نصر المجالي من لندن: قالت بريطانيا اليوم (الاثنين) على لسان وزير الدفاع البريطاني جيف هون إن سقوط طائرة النقل الحربية البريطانية من طراز (هيركوليز سي 130) أسفر عن فقد عشرة عسكريين يفترض وفاتهم، وفي حال تأكد مقتل البريطانيين العشرة، ستكون هذه أكبر خسارة للجيش البريطاني في يوم واحد في العراق منذ غزوه في مارس (آذار) 2003 . وأضاف هون أن التحقيق جار في أسباب الحادث الذي يعتبر الأسوأ بالنسبة الى القوات البريطانية في العراق مقابل خسائر نظيرتها الأميركية المتتالية.

رفض وزير الدفاع البريطاني التعليق على بيان نشرته جماعة أنصار الإسلام العراقية المتشددة على موقع إلكتروني ادعت فيه مسؤوليتها عن إسقاطها، وقال هون إن المحققين "ليسوا في وضع يمكنهم فيه استنتاج أي شيء قبل استكمال التحقيق".

وكان رئيس الوزراء البريطاني، توني بلير، قال إن عددا من الجنود البريطانيين قتلوا إثر تحطم الطائرة التي كانت تقلهم داخل العراق، وأعرب بلير عن تعازيه لعائلات الضحايا قائلا: "هذا البلد والعالم لن ينساهم أبدا".

وقالت الجماعة في بيان نشر على موقع إسلامي على شبكة الانترنت يوم الاحد إن مقاتليها تتبعوا سير الطائرة "التي كانت تحلق على ارتفاع منخفض وأطلقوا صاروخا مضادا للدبابات عليها"، ويشير ويقول المحللون إن التحقيق في أسباب تحطم الطائرة قد يكون صعبا نظرا للبيئة المعادية التي وقعت بها الطائرة.
وذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن الطائرة تحطمت على مسافة 40 كيلومترا شمال غرب بغداد في الساعة الخامسة و25 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي (1425 بتوقيت غرينتش)، وكانت الطائرة في طريقها من بغداد إلى مدينة بلد، شمال غرب العاصمة، والتي تضم إحدى أكبر القواعد الجوية الأميركية في العراق.

ومن جهته، أعرب الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش، عن تعازيه في مقتل الجنود، الذي تزامن مع بدء أول انتخابات حرة في العراق منذ أكثر من 50 عاما. وقال: "قتل بعض العراقيين بينما كانوا يمارسون حقهم كمواطنين. ونحن أيضا نشيع أرواح الجنود الأميركيين والبريطانيين الذي فقدوا أرواحهم اليوم. لقد ضحوا من أجل الحرية والسلام في إقليم مضطرب ومستقبل أكثر أمنا لنا جميعا".

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية على لسان مراسلها كليرانس ميتشل مراسل بي بي سي إن الطقس في المنطقة كان جيدا، ونظرا لسجل سلامة الطائرة الممتاز فإن "احتمالات تعرضها لعمل عدائي تتزايد".

وتعتبر طائرة هيركوليز من الطائرات المخصصة للمهمات الشاقة، ويقول بول بيفر المحرر في مجلة "الدفاع" الأسبوعية إن طائرات هيركوليز تتمتع بسجل سلامة ممتاز. ويستخدم الجيشان الأميركي والبريطاني الطائرة الأميركية الصنع المخصصة لنقل الجنود، كما قادة الجيش البريطاني يستخدمون الطائرة في نقل الجنود والوقود والذخائر والمعونات الإنسانية، وهي الطائرة المفضلة للقوات الخاصة البريطانية وتتمتع بقدرتها على الهبوط في المناطق الصحراوية.

وإليه، قال قائد السلاح الجوي الملكي البريطاني نايجل آرنولد إن السلطات البريطانية في طور إعلام عائلات الضحايا بالحادث، نافيا التكهن بأسباب الحادث قائلاً "من الخطأ التكهن بأسبابه، ونؤكد لكم أن تحقيقاً شاملاً سيجري في هذا الشأن ولا يمكننا الإدلاء بالمزيد من التفاصيل".