عبدالله زقوت من غزة : كشفت الإذاعة العامة الاسرائيلية، عن اتفاق إسرائيلي فلسطيني يتم بموجبه نقل المسؤولية الأمنية على أربعة مدن بالضفة الغربية إلى الفلسطينيين ، حيث من المرجح أن يتم ذلك خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وسيتم في المرحلة الأولى نقل السيطرة الأمنية إلى الفلسطينيين في أربعة مدن هي رام الله ، و أريحا ، و طولكرم ، و قلقيلية .

و أنهى الفلسطينيون و الإسرائيليون ، اليوم ، أولى جولاتهم التفاوضية بعد إعادة المحادثات الدبلوماسية بين الجانبين التي توقفت بينهما منذ عام 2003 م ، مؤكدين بأن قمة مرتقبة ستعقد بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ( أبو مازن ) ، و رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ، في لقاء هو الأول من نوعه منذ تولي عباس مقاليد الرئاسة الفلسطينية خلفا للرئيس الراحل ياسر عرفات .

و قال مصدر فلسطيني مقرب من المسؤولين الفلسطينيين الذين أجروا اليوم محادثات دبلوماسية مع الإسرائيليين لـ " إيلاف " ، إن المحادثات سادتها أجواء إيجابية ، إذ من المقرر أن يعود الطرفين للاجتماع مطلع الأسبوع المقبل للترتيب لقمة عباس و شارون .

و أضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ، أن موعد القمة لم يتحدد بعد ، لكن ثمة اتفاق بين الطرفين على عقدها خلال وقت قريب ، بعد أن يقوم مستشاري الرئيسين ببحث كافة القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة المتوقعة .

و التقى صائب عريقات وزير شؤون المفاوضات الفلسطيني ، مع دوف فايسغلاس المستشار الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ، في أول اجتماع سياسي بينهما منذ العام 2003 م بعد توقف المحادثات السياسية بين الطرفين ، في ظل إعادة التنسيق و التعاون الأمني بين الجانبين منذ الأسبوع الماضي .

و استمر اللقاء الذي عقد في القدس المحتلة ساعتين ، وشارك فيه عن الجانب الفلسطيني حسن ابو لبدة رئيس ديوان رئيس الوزراء ، و محمد دحلان وزير الأمن السابق ، بالإضافة إلى عريقات ، فيما مثل الجانب الإسرائيلي برفقة فاسيغلاس كل من شالوم ترجمان المستشار الدبلوماسي لشارون ، و عساف شريف المستشار الإعلامي .

و كانت مصادر سياسية إسرائيلية ، قد أشارت إلى عودة الاتصالات السياسية مع السلطة الفلسطينية ، حيث أمر رئيس الوزراء الاسرائيلي شارون بإستئناف المحادثات من النقطة التي توقفت عندها .

على صعيد آخر ، نفى إيهود أولمرت القائم بأعمال رئيس الوزراء الاسرائيلي أن تكون إسرائيل اتخذت قرارا رسمياً بوقف الاغتيالات في الأراضي الفلسطينية .

و قال أولمرت لإذاعة الجيش الإسرائيلي ، اليوم ، " لقد قلنا دائماً إننا سنرد على الهدوء بالهدوء ، لكن القول أن إسرائيل قررت ألا يكون هناك عمليات اغتيال أكثر فإنه أمر مبالغ فيه " .

وكانت مصادر أمنية إسرائيلية ، قد أبلغت الجانب الفلسطيني أنها قررت وقف سياسة الاغتيالات بحق الفلسطينيين الذين لا تعتبرهم " قنابل موقوتة " ، لكنها أكدت أن إسرائيل تتملك حق التصرف بصدد هذه " القنابل ".