قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


أسامة مهدي من لندن: قبل 48 ساعة من موعد الانتخابات العراقية في الداخل ومع بدء أكثر من 280 ألف عراقي مغترب بدء الاقتراع في 36 مدينة في 14 دولة صباح اليوم (الجمعة) اعلنت السلطات العراقية اجراءات مشددة تستمر 12 يوما لتغطية الاعلام للعملية الانتخابية وخاصة في مركز عملياته في قصر المؤتمرات داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وفي بيان رسمي أرسل الى "إيلاف" تم تحديد اجراءات حصول الصحافيين على تراخيص وعملية تفتيش سياراتهم وادخال اجهزتهم الالكترونية والتاكيد على منع التصوير السينمائي أو الفوتوغرافي داخل بهو قصر المؤتمرات كما لا يسمح بعرض صور البهو بغض النظر عن موقع التصوير اما التصوير السينمائي و الفوتوغرافي فيسمح به فقط في قاعات المؤتمرات أو أماكن العمل المخصصة للإعلاميين كما منع التصوير السينمائي والفوتوغرافي في الأماكن المشتركة والممرات أيضا ولن يسمح للإعلاميين بالتصوير السينمائي أو الفوتوغرافي في أي مكان على أرض قصر المؤتمرات بدون موافقة مسبقة من مدير قصر المؤتمرات.

وأشار البيان الى اسم ضابط اميركي سيتولى عمليات تنظيم تحرك الاعلامييين في قصر المؤتمرات وشدد على منع ادخال الاسلحة والتدخين واستعمال اجهزة الهاتف الفضائية المزودة بجهاز GprS في اي مكان في قصر المؤتمرات كما تم منع استخدام الهواتف المحمولة التي تستطيع التقاط الصور في قصر المؤتمرات او فندق الرشيد.
وفيما يلي نص هذه التعليمات :

1- تطبق هذه التعليمات للفترة من 26- كانون الثاني و لغاية 6 شباط 2005.
2- الاسباب : فترة الانتخابات والدور الذي سيقوم به قصر المؤتمرات اعتباراً من 26 كانون الثاني ولغاية 6 شباط 2005 .

3- سيحدد الدخول من البوابة رقم 3 وقصر المؤتمرات للفترة من 26 – كانون الثاني الى 6- شباط. يتم اعتماد نفس المعايير المطبقة للدخول الى البوابة رقم 3 وقصر المؤتمرات .على الصحفيين الراغبين في الدخول الى قصر المؤتمرت إبراز احدى الوثائق التالية : هوية مركز المعلومات الصحفية المشترك ، هوية الهيئة المستقلة للانتخابات في العراق وهوية اخرى مماثلة تحتوي على صورة او هوية صحفية مؤقتة للصحفيين غير الحاصلين على هوية صحفية تصدرها قوة الحماية وعلى هؤلاء الصحفيين ابراز هويتين تحتويان على صورة ( مثل جواز سفر او رخصة قيادة السيارة او هوية المؤسسة الإعلامية أو هوية الاحوال المدنية ) بين الساعة 800 – 1800 في البوابة رقم 3 بالاضافة الى وثيقة اخرى تثبت انهم من موظفي وسائل الإعلام (مثل رسالة موقعة من قبل جهة اعلامية او احدى المؤسسات) من اجل الحصول على الهوية المؤقتة .سيقوم موظفو العلاقات الإعلامية في الحكومة العراقية، و موظفو القوات المتعددة الجنسية، بمساعدة قوة الحماية في مراجعة هذه الوثائق وفي حالة عدم وجود هؤلاء الموظفين لن يسمح لهؤلاء الصحفيين بالدخول .ان الصحفيين الذين لا تتوفر لهم الوثائق المطلوبة سيمنحون هوية مؤقتة تسمح لهم بالدخول من المدخل الرئيس في قصر المؤتمرات .وفي مدخل قصر المؤتمرات سيطلب منهم إبراز هذه الهوية المؤقتة وسيسمح لهؤلاء الصحفيين بالدخول الى قصر المؤتمرات بعد القيام بهذه الإجراءات عند إغلاق البوابة رقم 3 في 29 كانون الثاني.
و اعتباراً من 30 كانون الثاني لن يسمح لهؤلاء الصحفيين الحاصلين على الهوية المؤقتة بالدخول من البوابة رقم 3 و ذلك لغاية 6 شباط 2005 .ومن الضروري ان يحصل جميع الصحفيين على هوية الهيئة المستقلة للانتخابات وهوية مركز المعلومات الصحفية المشترك قبل 30- كانون الثاني لتمكنوا من دخول قصر المؤتمرات .

4- ستكون ساعات العمل في البوابة رقم 3 منتظمة (700-2100 ) لغاية 28- كانون الثاني .اما الفترة من 28- كانون الثاني الى 1- شباط فستكون (600-2200 ).على الصحفيين اخذ هذا التغيير بنظر الاعتبار.

5- دخول المعدات الى قصر المؤتمرات : يجب الاتفاق مع ضابط الامن في قصر المؤتمرات بشأن دخول جميع المعدات الى قصر المؤتمرات قبل أربع وعشرين ساعة و إلا فلن يسمح بدخولها . يكون دخول هذه المعدات عن طريق بوابة المنطقة العالمية رقم 18 ( ويحتاج هذا الى اتفاق خاص) ويجب ان يقوم موظف من المنطقة العالمية باستقبال هذه المعدات القادمة الى البوابة رقم 18 .ان المعلومات التي يحتاج اليها قصر المؤتمرات هي تاريخ الوصول التقريبی واسم الشخص الذي تقدم بالطلب واسم السائق و أسماء ركاب السيارة والمعلومات الخاصة بالسيارة ( الصنع وسنة الصنع واللون و الرقم) التوقيع والعنوان الالكتروني . ان تقديم هذه المعلومات لا يعني الموافقة عليها .ان الموافقة تمنح من قبل ضابط الامن. يرجى عدم مراجعة مركز عمليات الأمن للحصول على الموافقة.

6-مركبات القنوات الفضائية. من الممكن أن تعمل بين يومي 22-28 كانون الثاني بعد أن تحصل على موافقة المفوضية وعليها أن تبقى في مكانها حتى صباح يوم الأول من شباط. الوقت المحدد لنصب الأجهزة هو بين الساعة 0900-1600. وصول المركبات الى قصر المؤتمرات يجب أن يتم بالتنسيق مع مسؤول الشؤون الأمنية في قصر المؤتمرات قبل الموعد بأربعة وعشرين ساعة و إلا فسوف يرفض دخولها. على كافة مركبات القنوات الفضائية الدخول من نقطة التفتيش رقم 18 التابعة للمنطقة الخضراء (هذا الأمر يتطلب تنسيق منفصل). مرافق من مكتب العلاقات العامة يحمل موافقة على المرافقة سوف يستقبل اي مركبة قناة فضائية عند نقطة تفتيش رقم 18.

ولسهولة الدخول عبر نقطة ا لتفتيش رقم 18 فأن تاريخ ووقت الوصول اليها يجب تنسيقهما مع منسق الشؤون الأمنية والذي بدوره يوصل المعلومات الى الوحدة الوحدات الأمنية المعنية. للمعلومات في قصر المؤتمرات فأن المطلوب هو تاريخ المطلوب الدخول فيه والوقت التقريبي للوصول وأسم مقدم الطلب واسم الوكالة و أسماء السائقين و اي ركاب فيها ومعلومات عن المركبة (نوعها، موديلها، لونها، رقم تعريف السيارة و رقم اللوحة اذا كانت تحمل ذلك) والتوقيع و العنوان الالكتروني. وعند الوصول الى قصر المؤتمرات تؤخذ المركبة الى ساحة وقوف السيارات لتفتشيها من قبل كلب الحراسة. أن تقديم الطلب لا يعني الموافقة عليه. الموافقة تصدر من المفوضية العليا المستقلة لشؤون الانتخابات ثم تنسق من خلال منسق الشؤون الأمنية. يجب أن لا تذهب الى مركز عمليات القوات الأمنية للحصول على الموافقة!

7- رئيس العرفاء ديفس (914-360-2329) سيشرف على دخول الإعلاميين الى السطح لأغراض النصب الفني هناك ولا يسمح لأي فرد العمل على السطح بدون مرافقة كما لا يسمح بالتقاط الصور من السطح.

9- لا يسمح للإعلاميين بالتصوير السينمائي أو الفوتوغرافي داخل بهو قصر المؤتمرات كما لا يسمح بعرض صور البهو بغض النظر عن موقع التصوير. التصوير السينمائي و الفوتوغرافي يسمح به فقط في قاعات المؤتمرات أو أماكن العمل المخصصة للإعلاميين. كما لا يسمح بالتصوير السينمائي والفوتوغرافي في الأماكن المشتركة والممرات أيضا. لا يسمح للإعلاميين بالتصوير السينمائي أو الفوتوغرافي في أي مكان على أرض قصر المؤتمرات بدون موافقة مسبقة من مدير قصر المؤتمرات. لغرض التأكد يرجى الاتصال بموظفي قصر المؤتمرات قبل أخذ الصور السينمائية أو الفوتوغرافية.

10- على أي شخص يرغب في التقاط صوره أن يحصل على موافقة مسبقة قبل التصوير.
11- لا يسمح لأي أعلامي الدخول الى الطابق الثالث أو الى قبو قصر المؤتمرات. طوابق البناية مؤشر عليها: القبو، الطابق الأرضي (البهو/باحة الدخول)، الطابق الأول (المداخل الى القاعات)، الطابق الثاني (غرف البث المباشر)، والطابق الثالث.

12- السلم في بعض مواقع البناية لا يسمح باستعماله وهي مؤشر عليها بشريط أحمر تحذيري. السلالم الكهربائية والمصاعد غير مسموح باستعمالها. وهناك بعض الأماكن غير مسموح للصحافة بارتيادها وسوف تكون لها موانع معينة ( أشرطة أو رجل أمن) لسهولة التعرف.

13- المركز الانتخابي: القاعة رقم 2 ستكون مركز انتخابي محدود لمسؤولي الدولة، و ستكون هذه القاعة والممر المجاور لها و السلم القريب منها أماكن لا يسمح للصحفيين التواجد فيها يوم 30 كانون الثاني بين الساعة 0500-1900. ستقوم المفوضية العليا بالإشراف والتنسيق على أي تغطية إعلامية لهذا المركز الانتخاب.

14- يسمح فقط للصحفيين المسجلين كضيوف في فندق الرشيد بالدخول الى الفندق بدون مرافق .اما الصحفيين الآخرين فيجب مرافقتهم في الأماكن العامة (المطاعم والمحلات الخ .......) بالإضافة الى قاعات الطعام حيث تتم مرافقتهم من قبل الموظفين الإعلاميين المخولين بذلك ( بمعدل أربعة أشخاص لكل موظف) ولا يسمح بالتصوير او التسجيل في الأماكن العامة في الفندق . ولا يسمح بدخول قاعة الطعام التابعة الى شركة ( كي بي آر ) إلا للصحفيين الملتحقين بالوحدات العسكرية والذين تتم مرافقتهم من قبل منتسبي مركز المعلومات الصحفية المشترك .
15- لا يسمح للاشخاص المرور من أمام نقطة تفتيش المركبات / بوابة الرشيد دون حصولهم على ترخيص خاص بالمنطقة العالمية .

16- لا يسمح للصحفيين باستعمال اجهزة الهاتف الفضائية المزودة بجهاز GpS في اي مكان في قصر المؤتمرات ولا يسمح ايضا باستعمال الهواتف الخلوية التي تستطيع التقاط الصور في قصر المؤتمرات او فندق الرشيد .

17- الأسلحة :
لا يسمح بدخول الأسلحة الى داخل البناية باستثناء ما يلي :
العسكريون من القوات المتعددة الجنسية ( ويجب التأكد من تفريغ الأسلحة ) بعد ابراز هوية نظامية.
ج- لا يسمح بحمل الأسلحة المعبأة بالذخيرة إلا لفرق الحماية من الدرجة الاولى و الأشخاص الذين يقومون بحراستهم وسفراء الدول الأجنبية وفرق الحماية الخاصة بممثل الامم المتحدة وفرق الحماية الخاصة كما يسمح لحاملي الهوية ذات اللون الأحمر المعلمة بإشارة W بحمل الأسلحة المعبأة .
د- لا يسمح بحمل البنادق الآلية إلا للعسكريين و الأشخاص المذكورين في القائمة ج.
ه- يسمح بدخول السكاكين الشخصية الصغيرة التي يبلغ طولها ثلاثة انجات او اقل .ستتم مصادرة السكاكين الكبيرة او إعادتها الى السيارات .ويمكن استعادة الاسلحة المصادرة عند مغادرة البناية .
اذا حاول احد الأشخاص غير المرخصين بحمل الأسلحة الدخول ستتم مصادرة السلاح وسيمنع الشخص من الدخول .

18- لا يسمح بإنزال الأشخاص او المعدات في البوابة الأمامية لقصر المؤتمرات او سد المدخل الرئيس .

19 - لا يسمح بالتدخين في قصر المؤتمرات .

20- لا يسمح باستعمال مكاتب الهيئة المستقلة للانتخابات من قبل الصحفيين .

21 – في حالة حصول اية حالة طارئة يرجى استلام التعليمات من عناصر الامن . لا يسمح بتصوير الحادث لان الكاميرات قد ينظر اليها وكانها اسلحة.

22- إن عدم الالتزام بهذه التعليمات او التعليمات التي يصدرها أفراد الأمن ستؤدي الى مصادرة الهوية والطرد من قصر المؤتمرات .