فالح الحُمراني من موسكو : في اشارة على اقتراب موسكو وطهران تسوية الخلافات القائمة بينهما بشان استكمال بناء المفاعل النووي في محطة بوشهر الكهروذرية على الخليج، وصف نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي كيسلاك المباحثات النووية بين روسيا وابران بانها كانت مفيدة للغاية.
وقال الدبلوماسي الروسي المسؤول عن ملفات التسلح في الخارجية ،بعد اختتام زيارة لايران ان المباحثات الروسية الايرانية اكدت مجددا "شفافية" البرنامج الايراني. ووفقا لمعطيات نائب وزير الخارجية الروسية المسؤول عن ملفات التسلح ان الطرفين ناقشا عددمن القضايا النووية، ويعتزمان مواصلة الحوار بينهما". بيد انه امتنع عن الافصاح عن فحوى القضايا التي تناولتها المباحثات مع الجانب الايراني.
وكانت ايران قد ابدت جملة من الدعاوى على روسيا واتهمتها بالانصياع للضغوط الاميركية والاسرائيلية وتاخير اطلاق عمل محطة بوشهر الكهروذرية. الى جانب ذلك فان الجانبين الروسي والايراني لم يتفقا بعد على تعريفة نقل الوقود النووي المستنفذ الى روسيا.ووصف كيسلاك التعاون الروسي ـ الايراني النووي بانه على مستوى عالي، منوها بانه سيتعزز ويتسع اكثر في المسقبل.وتطمح روسيا الحصول في ايران على عقود جديدة لبناء مفاعلات نووية اخرى. وتقول روسيا ان تعاونها النووي مع ايران ذو طابع سلمي بحت، فيما تنظر واشنطن لذلك التعاون بعين الشك.
وكان نائب وزير الخارجية الروسية قد اجرى خلال زيارته لايران سلسة من المباحثات مع السؤولين في مجلس الامن ومنظمة الطاقة النووية ووزارة الخارجية.
على صعيد اعلن نائب وزير الخارجية غولامي هورشي ان ايران لاتعتزم التراجع عن البرنامج النووي الوطني. وقال غولامي في حديث صحفي على هامش اجتماع دول منظمة المؤتمر الاسلامي في ماليزيا "ان ذلك لن يحدث ابد".وتسعى وسكو لدفع ايران للتعاون الوثيق مع الوكالة الوكالة الدولية للطاقة النووية لكي تبدد الشكوك عن وجود خطط لديها بانتاج اسلحة نووية.