قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبدالله زقوت من غزة: قالت اللجنة العليا للانتخابات المحلية الفلسطينية ،إن نسبة المقترعين المقبلين على مراكز الاقتراع للانتخابات البلدية في قطاع غزة ، إرتفعت بشكل كبير في ساعات المساء ، بعد توافد الالاف من الفلسطينيين للإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع.

وأوضحت اللجنة العليا في بيان لها تسلمت " إيلاف " نسخة منه ، أن نسبة الاقتراع ارتفعت بشكل ملحوظ في كافة المراكز الانتخابية، و هي قابلة للزيادة ، نظراً لعدم انتهاء الفترة المحددة للاقتراع .

و أضافت أن نسبة الاقتراع كانت عن الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي ( الثانية بتوقيت غرينتش ) أي قبل ثلاث ساعات من إغلاق صناديق الاقتراع ،على النحو التالي :

بيت حانون ( 75 % ) ، و الزهراء ( 70 % ) ، و الزوايدة ( 65 % ) ، المصدر ( 80 % ) ، و دير البلح ( 60 % ) ، و المغازي ( 65 % ) ، و خزاعة ( 65 % ) ، و بني سهيلا ( 70 % ) ، و النصر ( 78 % ) ، و الشوكة ( 80 % ) .

ومنذ ساعات الصباح ، توافد الناخبون الفلسطينيون في قطاع غزة على مراكز الاقتراع للمشاركة في المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية التي بدأت اليوم في عشر دوائر انتخابية في قطاع غزة لإختيار ممثليهم في المجالس البلدية العشرة .

و تشهد مراكز الاقتراع المنتشرة في قطاع غزة إقبالاً كثيفاً من قبل الناخبين الذين توافدوا للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات بلدية تجرى في قطاع غزة ، و بعد أقل من أسبوعين من انتخابات الرئاسة الفلسطينية.

و تجري الانتخابات البلدية في مرحلتها الأولى في عشر دوائر انتخابية هي مدينة الزهراء بمحافظة غزة ، و بيت حانون في شمال قطاع غزة ، و بني سهيلا و خزاعة في محافظة خان يونس ، و الشوكة ، و النصر ، و البيوك في محافظة رفح ، و أخيراً في دير البلح ، و الزوايدة ، و المغازي في محافظة الوسطى ، حيث سيتنافس ( 414 مرشحاً ) من بينهم ( 68 إمرأة ) للفوز بمقاعد المجالس البلدية البالغة عددها ( 118 مقعداً ) .

و أبدى المراقبون ارتياحهم لسير العملية الانتخابية ، و الأجواء الديمقراطية التي تسير فيها وسط تنافس شريف بين القوائم التي تمثل حركتي فتح و حماس و بقية الحركات اليسارية و المستقلين ، بالإضافة إلى الإجراءات المحكمة التي قامت بها اللجنة العليا للانتخابات المحلية في كافة الدوائر الانتخابية .

و قال جمال الشوبكي وزير الحكم المحلي ، و رئيس اللجنة العليا للانتخابات ، إن عدد المرشحين النهائي الذين سيتنافسون على ( 118 مقعداً ) في الدوائر العشرة في قطاع غزة ، هو ( 414 مرشحاً ) من بينهم ( 68 إمرأة ) ، معتبراً أن مشاركة المرأة في الانتخابات أمر أساسي يدعو للفخر كونها تشكل نصف المجتمع.

و أوضح الشوبكي في بيان صحافي تسلمت " إيلاف " نسخة منه ، أن نتائج الانتخابات ستعلن اليوم في الدوائر العشرة ، مبيناً أن المرحلة الثانية من الانتخابات البلدية ستجري في شهر نيسان ( أبريل ) المقبل.

و أكد الشوبكي على الإصرار الكبير لإنهاء المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية في قطاع غزة ، و التي تعتبر أساسية لاستكمال المراحل الأخرى رغم الصعوبات التي تواجهها جراء العراقيل الاسرائيلية ، وطالب اللجنة الرباعية ، و الدول الأوروبية بالتدخل السريع لمساندة الشعب الفلسطيني ، و فك الحصار الداخلي و الخارجي المفروض على قطاع غزة .

و يرى مراقبون سياسيون أن نجاح هذه الانتخابات البلدية يعد اختبارا حقيقا لشعبية الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، و حركة حماس ، بعد أن أبدت كافة القوى و الأحزاب الفلسطينية موافقتها للمشاركة في الانتخابات .
يذكر أن المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية بدأت الشهر الماضي في الضفة الغربية ، حيث انتخب رؤساء و أعضاء ( 26 ) مجلساً محلياً في الضفة الغربية .