قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


عبدالله زقوت من غزة: أظهر استطلاع للرأي نفذه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، أن حركة حماس حققت نتائج لافتة في الدوائر الانتخابية العشر في قطاع غزة، حيث نجحت في الفوز في ثلاثة من المناطق الأربعة الكبرى في القطاع.

وأوضح الاستطلاع أن حركة حماس حصلت في دائرة دير البلح على (13 مقعداً) من أصل (15)، وفي بيت حانون حصلت على ستة من أصل ثلاثة عشر مقعداً، في بني سهيلا حصلت على (12 مقعداً) من أصل (13 مقعداً)، بينما حصلت على مقعد واحد في المغازي من أصل ثلاثة عشر.

وأجريت الانتخابات البلدية في مرحلتها الأولى في عشر دوائر انتخابية هي مدينة الزهراء بمحافظة غزة، وبيت حانون في شمال قطاع غزة، و بني سهيلا وخزاعة في محافظة خان يونس، و الشوكة، و النصر، والبيوك في محافظة رفح، و أخيراً في دير البلح، والزوايدة، والمغازي في محافظة الوسطى، حيث تنافس ( 414 مرشحاً ) من بينهم ( 68 امرأة ) للفوز بمقاعد المجالس البلدية البالغة عددها (118 مقعداً ).

وتنافس في الانتخابات البلدية العديد من القوائم التي تمثل الأحزاب السياسية، والعائلات والعشائر والمستقلين .

وقال الدكتور أسامة أبو صفية مدير عام المكتب التنفيذي للجنة العليا للانتخابات المحلية لـ"إيلاف"، إنه أغلق عند الساعة السابعة من مساء اليوم صناديق الاقتراع في المناطق التي جرت فيها الانتخابات المحلية.

وأكد أبو صفية أن نسبة المشاركة بلغت ما بين ( 90 - 95 % )، وجرت في جو ديمقراطي ونزيه جدا، مشيرا إلى أن نتائج الانتخابات سيتم إعلانها غدا ( الجمعة ) خلال مؤتمر صحفي سيعقد في مدينة غزة بحضور وزير الحكم المحلي جمال الشوبكي.

وأبدى المراقبون ارتياحهم لسير العملية الانتخابية، والأجواء الديمقراطية التي تسير فيها وسط تنافس شريف بين القوائم التي تمثل حركتي فتح و حماس و بقية الحركات اليسارية والمستقلين، بالإضافة إلى الإجراءات المحكمة التي قامت بها اللجنة العليا للانتخابات المحلية في كافة الدوائر الانتخابية.

ويرى مراقبون سياسيون أن نجاح هذه الانتخابات البلدية يعد اختبارا حقيقا لشعبية الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وحركة حماس، بعد أن أبدت كافة القوى والأحزاب الفلسطينية موافقتها للمشاركة في الانتخابات.