بهية مارديني من دمشق :أعلنت دمشق اليوم ان رئيس وزرائها محمد ناجي عطري سيصل الى بيروت الاثنين المقبل لترؤس الجانب السوري في اجتماعات اللجنة المشتركة السورية اللبنانية .

وتعقد اجتماعات اللجنة في ظروف استثنائية بالنسبة للبلدين وخصوصًا بالنسبة للبنان الذي يعد العدة للانتخابات النيابية التي تشهد تجاذبات كثيرة بين السلطة والمعارضة التي رفعت مؤخرًا من وتيرة معارضتها للوجود العسكري السوري في لبنان خصوصًا بعد قرار مجلس الامن الدولي "1559"الذي يطلب انسحاب كافة القوات الاجنبية من لبنان في اشارة الى الجيش السوري الذي ينشر "14000"من افراده في الاراضي اللبنانية .

وهناك مشاريع اقتصادية كثيرة بين سورية ولبنان إذ دخلت اتفاقية التبادل التجاري الحر حيزالتنفيذ بين الجانبين ولكن هناك بعض المشاكل العالقة بخصوص المنتجات الزراعية المتشابهة حيث يتهم السوريون اللبنانيين بالتأثير على انتاجهم من التفاحيات فيما يتهم اللبنانيون السوريين بالتأثير على انتاجهم من الحمضيات والبطاطا في احيان كثيرة .

ولايتوقع ان تتوصل اللجنة المشتركة السورية اللبنانية في دورتها الحالية الى نتائج مهمة خصوصًا وان حكومة رئيس الوزراء اللبناني الحالي "عمر كرامي"بمثابة حكومة تصريف اعمال بانتظار ماستسفرعنه الانتخابات النيابية الا اذا كان يضمن فوز مناصريه باكثرية برلمانية وهو الامر غير المتوقع.