الياور اول المصوتين ولا الانتخابات في سامراء والرمادي
العراقيون بدأوا تصويتا تاريخيا والعالم يترقب


أسامة مهدي من لندن : وضع الرئيس العراقي غازي الياور ورقته الانتخابية في صندوق للاقتراع بالمنطقة الخضراء وسط بغداد في الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (الرابعة بتوقيت غرينتش) معلنا بدء عملية اقتراع مثيرة للجدل في الانتخابات العامة فيما يترقب العالم هذا الحدث الفريد من نوعه في البلاد الذي تهدده مخاطر المسلحين الذين ينذرون بقتل المرشحين والناخبين في وقت بدت فيه المدن العراقية تشبه ثكنات عسكرية نتيجة الانتشار الكثيف لحوالي 170 الف عسكري عراقي يساندهم 160 الف اخرين تابعون للقوات المتعددة الجنسيات حيث نزل اللواء الثامن الالي للشرطة العراقية بدباباته الاتية من مصر والاردن والامارات في المناطق الحساسة وحول المراكز الانتخابية في العاصمة .

وفي اتصال هاتفي من بغداد اكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات عبد الحسين الهنداوي ل"ايلاف" انه بعد ساعتين من بدء الاقتراع في عموم العراق لم تسجل اي حوادث خرق امنية " والتصويت يجري بهدوء لحد الان " واوضح ان عمليات فرزالاصوات سيجري في المراكز الانتخابية نفسها متوقعا ظهور النتائج النهائية "في غضون ايام " . لكن تقارير اشارت الى ان الانتخابات في مدينتي الرمادي وسامراء المضطربتين لن تجري اليوم بسبب سوء الاوضاع الامنية فيما افتتحت ثلاث مراك انتخابية في بغداد مخصصة لمواطني الرمادي التي تبعد مائة كيلومتر غرب العاصمة الراغبين في الاشتراك في الانتخابات .

وفي وقت يتوقع المراقبون ان تشهد المناطق الجنوبية الشيعية والشمالية الكردية اقبالا كبيرا على التصويت بسبب الوضع المستقر فيهما نسبيا فانه من المنتظر ان تشهد المنطقتان الوسطى والغربية اقبالا ضعيفا بسبب تردي الوضع الامني وتصاعد عمليات المسلحين فيهما ومقاطعة هيئات وقوى سنية للانتخابات بذريعة رفض اجرائها في ظل وجود قوات الاحتلال وحيث ان معظم سكان الغرب العراقي هم من السنة اما في الوسط فهم خليط من الطائفتين الشيعية والسنية .. ومن هنا فان المراقبين يتوقعون ان تتراوح نسبة المشاركة بشكل عام بين 45 و55 في المائة برغم ان مفوضية الانتخابات قدرتها بحوالي 70 في المائة .

وقال مواطنون في بغداد اتصلت بهم "ايلاف" صباح اليوم انه من المبكر معرفة حجم المشاركة في الانتخابات وهي الاولى من نوعها منذ نصف قرن في تعدديتها الحزبية مع بدء عملياتها في هذا الوقت المبكر نسبيا مشيرة الى انه مع مرور ساعات النهار يمكن ان تبدو حركة المشاركة اكثر وضوحا حيث ان الكثير من الاشخاص فضلوا الانتظار لبعض الوقت للتاكد من سيطرة قوات الامن على الوضع وعدم وقوع عمليات مسلحة قبل ان يقرروا التوجه الى مراكز الاقتراع . واشارت مصادر عراقية الى ان شوارع مدينة الفلوجة بدت خالية من حركة السكان عدا سيارات القوات العراقية والاميركية التي تجوبها معلنو بمكبرات الصوت ان هناك خمسة مراكز انتخابية ستفتتح في وقت لاحق .
وبدأ الناخبون في المناطق الشيعية مثل مدينة الصدر في ضاحية بغداد ومدينتي الناصرية والنجف (جنوب بغداد) التجمع امام مراكز الاقتراع فور فتحها. وفي البصرة اكد اول ناخب في مركز الاقتراع في مدرسة المعالي الثانوية في الجبيلة شمال المدينة طاهر لفتة محمود (63 عاما) انه "اول الواصلين لاشجع الشعب واكون قدوة للآخرين" كما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية. واضاف "انتخبت القائمة 169 لانها تضم اسلاميين ونريد دستورا اسلاميا للعراق". وقال ناخب اخر "انتختب القائمة 287 بسبب وجود السيد حسنين الصافي ابن وكيل السيستاني في البصرة" واضاف "لا اخاف من مسألة الحبر وسنطرد الارهابيين خلال فترة وجيزة".

ويتدفق "الناخبون من رجال ونساء ومسنين وشباب وعائلات باكملها بالعشرات وخصوصا في احياء الاندلس والجبيلة" واضاف ان القوات البريطانية لا تنتشر قرب المراكز لكن هناك حركة نشطة للطائرات الحربية.

ومع بدء عمليات الاقتراع سجلت حوادث امنية غير خطيرة حيث اطلقت ثلاث قذائف على مطار كركوك (255 كم شمال بغداد) حيث اكبر قاعدة اميركية في المدينة ولكن من دون وقوع خسائر بشرية .. كما سجل اطلاق مسلحين ملثمين للنار في شوارع مدينة بعقوبة (65 كم شمال شرق العاصمة) كما وقع انفجار قرب مطعم في منطقة المنصور الراقية في بغداد بينما اشار مصدر في وزارة الداخلية الى انفجار سيارة في احدى مناطق بغداد الغربية . .

ووصف علاوي قبيل بدء الانتخابات العملية بانها تاريخية ليس للعراقيين وحدهم وانما للمنطقة كلها .. وقال انها انتصار للعراقيين " وانا فخور بان تكون حكومتي قدمت هذا الانجاز" ودعا العراقيين الى المشاركة بكثافة والحاق الهزيمة بالارهابيين ووضع مستقبلهم بين ايديهم واكد اتخاذ اجراءات امنية ضرورية لحماية الناخبين وتمكينهم من التصويت بسلام .

اما الياور فقد وجه نداء للعراقيين قائلا" صوتوا للعراق .. انتخبوا العراق" و توقع تغيب نسبة من العراقيين موضحا ان عدم مشاركتهم في الانتخابات لايرجع الى مقاطعتهم لها وانما نتيجة الوضع الامني .. كما توقع ايضا عدم حصول قائمة بعينها على الاغلبية الساحقة لاصوات المقترعين وقال ان القوائم الرئيسية ستحصل على نتائج متقاربة واضاف " ان هذا مانريده للمستقبل وهو ان تحقق الحكومة العراقية والمجلس الوطني المنتخبين القادمين الخلاص الوطني " . ولم يضمن الياور ان تكون الانتخابات نزيهة مائة في المائة لكنه قال "ان الجهود تبذل لضمان اكبر قدر ممكن من النزاهة "
ونفى الياور ممارسة الولايات المتحدة اي قدر من الضغوط على العملية الانتخابية او التدخل في اسماء المرشحين في القوائم الانتخابية . واشار الى ان المعلومات عن اقصاء وزير الدفاع حازم الشعلان من السباق الانتخابي كاذبة وعارية عن الصحة ووصفها بانها " استفزاز شخصي واغتيال معنوي لشخصيات مخلصة ومعروفة" .

وحث رجل الدين الشيعي البارز احمد الحسني البغدادي العراقيين على مقاطعة الانتخابات وحمل السلاح لطرد القوات الأميركية واصفا الانتخابات بانها مؤامرة لتقسيم العراق على حد زعمه.
وأضاف الشيخ الذي يعتبر من رجال الدين الشيعة القلائل الذين يعارضون الانتخابات انه يتعين أعداد جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية وصياغة دستور للبلاد يدعو إلى قيام فيدرالية قبل الشروع في الانتخابات كما أعرب عن اعتقاده بان الانتخابات ستفشل لان معظم العراقيين سوف يقاطعونها.
كما هدد تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين في العراق بزعامة الاصولي المتشدد الاردني أبو مصعب الزرقاوي حليف القاعدة في العراق بالمزيد من الهجمات عندما يتوجه الناخبون الى مراكز الاقتراع.
وتوعد في بيان نشر على الانترنت بأن يكون اليوم داميا على "النصارى واليهود وأتباعهم من المرتزقة" وكل من يشارك في "لعبة الانتخابات وأمريكا وعلاوي." الكن الكثير من العراقيين تعهدوا بتحدي التهديدات برغم ان اخرين يخشون من استهدافهم خلال الانتخابات أو بعدها حيث يجعلهم الحبر المتعذر محوه الموجود على أصابعهم لمنع تكرار التصويت هدفا مميزا للقتل.
وقد ادلى العاملون في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وعناصر الشرطة باصواتهم في السادسة صباحا (الثالثة بتوقيت غرينتش) قبل ساعة من فتح مراكز الاقتراع للمواطنين وبعدهم صوت افراد الشرطة الذين يتولون حراسة هذه المراكز ثم بدأوا بممارسة واجباتهم المدنية ..
وستغلق الابواب عند الساعة الخامسة مساء (الثانية بتوقيت غرينتش) لكن سيتمكن من بقي داخلا من وضع البطاقة في صندوق الاقتراع .
وقد بلغ عدد الناخبين 2،14 مليون شخص ومراكز الاقتراع 5159 في البلاد وسيكون هناك 29 الف مكتب للتصويت تضم حوالى 90 الف صندوق. . والسن القانوني للانتخاب هو 18 عاما.
ويوجد داخل كل مكتب خمسة موظفين هم رئيسه وواحد ينظم صفوف الناخبين وثالث يدقق في هوياتهم وما اذا كانوا مسجلين في اللوائح ورابع مهمته توزيع البطاقات اما الخامس فهو المسؤول عن دمغ اصبع الناحب بحبر لا يمحى والتاكد من وضع بطاقته في الصندوق.

واظهر اخر استطلاع للراي ان ثلاثة ارباع السنة العراقيين لن يدلوا بأصواتهم اليوم وان اكثرية كبيرة منهم ومن الشيعة يريدون انسحاب القوات الاميركية في اسرع وقت ممكن فور تشكيل حكومة منتخبة.
فقد ذكر 76% من السنة انهم صراحة لن يتواجهوا الى مراكز الاقتراع فيما قال 80% من الشيعة و57% من الاكراد انهم سيتوجهون على الارجح او بالتأكيد الى مراكز التصويت .
ويريد 82% من السنة و69% من الشيعة انسحاب القوات الاميركية على الفور بعد تشكيل حكومة منتخبة. ومن بين الطوائف العراقية وحدهم الاكرد يعتقدون ان الولايات المتحدة تريد مساعدة العراق في السنوات الخمس المقبلة فيما يبدي رأيا مخالفا 49% من الشيعة و64% من السنة .
وفيما يريد 84% من الشيعة و64% من الاكراد ان تجرى الانتخابات في موعدها يريد 62% من السنة تأجيلها كما اضاف الاستطلاع .
واشارالاستطلاع الى ان 53% من السنة يعتبرون ان الهجمات في العراق هي طريقة شرعية للمقاومة وان 34% من العراقيين يؤيدون تشكيل حكومة اسلامية.
وقد اجري الاستطلاع على 805 اشخاص بين 19 و23 من الشهر الحالي في بغداد والحلة وكربلاء وكركوك وفي محافظتي ديالى والانبار.

وتجري اليوم ثلاثة عمليات اقتراع الاولى هي الانتخابات العامة لاختيار اعضاء الجمعية الوطنية البالغ عددهم 275 شخصا ثم المحلية لاختيار مجالس المحافظات الثمانية عشرة الى واختيارالاعضاء ال45 في كل مجلس باستثناء مجلس محافظة بغداد الذي يضم 55 مقعدا ..
والثالثة لبرلمان اقليم كردستان بين 223 لائحة مشاركة في العمليات الثلاث.
وستضم ورقة الاقتراع لاختيار اعضاء المجلس الوطني الكيانات السياسية حزبية او فردية والائتلافات حيث تتنافس 111 لائحة للفوز بمقاعد المجلس الانتقالي تضم اكثر من 7724 مرشحا لن يرى الناخب اسم اي منهم. فيما يبلغ عدد اللوائح المتنافسة للبرلمان الكردي 13 لائحة اما اللوائح المتبقية، فتتنافس على مجالس المحافظات .

وفي الانتخابات العامة تتنافس تسعة أئتلافات سياسية هي :

.. تحتل المرتبة الاولى على قائمة التسلسل برقم 130 قائمة التحالف الكردستاني التي تضم الحزبين الكرديين الرئيسين الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني والحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني اضافة الى فصائل واحزاب صغيرة الحجم مثل الاتحاد الاسلامي الكردستاني والحزب الاشتراكي الديموقراطي الكردستاني والحزب الديموقراطي الوطني الكردستاني وحزب بيت نهرين الديموقراطي والحزب الاشوري الوطني وحركة الفلاحين والمضطهدين في كردستان. وتضم قائمة هذا التحالف 165 مرشحا عن 11 فصيلا سياسيا .
.. تحتل قائمة "الائتلاف العراقي الموحد" المعروفة بالقائمة الشيعية صاحبة الرقم 169 المرتبة الثانية على قائمة التسلسل وتضم ابرز الاحزاب الشيعية دينية وعلمانية وتحظى بمباركة وتاييد المرجع الشيعي اية الله السيد علي السيستاني.
وابرز المنضوين في هذه القائمة المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق بزعامة عبد العزيز الحكيم وحزب الدعوة بزعامة ابراهيم الجعفري الاشيقر ومنظمة بدر وحزب الدعوة-منظمة العراق وحزب المؤتمر الوطني بزعامة احمد الجلبي ومنظمة العمل الاسلامي وحركة الوفاء التركمانية وتجمع المسلمين الفيليين في العراق ومنظمة العمل الاسلامي وحزب الله العراق وحزب الفضيلة الاسلامي . وتضم هذه القائمة 228 مرشحا عن 16 تجمعا وحزبا .

.. اما "القائمة العراقية" بزعامة رئيس الحكومة المؤقتة اياد علاوي فتاتي في المركز الثالث في التسلس وحملت رقم 285 في تسلسل القوائم وابرز احزابها حركة الوفاق الوطني التابعة لعلاوي وحركة العراقيين الديموقراطيين وحزب النهضة الوطني الديموقراطي وهي تضم 221 مرشحا عن سبع قوى ومنظمات .

.. وفي المرتبة الرابعة صاحبة الرقم 324 وهي قائمة ائتلاف "اتحاد الشعب" الذي يضم الحزب الشيوعي العراقي وداوود حكمت حكيم وتضم 275 مرشحا .

.. وشكلت الاحزاب المسيحية شكلت ائتلافين هما ائتلاف الرافدين الديموقراطي الذي يضم حركة بيت نهرين والتجمع المستقل للحركة الاشورية وقدمت18 مرشحا ولائحة الرافدين الوطنية التي تضم الحركة الديموقراطية الاشورية والمجلس الوطني الكلداني وقدمت28 مرشحا .

.. اما ابرز الاحزاب التي حملت قوائمها اسمها الفردي فكان تسلسلها كالاتي: تجمع الديموقراطيين المستقلين عدنان الباجه جي رقم 158 وتضم 78 مرشحا ، والائتلاف الوطني الديموقراطي مالك دوهان الحسن رقم 250 وتضم 200 مرشحا، وعراقيون وعلى راسها الرئيس العراقي الشيخ غازي عجيل الياور ورقمها 255 وتضم 132 مرشحا , والحركة المكلية الدستورية بزعامة الشريف علي بن الحسين رقم 349 وتضم 275 مرشحا, والحزب الوطني الديموقراطي بزعامة نصير الجادرجي رقم 363 وتضم 47 مرشحا .

وسيختار كل ناخب بطاقة زهرية اللون لانتخاب اعضاء المجلس الوطني واخرى زرقاء اللون لمرشحي مجالس المحافظات. اما الاكراد فسيختارون كذلك بطاقة فيروزية اللون لتعيين 11 نائبا في برلمانهم المستقل الذي انشئ عام 1992 في اقليم كردستان.

وتجري العمليات الانتخابية الثلاث وفق نظام التمثيل النسبي باعتماد العراق دائرة انتخابية واحدة. وسيتم تعداد الاصوات لانتخابات البرلمان الكردي في اربيل، فيما يتم فرز الاصوات لانتخابات المجالس المحلية في مركز كل من المحافظات. اما الانتخابات العامة، فستجمع نتائجها في بغداد.
وعلى كل ورقة اقتراع ياخذها الناخب توجد كل القوائم المتنافسة جماعية كانت او حتى فردية ليختار واحدة منها. وسترد القوائم وفق الارقام التي اختارتها لها المفوضية بالقرعة والى جانب كل منها اسم القائمة وشعارها واسم رئيس اللائحة دون ان تذكر اسماء كل المرشحين.
ويختار الناخب لائحة واحدة من اللوائح الواردة على ورقة الاقتراع مهما كان عدد مرشحيها
ولكي يفوز المرشح بمقعد عليه ان يجمع نحو 36،0% من مجمل اصوات المقترعين الذين سيشاركون وكذلك سيتبع النظام ذاته في انتخابات برلمان اقليم كردستان وانتخابات مجالس المحافظات.

ومن المقرر ان تنتهي مهمة الحكومة الحالية والتي يرأسها اياد علاوي في النصف الثاني من الشهر المقبل حيث سيعقد في اليوم التالي لاعلان النتائج الانتخابية المنتظرو خلال عشرة ايام الاجتماع الاول للمجلس الوطني العراقي المنتخب وبعد اجراات ادارية وانتخاب رئيس للمجلس سيصار الى التصويت على ثلاثة اشخاص هم رئيس الجمهورية ونائبين له سيقومون يتسمية رئيس الوزراء الذي يقوم بدوره بتشكيل الحكومة المقبلة ويعرض تشكيلته الوزرارية على المجلس لتنال الثقة وبذلك تكون الحكومة المقبلة مشكلة بالكامل عن طريق المجلس الوطني المنتخب .

وعلى صعيد اخر اعلن الجيش الاميركي اليوم اعتقال سبعة اشخاص في اطار التحقيق في الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له السفارة الاميركية مساء امس في بغداد .
وقال الجيش في بيان له ان الموقوفين السبعة الذين لم يتم الكشف عن هوياتهم يخضعون للاستجواب موضحا انه سيعرض في وقت لاحق شريط فيديو يصور الهجوم الصاروخي.
واوضح ان الجنود الاميركيين في بغداد "اعتقلوا سبعة مسلحين مسؤولين عن الهجوم الصاروخي على السفارة الاميركية مساء امس بعد ساعة" من الحادث. واضاف ان المعتقلين "السبعة فروا من مكان اطلاق الصاروخ لكن تمت ملاحقتهم حتى احد المساكن في جنوب شرق بغداد حيث شن عناصر (تاسك فورس) عملية مداهمة للمنزل الذي اعتقلوا فيه".
وقتل اميركيان احدهما عسكري واصيب خمسة اخرون بجروح في قصف صاروخي اصاب مجمعا ملحقا بالسفارة الاميركية في المنطقة الخضراء في بغداد الليلة الماضية .

شاهد ملف الصور

اقرأ أيضا:

يوم انتخابات العراق

الانتخابات العراقية في كندا

أكراد العراق رابحون بالانتخابات أو بدونها

أياد علاوي الرجل القوي الذي يحظى بدعم الاميركيين

الجعفري، زعيم شيعي محافظ يحظى بشعبية كبيرة

الحكيم، السياسي الذي يرفض قيام دولة اسلامية بالعراق

30% من عراقيي المهجر صوتوا الجمعة

العراق معزول امنيا أيام الانتخابات

تغريم ثلاثة أحزاب عراقية لمخالفتها انظمة الانتخابات

المفوضية تدرس الغاء ترشيح عشرات البعثيين

عربٌ غاضبون من الانتخابات العراقية

صمت الحملة الاعلامية للانتخابات العراقية

عراقيو الخارج يقبلون بحماس على الانتخابات

أغاني وأهازيج الناخبين العراقيين بدمشق

عراقيو المهجر يدلون بأصواتهم

منظمات محلية غير حكومية تراقب الانتخابات

280303 عراقيا مغتربا يبدأون التصويت

مفوضية الانتخابات تقاضي الجزيرة

ثلاثة انتخابات في يوم واحد

النقيب: الاقتراع سيجري في المحافظات المضطربة

سنة العراق يقاطعون الإنتخابات، ولكنهم يريدون دورًا بعدها

المتنافسون على الإنتخابات

غرائب تنافس المرشحين على الإنتخابات

العراق يستعد ليوم الإقتراع

البعث: الإنتخابات هدفنا للتدمير

قوات الأمن العراقية في حالة تأهب

18 ألف مراقب للإنتخابات العراقية

بوش يحث العراقيين على التصويت

الإنتخابات انتصار للسيستاني غير المرشح فيها

التركمان سيشاركون في انتخابات كركوك

أسماء المرشحين للإنتخابات العراقية