نهى أحمد من سان خوسيه: تحت شعار" إقامة عالم آخر أمر ممكن" افتتح الرئيس البرازيلي لويس اناسيو لولا دو سيلفيو في مدينة بورتو الغرى الواقعة في جنوب البرازيل القمة المناهضة للعولمة الخامسة ويطلق عليها اسم المنتدى الاشتراكي العالمي، وتعتبر مضادة للقمة الاقتصادية التي تقام سنويا في دافوس السويسرية.

وحسب معلومات القائمين على القمة فان عدد المشاركين وصل إلى 150 ألف من كل أنحاء العالم سيناقشون حتى ال 31 من الشهر الجاري شؤون كثيرة متعلقة بالبيئة والمشاكل الناتجة عن الحروب ولجوء البلدان الكبيرة إلى الآلة العسكرية وشن حروب ضد دول آخر كما حدث في العراق.

وسوف يعرب المجتمعون عن رفضهم لكل ما خرج عن المؤتمرات التي نظمتها مؤسسات عالمية مثل البنك العالمي وصندوق النقد الدولي ولا يعترفون بالنتائج التي تخرج عن قمة دافوس لأنها كما يقولون تعقد لرعاية مصالح الدولة الاستعمارية.

وفي الندوات والمحاضرات التي سوف تعقد سيضع المشاركون آلية لمحاربة سياسة العولمة طالما أنها لا تساعد الشعوب الفقيرة على التقدم ومن وجهة نظرهم يجب العمل على تضامن الشعوب وإزالة الانفرادية وعدم إعطاء الاهتمامات الفردية الألوية، والتخلي عن العنف الديني والثقافي واللجوء بقدر الإمكان إلى الحوار بدل من الحروب والعنف ، فالعالم ليس سلعة.

وتقام معظم المحاضرات والندوات في الكنيسة الكاثوليكية الحديثة لجامعة بورتو الغرى وفي جامعة مقاطعة ريو غراندي دو سول. وتمثل البرازيل التي ساندت المؤتمر 80 منظمة إضافة إلى 150 منظمة عالمية. ويبلغ عدد الوفود المشاركة 4702 منها 1509 من الخارج تضمن شخصيات دولية معروفة مثل القيادي الثوري الجزائري أحمد بن بلا وأرملة الرئيس الفرنسي الراحل دانيال ميتران ومدير الصحيفة الفرنسية لو موند ديبلوماتيك ومنظمة أكبر مظاهرة للأطفال في العالم الهندي كاليش ستيارتي.