حيان نيوف من دمشق: أجرى اليوم وزير الخارجية في السلطة الوطنية الفلسطينية نبيل شعث مباحثات مع وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في العاصمة دمشق ، و تناولت المباحثات " أخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والخطوات التي قطعها الحوار الفلسطيني -الفلسطيني " حسب المصادر الرسمية السورية.

وجدد وزير الخارجية السوري فاروق الشرع موقف بلاده الذي يؤكد " تعزيز الوحدة الوطنية للشعب الفلسطيني باعتبارها الركيزة الأساسية لاستعادة حقوقه المشروعة فى الاستقلال والسيادة والعودة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وتحصين الموقف الفلسطيني في مواجهة الاستحقاقات الراهنة ".

وتوقعت مصادر مراقبة في العاصمة السورية دمشق أن تكون زيارة شعث " لبحث دور سوري على صعيد الحوار الفلسطيني الداخلي من خلال الضغط على الفصائل المقربة إليها " ، وذلك رغم أن محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية صرّح اليوم في العاصمة الأردنية إنه " غير متأكد فيما إذا كانت سورية ستنضم إلى محادثات مع القوى الفلسطينية في الشتات "، لافتا إلى أن " هذا شأن سوري داخلي".

وتربط سورية علاقات وثيقة مع جميع الفصائل الفلسطينية مثل حماس والجهاد الإسلامي والجبهتين الديمقراطية و الشعبية لتحرير فلسطين ، إلا أن عين السلطة الوطنية الفلسطينية على حركتي حماس والجهاد الإسلامي للوصول إلى هدنة مع الحكومة الإسرائيلية تمكّن من انطلاقة مفاوضات جديدة معها.