عيادات متخصّصة لعلاج العقم وفيروسات الكبد

محمد فهمي من القاهرة : كثيراً ما نسمع عن موضوع التداوي بالأعشاب .. بل إذا تجولت فى شوارع وسط المدينة بالعاصمة المصرية القاهرة تجد العديد من الباعة الجائلين يفترشون الأرصفة و يعرضون عبوات مختلفة من الأعشاب لعلاج جميع الأمراض .. مكتوب على كل منها نوع المرض الذي تعالجه مثل .. الكلى ..الصداع .. الصدفية .. و منها ما هو للتجميل مثل أعشاب لاطالة الشعر وتفتيح البشرة و إزالة حب الشباب و العديد و.... و..... و...

المثير و المدهش أن أصبحت هناك عيادات متخصصة فى العلاج بالأعشاب يتردد عليها المرضى و كأنها عيادة طبيب مشهور . و لان المريض يبحث بكل جهد و يصرف آخر نقود فى جيبه فى سبيل إيجاد علاج فعال لمرضه طرقت إيــــلاف باب اشهر معالج بالأعشاب فى مصر و هو الشيخ مصطفى مسعود بوسط العاصمة القاهرة .. لتعرف منه حقيقة العلاج بالأعشاب ومدى صحتها ؟

يقول الشيخ مصطفى الذي يأتي إليه الآلاف من منطقتنا العربية قاصدين العلاج لديه .. إن العلاج بالأعشاب أمرا حقيقياً و فعالاً .. لكن للأسف هناك من يستغل حاجة المرضى و يربح من وراء ذلك .. مشيراً إلى أن مهنة التداوي بالأعشاب اصبح بها بعض الدخلاء الذين يسيئون و يشوهون المعالجين الأكفاء .. مؤكداً على انه ليس كل من قرأ كتابا عن العلاج بالأعشاب اصبح خبيراً في هذا المضمار. مشددا على أن هؤلاء الأدعياء يتوارون سريعا بسبب تكرار فشلهم فى علاج ابسط الأمراض و هو ما يضع الأكفاء منا فى موضع اتهام .

أضاف الشيخ مسعود أن هناك فرق لابد أن يعرفة الناس بين العشاب و العطار .. فالعطار يتعامل مع التوابل و الزيوت و لا يعالج و لا يقدم و صفات للشفاء من الأمراض .. أما العشاب فهو الذي يختص بهذا الأمر. و بسؤاله عن أهم الأمراض التي يعالجها ؟

قال : لدي وصفات لعلاج الكبد و فيروس c يتناولها المريض لمدة 3 شهور .. وهناك أيضا وصفات لمرض الكلى خلال 110 يوم .. و أخرى للعقم و ضغط الدم المرتفع و السكري بشرط ألا يكون المريض سبق و أن تناول الأنسولين بصفة يومية لفترات طويلة .. بالإضافة إلى المشاكل الجنسية التي تهم الشباب .. مشيرا إلى توصله لتركيبة فعالة أطلق عليها الفياجرا الطبيعية تشفي من الضعف الجنسي .

أضاف انه يعالج أيضا مشاكل الجهاز الهضمي و الصدفية و النقرس و الاكزيما و التهابات المفاصل .. ولدية و صفات للتخسيس و إزالة الترهلات و تساقط الشعر .. مشددا على أن جميع وصفاته طبيعية 100% بدون أي مواد كيميائية .

كيف تقوم بعمل و تصنيع الوصفات التي تعالج بها مرضاك ؟

أولا أقوم بجلب الأعشاب من الصحراء .. حيث أعرف مواعيد ومواسم حصاد كل عشب .. فمن المهم جدا أن يتم قطع العشب في موعد حصاده ففي هذا التوقيت فقط يكون قد نضج واكتملت خصائصه .. بعد ذلك أقوم بفرز الأعشاب واستبعاد التالف و المعطوب منها .. ثم تبدأ مرحلة التجفيف وذلك بنشر الأعشاب تحت أشعة الشمس حتى تجف تماما .. بعدها تبدأ مرحلة الطحن وتصبح الأعشاب جاهزة للاستخدام .. وهناك أعشاب لا نتعامل معها بطرق أخرى .. فمنها ما نقوم بعصره لاستخلاص الزيت الذي يحتوي عليه وما نغليه في كمية قليلة من الماء بمعزل عن الهواء ثم نستخدم هذا الماء في تصنيع الوصفات.. مؤكدا على أن المهم فى هذه المسألة هو معرفة كيف يتم تركيب المكون و النسب الخاصة بكل مرض و كذلك معرفة أماكن ومواعيد حصاد كل عشب .
أضاف انه بالنسبة للوصفات الحديثة غير المتوارثة أقوم بإرسالها إلى كلية صيدلة القاهرة التي ترحب بهذا التوجه .. حيث يقوم أساتذتها بإجراء التجارب على الوصفة ثم يجربونها على حيوانات التجارب وبعدها على المرضى المتطوعين .. وعندما يتأكدون من جدوى الوصفة وفاعليتها يصرحون لي باستخدامها.

ما هي اشهر الأعشاب التي تعالج بها مرضاك ؟

قال في الأساس أعتمد على الأعشاب المنتشرة في الصحارى المصرية ومنها البردقوش والجرجير الجبلي وشرش الزلوع والكرفس وجنين القمح والترفاس .. إضافة إلى العسل الجبلي والعسل المر وغذاء ملكات النحل .. وفي بعض الأحيان أحتاج أعشابا ومكونات غير موجودة في البيئة المصرية فأرسل لشرائها من الخارج .. فالجنسنج أشتريه من كوريا وعسل النحل المر من السعودية والحلبة من الصين ودهن الحوت من إيطاليا وعود الفرح من السودان .. وقد تعرفت على هذه الأعشاب وفوائدها خلال أسفاري المتعددة وزياراتي لمختلف البلدان .

و قبل أن ننتهي من حديثنا مع الشيخ مصطفى مسعود كان لابد ان نعرف منه كيف بدأ العمل فى العلاج بالأعشاب ؟

يقول تعلمت هذه المهنة على يد جدتي هي الطبيبة الشعبية الشهيرة هند يوسف محمد علي الحطاوي التي ينتهي نسبها إلي الطبيب العربي الشهير ابن سينا .. والتي ذاع صيتها في منتصف الثلاثينيات من القرن الماضي عندما استطاعت بوصفاتها العشبية أن تعالج مرض الملاريا الذي انتشر في مصر في ذلك الوقت .. وقد قضيت سنوات طويلة من عمري إلى جوار هذه السيدة التي اعتبرها رائدة التداوي بالأعشاب في مصر .. تعرفت خلالها على أسرار عالم العلاج بالأعشاب وتعلمت منها طريقة وأصول صنع الوصفات والتركيبات التي تستخدم لعلاج الأمراض المختلفة .. فقد كنت الوحيد بين أخوتي وأبناء عمومتي الذي تسمح له بدخول الغرفة التي تعمل بها .. والوحيد الذي يرافقها في رحلات جمع الأعشاب والنباتات من الصحراء.

و فى نهاية حديثه مع إيـــلاف دعا الشيخ مصطفى إلى إقامة كلية لتدريس هذا العلم .. الذي وصفة بالمهم جدا في هذا العصر .

ولم تغفل إيـــلاف عن محاورة عدد من الذين يترددون على عيادة الشيخ مسعود و الذين أكدوا جميعا أن أقاربهم و أصدقاءهم سبق لهم وان تداووا على يد الشيخ مسعود و انهم أتوا إليه على هذه السمعة الطيبة.