nbsp;
كانو (نيجيريا): افادت مصادر متطابقة اليوم عن مقتل ما لا يقل عن شخصين في مواجهات بين سنة وشيعة في مدينة سوكوتو شمال غرب نيجيريا.

واعلن الناطق باسم شرطة سوكوتو محمد عمر داكينغاري لفرانس برس في اتصال هاتفي ان اعمال العنف اندلعت الجمعة عندما منع مسلمون سنة اخرون من الشيعة من دخول جامع سوكوتو الكبير.

واوضح "بامكاني تاكيد مقتل شخصين في اعمال العنف التي جرت خلال صلاة الجمعة في جامع بيلو الواقع قرب قصر السلطان". واضاف "ليس لدينا بعد حصيلة الجرحى لكننا تمكنا من اعادة فرض النظام وانتشر رجالنا في المواقع الاستراتيجية".

وقال الشاهد بوب لاوال لفرانس برس في اتصال هاتفي "قبل بدء الصلاة تمركز نحو ثلاثين شابا سنيا مسلحين بسيوف وسكاكين امام مدخل الجامع الرئيسي مؤكدين انهم لن يتركوا الشيعة يصلون لانهم من المشركين". واضاف "ودخل الشيعة من باب اخر لكن سرعان ما هاجمهم الشبان بالحجارة والسيوف ويبدو ان الشيعة كانوا يتوقعون الهجوم فشنوا عليهم هجوما مضادا".وقال ان الشرطة تدخلت بعد ذلك واطلقت الغازات المسيلة للدموع وتمكنت من احتواء العنف بعد مقتل شخصين.

وقال شاهد ثان يدعى تانومي بوخاري لفرانس برس انه شاهد محلات تجارية يملكها الشيعة منهوبة ومحروقة خلال اعمال الشغب. واكد "عندما تمكنت الشرطة من السيطرة على الوصع في الجامع وتمركزت في المحاور الاساسية توجه الشبان الى اماكن اخرى من المدينة حيث احرقوا منازل ونهبوا محلات تجارية يملكها الشيعة" مضيفا انه راى بنفسه "سبعة منازل وخمسة محلات تجارية وحوزة علمية شيعية منهوبة ومحروقة".