قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

علاوي يعلنبدئه حوارًا وطنيًا للمصالحة
ظهور نتائج 3 الاف مركز انتخابي

أسامة مهدي من لندن: أعلن رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي أنه يبدأ اليوم حوارًا وطنيًا بينما تأكد الانتهاء من فرز أصوات حوالي ثلاثة آلاف مركز انتخابي من مجموع 5500. ومن المنتظر أن تعلن اليوم أولى نتائج الانتخابات العراقية التي جرت أمس فيما تعلن النهائية خلال سبعة أيام في وقت بدأت عمليات دراسة عدد من الطعونات التي قدمتها كيانات سياسية لمجريات الانتخاب في عدد من المراكز الانتخابية بينما بدأ رفع لحظر التجول في المدن العراقية. وقال علاوي في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم إنه سيبدأ حوارًا وطنيًا مع جميع الأطراف للدخول في مرحلة سياسية جديدة تفرزها نتائج الانتخابات، وأكد أن المشاركة العالية للعراقيين في الانتخابات شكلت هزيمة منكرة للإرهابيين.

وحيا علاوي رجال الأمن وأعضاء المفوضية العليا للانتخابات على جهودهم في إنجاز العملية الانتخابية بسلام وأشار إلى شخص إسمه عبد الأمير كاظم قال إنه استشهد بعد أن احتضن إرهابيًا بحزام ناسف قبل أن يفجر نفسه وذلك لينقذ الموجودين في المركز الانتخابي، وأشار إلى مقتل خمسة من رجال الأمن في حوادث العنف أمس، ورفض علاوي الإجابة على اسئلة الصحافيين وقال إنه سيعقد مؤتمرًا صحافيًا آخر في وقت لاحق.

وأبلغت مصادر عراقية "إيلاف" في اتصال هاتفي من بغداد أنه يجري حاليًا الإعداد لصيغة نداء مصالحة سيوجه لجميع القوى العراقية وخاصة تلك التي لم تنخرط في العملية السياسية والبعثيين الذين لم يرتكبوا جرائم لعقد مؤتمر وطني يتم فيه الاتفاق على اسس تعاون مشترك لتشكيل الحكومة المقبلة وكتابة الدستور الجديد والاعداد للانتخابات العامة الثانية اواخر العام الحالي.

"أحدث المقتبسات"

الرئيس الأميركي جورج بوش "بالمشاركة في الانتخابات الحرة رفض الشعب العراقي بحزم ايديولوجية الارهابيين المناهضة للديمقراطية. ورفض ان يقوم قطاع الطرق والقتلة بتخويفه".

وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب يقول انه يعتقد أن العراق لن يكون في حاجة الى قوات أجنبية متعددة الجنسيات في هذه البلاد خلال 18 شهرا. وأضاف أنه يعتقد أن بامكان العراقيين الاعتماد على أنفسهم.

فريد ايار المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق يقول ان عملية فرز الاصوات تجرى بسلاسة. وأضاف أن العملية تسير على ما يرام طبقا للانباء التي وصلت اليه من مراكز الاقتراع في كل أنحاء البلاد.

الشيخ قاسم الهاشمي الذي يرأس حزبه الائتلاف العراقي الموحد الذي من المتوقع على نطاق واسع فوزه بأغلب المقاعد يقول انه يجب ألا تكون هناك تكهنات قبل فرز الاصوات ولكن طبقا للتقديرات المبكرة غير الرسمية فقد حصل الائتلاف على "نصيب الاسد".

سمير حسن الناخب العراقي الذي فقد ساقه في تفجير انتحاري في بغداد في أكتوبر تشرين الاول "كنت سآتي الى هنا زاحفا لو اضطررت لذلك. اليوم أصوت من أجل السلام".

موقع على الانترنت ينشر بيانا لتنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين الذي يتزعمه أبو مصعب الزرقاوي حليف أسامة بن لادن بعد تفجيرات مراكز الاقتراع جاء فيه "انطلق ليث من ليوث كتيبة الاستشهاديين في تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين" ليقتل أفرادا من الشرطة والحرس الوطني والأميركيين "وقد أثخن في العدو الجراح".

واشارت الى ان الياور وعلاوي وعدنان الباجة جي رئيس تجمع الديمقراطيين المستقلين يتصدرون الدعوة لهذا النداء ويجرون اتصالات لانضمام الزعيمين الكرديين مسعود البارزاني وجلال الطالباني اليه ومالك دوهان الحسن وزير العدل رئيس قائمة الائتلاف الوطني الانتخابية اضافة الى عدد من الوزراء بينهم حازم الشعلان وزير الدفاع وفلاح النقيب وزير الداخلية ومهدي الحافظ وزير التخطيط وشخصيات اخرى.

واوضحت ان هذا النداء سيكون مقدمة لتحالف القوى الموقعة عليه لتشكيل تكتل في الجمعية الوطنية المقبلة التي ستتمخض عن الانتخابات الحالية لمواجهة هيمنة قائمة الائتلاف الوطني العراقي الشيعية التي تتجه للفوز في عدد من المحافظات العراقية وخاصة الجنوبية منها.

وفي اتصال هاتفي اخر من جهة اخرى بقصر المؤتمرات في المنطقة الخضراء بوسط بغداد حيث المركز الرئيسي للانتخابات قال رئيس المفوضية العليا للانتخابات الدكتور عبد الحسين حسين الهنداوي ل"ايلاف" ان نتائج حوالي ثلاثة الاف مركز انتخابي من اصل 550 وصلت الى بغداد وهي ابعة لمحافظات بغداد والنجف والسماوة واربيل والسليمانية ودهوك والناصرية والكوت وكربلاء واضاف ان النتائج ستعلن تباعا من اليوم. وتوقع وصول نتائج جميع المراكز خلال يومين.

اما الناطق باسم المفوضية الدكتور فريد ايار فقال انه سيتم اليوم الاعلان عن اولى نتائج الانتخابات التي بدات بالوصول الى المفوضية تباعا حيث تستمر عمليات الفرز منذ الليلة الماضية مشيرًا الى ان مايعلن حاليًّا عن حصول هذا الكيان او هذا الائتلاف على هذه النسبة اوتلك تبقى تكهنات لاتشكل نتائج رسمية معترف بها.

وشرح ايار خطوات فرز الاصوات واعلانها قائلا ان الفرز يتم من قبل رئيس وموظفي المفوضيه في المركز بحضور ممثلي الكيانات السياسية ثم يكتب محضر بثلاث نسخ بالنتيجة يسجل فيه عدد الاصوات التي حصل عليها كل كيان ثم يوقعه رئيس المركز والممثلين ثم يتم اعلان نتيجة التصويت في المركز على المواطنين علنا ويتم التعامل مع هذه النسخ كما يلي : توضع الاولى في كيس خاص يرسل الى المفوضية ليدخل غرفة عمليات النتائج الاخيرة اما الثانية فتبقى عند لجنة المركز الانتخابي بينما توضع الثالثة في صندوق الاقتراع مع اوراق المصوتين حيث يجري اغلاقه والاحتفاظ به لفتحه مرة اخرى لعد الاصوات من جديد اذا استدعت الحاجة لذلك حيت تصل طعون تستدعي ذلك.

وتوقع ايار اعلان النتائج النهائية رسميا السبت او الاحد المقبلين واشار الى ان بعض النتائج التي تعلنها عدد من وسائل الاعلام تبقى تكهنات لايؤخذ بها رسميا. وكانت اولى هذه التكهنت اشارت الى فوز ساحق لقائمة الائتلاف العراقي الموحد الشيعية في مناطق الجنوب خاصة تاتي بعدها القائمة العراقية برئاسة علاوي التي فازت باكثر اصوات المقترعين في المنطقة الخضراء مركز الحكومة ووزاراتها ومؤسساتها.

واضاف انه ستجري اليوم دراسة عدة طعونات قدمتها بعض الكيانات السياسية حول تدخلات غير مشروعة في بعض المراكز وعدم فتح اخرى في مناطق تعتقد كيانات سياسية انها كانت ستحقق نتائج طيبة فيها وخاصة اعتراض احزاب مسيحية على عدم فتح مراكز في مناطق يسكنها الاف من المسيحيين في محافظة الموصل الشمالية.

ومن المنتظر ان يعقد رئيس الوزراء اياد علاوي ظهر اليوم مؤتمرًا صحافيًّا في المركز الانتخابي الرئيسي يتحدث فيه عن العملية الانتخابية والوضع السياسي في البلاد على ضوء نتائجها التي شارك فيها حوالي ثمانية ملايين ناخب من مجموع 13 مليون يحق لهم التصويت.

وستنتهي مهمة الحكومة العراقية الحالية التي يرأسها إياد علاوي في النصف الثاني من الشهر المقبل فيما سيعقد في اليوم التالي لإعلان النتائج الانتخابية الاجتماع الأول للمجلس الوطني العراقي المنتخب وبعد إجراءات إدارية وانتخاب رئيس للمجرلس سيتم عن طريق التصويت اختيار ثلاثة أشخاص هم رئيس الجمهورية ونائبان له وهؤلاء سيسمون ئيس الوزراء الجديد الذي يقوم بدوره بتشكيل الحكومة المقبلة.

ويعرض رئيس الحكومة تشكيلته على المجلس لتنال الثقة وبذلك تكون الحكومة المقبلة مشكلة بالكامل عن طريق المجلس الوطني المنتخب أما بالنسبة لمقاعد الجمعية الوطنية البلغة 275 فتخصص للمرشحين الواردة أسماؤهم في قمة القائمة المقدمة إلى المفوضية بترتيب المرشحين حسب الاستحقاق والتي تم قبولها من قبل المفوضية العليا.

وسيقوم المجلس الوطني بوضع مسودة دستور للعراق بحلول منتصف اب (اغسطس)عام 2005 ثم تطرح مسودة الدستور العراقي للاستفتاء في موعد اقصاه 15 اكتوبر تشرين الاول عام 2005 و- في حالة الموافقة على الدستور تجرى انتخابات عامة جديدة بحلول 15 كانون الاول (ديسمبر) عام 2005 وتشكل حكومة جديدة بنهاية العام اما في حالة رفض الدستور يحل المجلس الوطني وتجرى انتخابات جديدة لتشكيل مجلس جديد بحلول منتصف كانون الاول (ديسمبر) عام 2005.

وأثبت الناخبون العراقيون في أول انتخابات تعددية تشهدها البلاد منذ نصف قرن، انتهت بالإعلان عن "نجاح" هذه التجربة الديمقراطية، أنهم شعب يتحدى الموت في سبيل حرية التعبير. تأكد ذلك من نسبة المشاركة التي فاقت كلّ التوقعات، إذ تدفق العراقيون بالملايين لقول كلمتهم متحدين المسلحين الذين نفذوا تهديداتهم وشنوا هجماتهم الدامية حاصدين عشرات القتلى والجرحى، بينما اتسمت ردود الفعل بالإيجابية. وبدأت عمليات فرز الاصوات بعد إغلاق مراكز الاقتراع أبوابها وإعلان المفوضية العليا للانتخابات أن نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع بلغت 72% من الناخبين المسجلين، فيما وصفه مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي "بأعظم يوم في تاريخ هذه البلاد".

صحف أوروبية تشيد بالانتخابات

الصحف البريطانية اليوم:
الزرقاوي قد يحزم حقائبه ويرحل

ماذا قالت الصحف البريطانية يوم الانتخابات؟

وفيما يلي التفاصيل:
ملايين العراقيين قالوا كلمتهممتحدين هجمات دامية
"نجاح" الانتخاباتوبدء عملية الفرز

إقرأ أيضا
*بوش وإدارته تنفسوا الصعداء بعد اقتراع العراقيين
*الشيعية: نقترب من نسبة 60 %
*أوروبا: لا تكريس لعزلة سنة العراق