عدن: احتفلت إذاعة عدن اليمنية يوم أمس الجمعة بيوبيلها الذهبي الذي يصادف مرور خمسين عاما على إنشائها، حيث تأسست في 7 أغسطس 1954 تحت اسم (محطة عدن للإذاعة ) كأول إذاعة تقدم خدمات مستقرة في الجزيرة العربية على فترتين صباحية ومسائية بإجمالي ست ساعات يوميا في الأيام العادية ولمدة أثني عشر ساعة في أيام العطل الأسبوعية من التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساءا.
وبهذه المناسبة قام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بمشاركة العاملين في هذه الإذاعة أفراحهم حيث فاجأهم باتصاله هاتفيا بالإذاعة صباح الجمعة 7 أغسطس الذي يوافق يوم يوبيلها الذهبي " عيد تأسيسها الخمسين "، مباركا لهم احتفالهم الكرنفالي بالمناسبة، مؤكدا على أن إذاعة عدن كانت منبرا رائعا وغنيا بالجوانب الثقافية والفكرية، وكانت منذ تأسيسها أهم منبر في الوطن اليمني.مشيرا الى ان كثيرا من المثقفين والفنانين والأدباء والشعراء بدؤوا من إذاعة عدن.
وقال الرئيس صالح في اتصاله الهاتفي الذي بثته الإذاعة على الهواء مباشرة أن إذاعة عدن كانت منبرا هاما للحركة الوطنية في وقت من الأوقات،لافتا إلى أنه بعد قيام الثورة المباركة في شمال الوطن سبتمبر 62م، ومع وجود الاستعمار البريطاني الذي كان جاثما على جنوب الوطن، حوّل الاستعمار البريطاني إذاعة عدن إلى منبر معادي للنظام الجمهوري في الشمال " حينها ".
كما عبر عن اعتزازه بهذا الصوت الجميل الرائع، معربا عن تهانيه للعاملين في الإذاعة الذين يقومون بعمل جبار رغم أنها إذاعة قديمة وإمكانياتها قديمة ولكنهم جعلوا منها إذاعة حديثة.


لمحة تاريخية
يذكر ان إذاعة عدن من أولى الإذاعات العربية في المنطقة بشكل عام، حيث تأسست في 7 أغسطس 1954 تحت اسم (محطة عدن للإذاعة ) كأول إذاعة تقدم خدمات مستقرة في الجزيرة العربية على فترتين صباحية ومسائية بإجمالي ست ساعات يوميا في الأيام العادية ولمدة أثني عشر ساعة في أيام العطل الأسبوعية من التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساءا.
وقد بدأت الإذاعة بثها على جهاز إرسال بقوة 250 وات عبر موجة متوسطة، أرتفع عام 1956 إلى قوة خمسة كيلو وات إلى جانب موجة قصيرة بقوة سبعة كيلو وات ونصف.
وفي عام 1984 تم بناء محطة إرسال بقوة 400 كيلو وات ثم أضيف جهازان بقوة مائة كيلو وان لكل واد منهما على موجتين قصيرتين، ثم أضيفت محطة متوسطة أخرى بقوة 750 كيلو وات.
وعلى مدى انتشار إذاعة عدن في الأثير منذ إنشائها كانت مركز إشعاع ثقافي وإعلامي بارز استطاعت أن تحوز على الريادة في نشر الوعي الوطني والثقافة والأغنية اليمنية على طول ساحة الجزيرة العربية والخليج ومازالت كذلك الى يومنا هذا.
وقد بلغت ساعات الإرسال حاليا الى 98 ساعة أسبوعيا موزعة في 15 ساعة يوميا في الأيام العادية على فترتين، الأولى من الساعة السادسة صباحا و حتى الساعة الحادية عشرة صباحا، والثانية من الساعة الثانية ظهرا حتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل في الأيام العادية، أما في أيام الجمع وبعض المناسبات الدينية والوطنية فإن الإرسال الإذاعي يتواصل من الساعة السادسة صباحا حتى منتصف الليل، بواقع ثمانية عشر ساعة إرسال مستمرة.
ويغطي البث الإذاعي عموم اليمن كما يصل إلى أجزاء من الوطن العربي وشرق أفريقيا عبر موجة متوسطة على ذبذبة 792 كيلو هرتز وفي العاصمة صنعاء على موجة 837 كيلو هرتز، و على موجة FM عبر ذبذبة،97 كيلو هرتز، وكذا عبر القناة الفضائية الصوتية اليمنية والتي تغطي مناطق تغطية القمر الصناعي العربي.
وتعمل إذاعة عدن على تجديد دوراتها البرامجية كل أربعة أشهر بحيث تعمل على تنشيط وسائلها الإبداعية بتجديد أشكال هذه البرامج بما يتلاءم ومواكبة التطورات والمناسبات الوطنية والدينية والذوق العام وحاجة المستمعين من البرامج والفقرات والمواد الأخبارية والثقافية والغنائية والمنوعات والموسيقية والتنموية والموجهة ضمن الخارطة البرامجية الفصلية.


بث بثلاث لغات حية
بالإضافة إلى ذلك فان الإذاعة تقدم يوميا فقرات من بعض البرامج باللغتين الانجليزية والفرنسية إلى جانب البرامج التي تقدم باللغة العربية، فقد تم استحداث برنامج يومي باللغة الإنجليزية لأول مرة في (1 يوليو 1990 ) وبرنامج آخر باللغة الفرنسية في (22 مايو 1996 ) كأول جهاز إعلام يمني يقدم للمستمعين الناطقين بهاتين اللغتين لنقل صورة واضحة عن مجريات الأحداث والتطورات في الوطن اليمني، انطلاقا من الموقع الجغرافي الهام الذي تحتله مدينة عدن باعتبارها العاصمة الاقتصادية والتجارية للجمهورية اليمنية والتي يقصد ميناءها مختلف الجنسيات وتتيح فرصة تواجدها على البحرين العربي والأحمر على مشارف القارة الأفريقية التي ينتشر فيها استخدام اللغتين الإنجليزية والفرنسية لتقدم هذه الخدمة الإعلامية بصورة يومية.
وعلى الرغم من أن نسب التوزيع البرامجي في كل دورة برامجية ليست ثابتة فهي خاضعة للتنويع وللخطة الإعلامية العامة، إلا أنها قد استقرت بشكل متفاوت في العامين الأخيرين بما يلبي حاجة المستمع من الخدمة الإذاعية لتشمل نسبا عاليه في بعض الفقرات والبرامج المقدمة، حيث تأخذ النشرات الإخبارية ( 13.7 % ) من مساحة البث بالإضافة إلى البرامج الإخبارية والسياسية التي تحوز على ( 13 % ) من المساحة، وكذا البرامج الدينية التي تحصل على ( 6.9 % )، أما المادة الفنية والغنائية فتأخذ ( 27.5 % ) والبرامج الصحية والسكانية والبيئية برامج المرأة والأمومة والطفولة فتحصل على ( 4، 5% )، وكذا البرامج الاجتماعية والتنموية التي تجد اهتماما بالغا من الإذاعة حيث تستحوذ على ( 12 % ) من مساحة البث، إضافة إلى البرامج العلمية والتعليمية والثقافية والتثقيف الترفيهي التي تأخذ مساحة تتجاوز الـ ( 17% ) تقريبا.


أهم البرامج التي تقدمها الإذاعة
تقدم إذاعة عدن العديد من البرامج الإذاعية الأسبوعية منها واليومية، ونستعرض هنا اهم البرامج المعروفة والمتابعة في الإذاعة بشكل كبير من قبل المستمعين حيث تقدم برنامج ( ساعة علشانك ) وهو برنامج أسبوعي يبث على الهواء مباشرة لمدة ساعة، يتناول في كل حلقة موضوعا خاصا ويستلم أراء وأفكار المستمعين المشاركين عبر الهاتف حول الموضوع المطروح للنقاش والمتصل بقضايا المجتمع وبمسائل التنمية، والتطور وبالخصوصية اليمنية وهو متعدد الجوانب ويمكنه مواكبة كافة القضايا والمواضيع الآنية التي تعتمل على الساحة اليمنية والتقاطها وتقديمها في قالب إذاعي مميز يكون المستمع مسهما فيه.
اما البرنامج اللغوي ( حروف ومعان ) فيقدم اسبوعيا لمدة ربع ساعة، وهو برنامج تعليمي لغوي عبارة عن دراسة وتحليل لأهم الأدوات والحروف والنحوية في محاولة لابراز مدى التأثير والتغيير الذي ثحدثه في الأساليب والتراكيب اللغوية لفظاً ومعنى رغم كونها حروف تربط بالأسماء والأفعال لاستقامة الكلام. وفي كل حلقة حرف من حروف اللغة العربية المتنوعة.
كما ان هناك برنامج ( أوراق تشكيلية ) الذي يبث لمدة نصف ساعة اسبوعيا، ويتناول الفنون التشكيلية المختلفة وابراز روادها ويتطرق إلى نشاطات المعارض داخل الوطن، وخاصة المعارض التي تقام في إطار فعاليات صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م وكذا تجارب الفنانين المختلفة وما أضفته تلك التجارب لحركة الفن اليمني من خلال التشكيليين اليمنيين أو من خلال إسهامات الفنانين العرب والأجانب.
وكذا برنامج ( المخيمات الصيفية ) الذي يبث يوميا لمدة ربع يعرض اهم الأنشطة الشبابية المختلفة من خلال مشاركتهم الفاعلة وانضمامهم إلى المخيمات الصيفية التي تقام سنوياً كما تعرض ابداعات الشباب والأدبية والفنية والعلمية ويسهم في تنمية القدرات الإبداعية لهم ويمكن ان يبدأ البرنامج مع بداية قيام المخيمات الصيفية في شهر يوليو 2004م.
بالإضافة الى ذلك فان هناك برامج شبه دامة وموجودة في اغلب الدورات البرامجية مثل برنامج المجلة التربوية والتعليمية الذي يبث اسبوعيا لمدة نصف ساعة، وهو يحتوى على أبواب مختلفة، ويناقش ويثير ويتناول القضايا التربوية والتعليمية بشكل عام.
وكذلك برنامج ( موضوع للنقاش ) الذي يبث على الهواء مباشرة لمدة ساعة كاملة اسبوعيا، فهو عبارة عن ندوة حوار حول مختلف القضايا المعتملة في المجتمع وسميا وأهليا وعلى الصعيد الوطني وذلك من خلال التواصل المباشر مع المختصين وجمهور المستمعين.
اما برنامج ( صدى السنين ) الذي يبث اسبوعيا لمدة نصف يستمد مادته من المكتبة الإذاعية للاستفادة من الكنوز الإذاعية، وبعثها من جديد بأصوات كبار الأدباء اليمنيين والعرب، ويهدف إلى إطلاع المستمع أو الجيل الحالي الذي لم يواكب تلك القامات الشامخة بأدباته وتراثة.
بالإضافة الى البرامج الدينية التي يأتي برنامج ( النواهي في السنة ) في مقدمتها وهو برنامج ديني يومي يعني بأمور هامة نهى عنها رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) وحذر منها أمته وأبرز مساوئها وأضرارها على الفرد والمجتمع ويهدف إلى تعريف المستمعين بهذه النواهي لتجنب الوقوع فيها استنادا إلى قول الله تعالى (( ما أتاكم الرسول فخذوه.. وما نهاكم عنه فانتهوا )).. البرنامج يهتم أيضا بجوانب التربية والأخلاق التي دعا إليها الدين الإسلامي الحنيف.
وللرياضة حظها الوافر في الخارطة البرامجية لإذاعة عدن حيث يتميز البرنامج اليومي ( التقرير الرياضي ) بتناول آخر المستجدات الرياضية على الصعيد المحلي والعربي والدولي ويعرض ذلك على شكل أخبار وتعليقات يومية لإطلاع المستمع على أخر الأخبار الرياضية أولا بأول.
الى غيرها من البرامج والفقرات في شتى مجالات العمل الإذاعي اليومي.