*مراكز اقتراع في بغداد لسكان الرمادي
*علاوي يمدد الطواريء 30 يوما


أسامة مهدي من لندن : قرر رئيس الوزراء العراقي عشية بدء الانتخابات العامة في البلاد تمديد حالة الطواريء في العراق 30 يوما اخرى عدا منطقة كردستان ابتداء من اليوم فيما اعلنت المفوضية العليا للانتخابات فتح ثلاثة مراكز انتخابية في بغداد لسكان محافظة الرمادي الذين يمنعهم العنف من ممارسة حقهم الانتخابي.
وفي بيان صحافي لمجلس الوزراء ارسل الى "ايلاف" الليلة اشار الى ان الظروف الامنية الحالة الصعبة في العراق هي التي دفعت لاتخاذ هذا القرار الذي لن يشمل منطقة كردستان الشمالية التي يحكمها الحزبان الكرديان الرئيسيان بزعامة مسعود البارزاني وجلال الطالباني والتي تتمتع بايتقرار وامن نسبيين.
ويمنح قانون الطواريء رئيس الوزراء صلاحيات استثنائية تشمل فرض حظر التجول وإصدار مذكرات اعتقال وحل الاتحادات والجمعيات وفرض قيود علي التنقلات مرورا بالتنصت علي المحادثات الهاتفية وبامكانية الاستعانة بالقوات متعددة الجنسيات للقيام بعمليات وقائية للحد من الهجمات الارهابية ضد مؤسسات الدولة.
وكانت السلطات العراقية اعلنت قبل اربعة اشهر حالة الطواريء لمدة 90 يوما ثم مددتها 30 يوما اخر الشهر الماضي والتمديد الذي اعلن ايوم هو الثاني من نوعه نظرا لاستمرار تدهور الامن.. وفيما يلي نص البيان :
بيان صحفي
استناداً إلى الصلاحية المخولة لنا بموجب أحكام المادة (2) من أمر الدفاع عن السلامة الوطنية رقم (1) لسنة 2004، و بناءً على موافقة مجلس الرئاسة، و لاستمرار الظروف التي من أجلها أعلنت حالة الطوارئ، قررنا :
أولا:- تمديد حالة الطوارئ في أنحاء العراق كافة، عدا إقليم كوردستان، لمدة (30) يوما ًتبدأ
من تأريخ انتهاء العمل بمضمون البيان رقم (4) و الصادر في 8-1-2005.
ثانيا:- على الجهات ذات العلاقة تنفيذ هذا البيان.
ثالثا:- ينشر هذا البيان في الجريدة الرسمية.
الدكتور أياد هاشم علاوي


رئيس الوزراء
وعلى صعيد اخرأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم عن فتح ثلاثة مراكز اقتراع في محافظة بغداد لأهالي محافظة الأنبار ومركزها الرمادي لإفساح المجال أمام الناخبين من سكانها في المشاركة بالانتخابات والتي يعيقها تهديد المسلحين.

وتهدف المفوضية العليا الى تذليل العقبات أمام الناخبين من سكان محافظة الأنبار التي تسكنها غالبية ساحقة من السنة والتي تشهد توترا أمنيا مستمرا لتتيح للناخبين الذين يريدون الاشتراك بالانتخابات الادلاء بأصواتهم.
وعلى الصعيد نفسه قال المتحدث الرسمي باسم رئيس الحكومة العراقية ثائر ‏النقيب ان العمليات المسلحة في العراق انخفضت بشكل ملحوظ اليوم قبل اقل من 24 ‏ساعة من بدء الانتخابات العامة.
واكد النقيب في مؤتمر صحافي عقده اليوم في بغداد ان حوادث ‏اليوم اقل بكثير من حوادث امس الجمعة معربا عن تفاؤله في ان تمضي العملية ‏الانتخابية يوم غد بشكل سلس وايجابي.
واضاف ان الترتيبات الامنية المشددة التي اتخذتها الحكومة لحفظ الامن خلال ‏الانتخابات العامة والتي بدأت منذ امس ستستمر حتى الساعة السادسة من ‏صباح اليوم الاول من الشهر المقبل. واشار الى ان "الوضع الامني في عموم العراق اصبح افضل والمناطق الساخنة اصبحت ‏اهدأ والوضع الامني افضل من قبل بكثير."
ودعا النقيب كل اطياف الشعب العراقي الى المشاركة في العملية الانتخابية ‏وتجاوز الخوف والتهديدات والاسهام في انتخابات يوم غد التاريخية على حد وصفه.
وبرغم ذلك قتل مسلحون توعدوا بشن حرب شاملة على الانتخابات 17 شخصا اليوم فيما ناشد رئيس الوزراء اياد علاوي العراقيين تحدي المسلحين الذين يحاولون كسر ارادة الشعب العراقي وارادة العالم بأسره ونصح الناخبين بالادلاء بأصواتهم في أول انتخابات تعددية يشهدها العراق على مدى نصف قرن.
وفي الوقت الذي أقامت فيه قوات الامن الحواجز الامنية على شتى الطرق وأغلقت الحدود وأغلقت مطار بغداد تعرض أكثر من عشرة مراكز اقتراع لهجمات واستمرت اراقة الدماء لتشوه الاجواء مع بدء العد التنازلي للانتخابات.
وأبلغ الرئيس غازي عجيل الياور وهو سني عربي في الحكومة العراقية المؤقتة الصحفيين أن الحكومة تأمل أن تشارك غالبية الشعب في الانتخابات وقال انه يتوقع ان يدلي ما يصل الى ثلثي العراقيين الذين يحق لهم التصويت باصواتهم في الانتخابات يوم الاحد.

شاهد ملف الصور

اقرأ أيضا:

الانتخابات العراقية في كندا

أكراد العراق رابحون بالانتخابات أو بدونها

أياد علاوي الرجل القوي الذي يحظى بدعم الاميركيين

الجعفري، زعيم شيعي محافظ يحظى بشعبية كبيرة

الحكيم، السياسي الذي يرفض قيام دولة اسلامية بالعراق

30% من عراقيي المهجر صوتوا الجمعة

العراق معزول امنيا أيام الانتخابات

تغريم ثلاثة أحزاب عراقية لمخالفتها انظمة الانتخابات

المفوضية تدرس الغاء ترشيح عشرات البعثيين

عربٌ غاضبون من الانتخابات العراقية

صمت الحملة الاعلامية للانتخابات العراقية

عراقيو الخارج يقبلون بحماس على الانتخابات

أغاني وأهازيج الناخبين العراقيين بدمشق

عراقيو المهجر يدلون بأصواتهم

منظمات محلية غير حكومية تراقب الانتخابات

280303 عراقيا مغتربا يبدأون التصويت

مفوضية الانتخابات تقاضي الجزيرة

ثلاثة انتخابات في يوم واحد

النقيب: الاقتراع سيجري في المحافظات المضطربة

سنة العراق يقاطعون الإنتخابات، ولكنهم يريدون دورًا بعدها

المتنافسون على الإنتخابات

غرائب تنافس المرشحين على الإنتخابات

العراق يستعد ليوم الإقتراع

البعث: الإنتخابات هدفنا للتدمير

قوات الأمن العراقية في حالة تأهب

18 ألف مراقب للإنتخابات العراقية

بوش يحث العراقيين على التصويت

الإنتخابات انتصار للسيستاني غير المرشح فيها

التركمان سيشاركون في انتخابات كركوك

أسماء المرشحين للإنتخابات العراقية