سمية درويش من غزة: أعلنت مصادر صحافية في تل أبيب، بان الجانب الإسرائيلي أعاد فتح معبر رفح البري الفاصل بين الأراضي الفلسطينية والأراضي المصرية ،اليوم الثلاثاء أمام حركة المسافرين الفلسطينيين.

وحسب ما ذكرته الإذاعة العبرية على لسان متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي بان إعادة افتتاح هذا المعبر ،جاء بعد اتفاق توصل اليه خلال جولات من المفاوضات جرت الليلة الماضية بين شاؤول موفاز وزير الحرب الإسرائيلي ومحمد دحلان الوزير الفلسطيني السابق.

وكانت سلطات الاحتلال قد أغلقت المعبر في الثاني عشر من شهر كانون أول /ديسمبر الماضي ،عقب العملية الفدائية التي وقعت في محيطه وخلفت ستة قتلى وخمسة مصابين في صفوف الجيش الإسرائيلي، ومنعت بموجب إغلاقها للمنفذ الوحيد حركة سفر المواطنين ،حيث تعطل المعبر ما يزيد عن أربعين يوما ،مما أدي إلى تكدس المواطنين العالقين في الجانب المصري والذي قدر عددهم بألفي مواطن.

وقد أثمرت من جهتها اللقاءات الأمنية المكثفة بين الجانبين على معبر ايرز شمال القطاع مؤخرا، باتفاق يقضي بنشر قوات الأمن الفلسطينية على طول خطوط التماس في محافظات شمال القطاع وجنوبه، لإعادة جو من الهدوء ووقف إطلاق القذائف الصاروخية، والمحافظة على النظام والقانون.

وقال مصدر امني فلسطيني في اتصال هاتفي مع "إيلاف" ان سلطات الاحتلال مازالت تمنع فئة الشباب من سن 16-35 من السفر عبر المعبر ،مؤكدا بان هذا القرار غير مبرر ويشكل أزمة للكثير من الطلاب والمرضى الذين يمنعون من السفر منذ فترة طويلة.

وكانت قد أعلنت إسرائيل مؤخرا عن عزمها فتح كافة المعابر خاصة معبر المنطار "كارني" ،وأن الجانب الإسرائيلي سيمنح 500 تصريح لتجار فلسطينيين لدخول الخط الأخضر عبر معبر بيت حانون بعد فتحه
وقد أغلقت قوات الاحتلال معبر كارني شرق مدينة غزة ،في الرابع عشر من الشهر الجاري، أمام حركة الشاحنات والبضائع الداخلة إلى قطاع غزة عقب العملية الفدائية التي وقعت هناك، مما اثر سلبا على حركة استيراد وتصدير البضائع.