قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


فتح مراكز الاقتراع للانتخابات العراقية في الخارج

عبد الرحمن الماجدي/ وكالات: فتحت مراكز الاقتراع للانتخابات العراقية أبوابها في دول الاردن وسورية والامارات وايران للناخبين الذين توافدوا اليها للادلاء باصواتهم في أول انتخابات ديموقراطية. ففي الاردن حيث بلغ عدد الناخبين المسجلين في 20166 عراقيا من اصل مئتي الف يقيمون في هذا البلد حيث سيصوتون في 11مركزا للاقتراع اقيمت في المملكة بينها ثمانية مراكز في عمان ومركزان في اربد (شمال) ومركز في الزرقا (شمال شرق). وكانت مراكز الاقتراع فتحت أبوابها في السابعة صباحا حيث تستمر الى يوم الاحد حتى الساعة الخامسة مساءا حسب التوقيت المحلي.
(إقرأ أيضأ: عراقيو المهجر يدلون بأصواتهم)

وأعلنت الشرطة العراقية ان شرطيًا عراقيًا قتل صباحًا في هجوم على احد مراكز الاقتراع في مدينة كركوك التي تبعد 250 كيلومترا شمال بغداد.
(إقرأ أيضا: هجمات في العراق)

تبين من صور بثتها القناة الاولى للتلفزيون الدانماركي ان معارضين للحرب في العراق منعوا رئيس الوزراء الدانماركي اندرس فوغ راسموسين امس الخميس من عقد اجتماع انتخابي، هاتفين "مجرم تلطخت يداه بالدماء" و "كذاب". أفاد استطلاع للرأي اعدته مؤسسة "كاتينت للبحوث" ونشرت نتائجه امس الخميس ان 53.8 % من الدانماركيين يعارضون سياسة حكومتهم التي تريد الاحتفاظ بجنود دانماركيين في العراق حتى احلال الامن هناك.

وفي طهران وقف الناخبون العراقيون "صفوفا ينتظرون الادلاء باصواتها امام بعض مراكز الاقتراع". حسب
المسؤولة عن العلاقات الخارجية لعمليات التصويت التي تنظمها المنظمة الدولية للهجرة في ايران مونيكا ايلينا لوكالة فرانس برس مضيفة ان "مكاتب الاقتراع فتحت ابوابها في ست مدن ايرانية ولم تسجل اي مشكلة حتى الآن". وقد تسجل 60908 عراقيين في ايران للادلاء باصواتهم اي حوالى نصف الناخبين.
أما في دمشق حيث سيشارك 16581 ناخبا عراقيا سجلوا أسمائهم وسط أنباء عن تهديدات من بعثيين هاربين بعدم المشاركة في التصويت فقد فتحت المراكز الانتخابية العشرة أبوابها في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة.
وفي دولة الامارات العربية المتحدة حيث سجل 12600 عراقيا أسمائهم في الايام الماضية من أجل التصويت، توافد الناخبون مبكرا للادلاء بأصواتهم حيث سجلت وكالة الانباء الفرنسية اسم الطبيب العراقي ناظم كاظم سعودي (60 عاما) كاول عراقي ادلى بصوته في الامارات. وقال "انها الفرصة التي اننتظرها منذ عشرات السنين".

وتجري الانتخابات خارج العراق في استراليا وبريطانيا وكندا والدنمارك وفرنسا والمانيا وايران وهولندا والسويد وسوريا وتركيا والامارات العربية المتحدة والولايات المتحدة والاردن.
ويصوت العراقيون المقيمون في هذه الدول من الجمعة الى الاحد بينما تجرى الانتخابات التشريعية ولاختيار اعضاء مجالس المحافظات الاحد في العراق.
وقد اعلنت المنظمة عند اغلاق تسجيل الناخبين الاربعاء ان حوالى 280 الف عراقي يعيشون في الخارج تسجلوا للانتخابات. وكانت قد توقعت ان يبلغ عدد المسجلين حوالى مليون عراقي.
وكانت استراليا اول دولة في العالم بدأ فيها التصويت لهذه الانتخابات بسبب فارق التوقيت.

اقرأ أيضا:

هجمات في العراق

عراقيو المهجر يدلون بأصواتهم

منظمات محلية غير حكومية تراقب الانتخابات

280303 عراقيا مغتربا يبدأون التصويت

مفوضية الانتخابات تقاضي الجزيرة

ثلاثة انتخابات في يوم واحد

النقيب: الاقتراع سيجري في المحافظات المضطربة

سنة العراق يقاطعون الإنتخابات، ولكنهم يريدون دورًا بعدها

المتنافسون على الإنتخابات

غرائب تنافس المرشحين على الإنتخابات

العراق يستعد ليوم الإقتراع

البعث: الإنتخابات هدفنا للتدمير

قوات الأمن العراقية في حالة تأهب

18 ألف مراقب للإنتخابات العراقية

بوش يحث العراقيين على التصويت

الإنتخابات انتصار للسيستاني غير المرشح فيها

التركمان سيشاركون في انتخابات كركوك

أسماء المرشحين للإنتخابات العراقية