمساندة روسيا للقضايا العربية في المحافل الدولية ، لافتا الى التنسيق الثنائي والتضامن الروسي تجاه مختلف القضايا المتعلقة بالشان السوري والاقليمي والدولي، والدعم الروسي لسورية في مجال التنمية والبناء .

جاء ذلك خلال مأدبة العشاء الليلة الماضية اقامها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعقيلته تكريما للرئيس الاسد وعقيلته .