القاهرة: قالت مصادر أمنية ان السلطات المصرية اعتقلت فتاتين وشابا داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب لحيازتهم مطبوعات تعارض التجديد للرئيس حسني مبارك أو "توريث الحكم" لابنه جمال.

وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية ان نيابة أمن الدولة العليا أمرت يوم السبت بحبس الثلاثة 15 يوما على ذمة التحقيق بعد أن وجهت اليهم "تهمة توزيع منشورات تخل بالامن العام للبلاد وبعض المطالبات الاخرى التي تخل بالنظام السياسي للدولة."

وقال شهود ان ضباط مباحث أمن الدولة ألقوا القبض على ناشطتين تنتميان الى مركز الدراسات الاشتراكية هما المحامية مروة فاروق وطالبة من أصل سعودي تحمل الجنسية البريطانية اسمها "باهو" من داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب اضافة الى ابراهيم الصحاري الصحفي المصري بجريدة العالم اليوم المصرية.

وقال أحمد سيف الاسلام حمد مدير مركز هشام مبارك للقانون الذي يتولى الدفاع عن المتهمين يوم السبت ان محضر الشرطة الذي عرض على نيابة أمن الدولة العليا وجه الى المتهمين اتهاما بحيازة أربع مطبوعات منها كتاب (طريق الاشتراكيين الى التغيير.. رؤية نضالية للتغيير) الذي أصدره المركز في الاونة الاخيرة.

وأضاف أن من المضبوطات الواردة بمحضر الشرطة أيضا دعوة باسم (الحملة الشعبية من أجل التغيير) شعارها.. لا للتجديد (للرئيس مبارك) لا للتوريث (لابنه جمال) تدعو الى تجمع احتجاجي يوم الجمعة بمعرض الكتاب.

وقال شهود ان ضباط أمن الدولة يشددون الرقابة بشكل لافت للنظر على من يطلقون لحاهم من زوار المعرض ويستجوبونهم داخل الندوات ويفتشون الكتب الموجود بحقائبهم ويسألونهم عن أسباب شرائهم هذه الكتب بالذات.