قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


رغم الاجراءات الطويلة والشروط التعجيزية
النساء السعوديات يفضلنه أجنبياً


فاتن العمر:النظام معقد!
عبير زكي:توجد تجارب ناجحة
ابتهاج العلي: الاتوجد حلول الكترونية؟

سيدات سعوديات يواجهن تحديات كثيرة بسبب زواجهن من أجانب
عبدالله المغلوث من فلوريدا:في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا من كل يوم، تأتي فاتن العمر (26 عاما) إلى كافتيريا كلية الكمبيوتر والعلوم في جامعة جنوب شرق فلوريدا الحكومية، تطلب ساندوتش دجاج، وبطاطس مقلية،بلغة انكليزية ممزوجة بلهجة عربية، تسحب من الثلاجة الزرقاء علبة (بيبسي) باردة، تنام على خدودها إعلانات متكررة عن سيارات منتظرة إذا جمعت (26) غطاء، تتأمل فاتن وجنتي(البيبسي) يوميا حتى يجهز طلبها، تقطف الكيس من المحاسب وتغادر وتبقى رائحة عطرها (جادوري) والغطاء على الطاولة المجاورة...
المرة الوحيدة التي شاهدت فاتن خارج حرم الجامعة كانت بجوار مطعم السلام للمأكولات العربية بمدينة فورت لودر ديل(جنوب فلوريدا)،عندما خرجت من سيارتها لتعلن أغنية كارول سماحة (اطلع فيّ ) التي تتحرك في الداخل، وشاب أشقر يمازح طفل صغير في المقعد الخلفي...
بعد الحادثة السابقة بشهرين ، التقيتها في المسجد بالصدفة، بادرت بالسلام وتدفقت: "شاهدتك في الجامعة، اسمي فاتن العمر من الرياض". حاصرتها بالأسئلة فأجابت: " متزوجة من اميركي، أنجبت منه ريان ، منذ 3 سنوات أحاول أن نزور السعودية معا بدون نتيجة، الاجراءات معقدة كونه غير مسلم". عرفتها على نفسي، قالت بإلحاح: "أتمنى أن يهتم الاعلام أكثر بزواج السعوديين من أجانب ومحاولة تسليط الضوء على الأزمة التي يعاني منها المئات".

هدى الجميل (38 عاما) من الأحساء (شرق السعودية) تزوجت طبيبا مصريا، تغادر مدينتها كل أربعاء متجهة إلى العاصمة البحرينية المنامة، تقول : "الموافقة على زواجنا تتطلب اذن وزارة الداخلية والحصول على تقرير من الامارة، الأمر معقد للغاية، اعتقد اني بلغت من العمر والتجربة مايجعلني قادرة على اتخاذ القرار المناسب". لم تفقد هدى الأمل بل مازالت تنظر إلى المستقبل بإرتياح: "رغم مرارة الألم التي أتجرعها عندما اكون بعيدة عن زوجي إلا اني على ثقة أن هناك قرارات ستنصفنا في ظل أنباء سعيدة تلقيناها مؤخرا في السعودية تتعلق بالتجنيس وتغيير آلياته".

عبير زكي: لانختبئ!

ديوان الشاعرة عبير زكي بالانكليزية رصد ثقافات جديدة
لشاعرة السعودية عبير زكي (38 عاما) التي ولدت في اسطانبول بتركيا،سألتها (إيلاف): أتعتقدين أن الزواج من أجنبي او سعودي قرار يفضل أن تتخذه الفتاة الراشدة دون تدخل عائلي؟ أجابت: " تمامًا..أؤمن جدًّا أن الآباء لا يمتلكون أطفالهم.الآباء هم من يعلّم و يربّي أطفالهم حتّى يكونوا قادرين على تولي شؤونهم بأنفسهم، هذا هو الأسلوب المفترض وطبيعة الحياة، لايمكن أن أتوقّع أن يصبح أطفالي نسخة طبق الأصل مني. لديهم سلوكياتهم واساليبهم الطبيعية الخاصة سواء أحببتها أم لا, لكن يجب أن أحترمها وأتعاطى إزاءها بحضارة. يجب عليّ أن أحترمهم كـ أحرار.لكنّ, أعتقد ايضا أن الآباء يجب أن يكونوا في الجوار دائما برفقة نصائحهم المهمة".
الشاعرة عبير أو (عبيرتنا الحلوة) -كما تناديها صديقتها الكاتبة الصحافية وجيهة الحويدر- تجيد 4 لغات: الانكليزية، العربية، الفرنسية، التركية، ومازالت جائعة لتعلم المزيد، تنصح بنات جلدتها: " إذا أرادت فتاة سعودية الزواج من أجنبي أو سعودي أو عربي, يجب عليها أن تراجع كل الأمور بدقة، يجب أن لاتدع العاطفة تتغلغل وتخطف قراراها، هنا الوالد ينبغي أن يبصّرها عن القضايا التي ربما تغفل عنها لكن لايتخذ القرار نيابة عنها".
تستشهد عبير بتجارب قريبة من عينيها الدافئتين: "تزوّج أبي مرّتين – من أجنبيتين ( غير عرب ) و مازال متزوّجًا بسعادة من فرنسية, لمدّة 35 سنة تقريبا. كلّ صديقاتي القريبات متزوّجات من أجانب و لا أحد منهم انفصل عن الآخر . أعتقد أن كلا الطّرفين قبلا بعضهم البعض, و آمنا ببعضهم البعض رغم خلفياتهما الثقافية المختلفة جدا في أحايين كثيرة".
مارأي عبير بالتدخل الرسمي والاجراءات الطويلة، وموقف العوائل؟ ترد : "بالنّسبة إلى التّدخّل الرسمي, اعترض عليه جدًّا, أعترض ايضا على اعتراض العائلة, إذا كانت تؤمن أن الرجل السعودي أفضل من البقية, هنا ترتكب الأسرة جريمة من وجهة نظري ، من المفترض ان نتعامل مع الأمر بموضوعية وحيادية، نقرأ الروابط المشتركة وننحاز مع القرار السليم والذي يختلف من حالة الى اخرى".
أميركيون وناطقون باللغة الانكليزية التهموا قصائد عبير بشراهة عبر ديوانها Poetic Aroma أو "شذا الشعر" الذي أصدرته وخصصت ريعه لمنظمة اليونيسيف، هل آراء الشعراء دائما مشبعة بالعاطفة والتضحيات في سبيل الحب؟ تقول عبير زكي لـ (إيلاف): " بالرّغم من أنني لا أعتبر نفسي شاعرة, - و أعدت ذلك في احدى قصائدي لكن أعتقد أن تضحيات الانسان من اجل الحب لاتتعلق بالشعراء وحدهم . طبيعة الإنسان معقّدة جدًّا . لكنّ الشّعراء واضحون جدًّا في مشاعرهم ، يقولون ما يشعرون, لا يختبئون, هم غير خجولين, ويمتطون الأخطار".

الغربة والشروط!

الاعلامية السعودية سهاء النهدي هل واجهت صعوبة في تربية ابنها غسان في مصر، ولماذا لم تعيش في السعودية بعد انفصالها، هل هناك اسباب محددة؟ ترد على(إيلاف) : :"بالعكس تماما .. فالمجتمع هنا مجتمعه .. أنا الغريبة فيه و ليس هو فهنا وطنه و هويته .. له حقوق و عليه كذلك .. و مهما عاش في السعودية لابد له من الرجوع للوطن .. فلماذا لا تكون بدايات الحياة لديه في وطنه فعلا؟".
تضيف مشرفة الحوارات في موقع جسد الثقافة الالكتروني: "لم أعش في السعودية لنفس الأسباب السابقة..ثم أنني لا أحب أن يعيش أبني في مكان يتعامل فيه على إنه أجنبي..و لدي تحفظ شديد على هذه الكلمة .. فالأجنبي هو المختلف عني في الدين و اللغة..أما من يتفق معي في ديني و لغتي و يختلف في جنسيته فقط فهو عربي شقيق" .
ماشروط الموافقة على الزواج من أجنبي، تجيب الصحافية سهاء: " صدقا لا أعلم ماهي الشروط .. هل تتخيل هذا .. ! ما أعلمه أنها لا تتعدى كونه مسلما و لديه اقامة نظامية و موافقة ولي أمرها و موافقة وزارة الداخلية... أعتقد أنها وضعت للمصلحة العامة".
تكمل: "لكن الشرط الذي لا آراه منطقيا .. هو موافقة وزارة الدخلية الذي قد يطول و قد يرفض بدون ذكر للأسباب، طالما ولي الأمر موافق و هي صاحبة الشأن موافقة .. لماذا لا يكون الأمر كإعلام لوزارة الداخلية بهذا الزواج؟".
السعودية ابتهاج العلي، تقيم في بوسطن (شمال اميركا)مع زوجها الكندي، تقول لـ (ايلاف): "يبدو انه من المستحيل أن نعيش في السعودية، حاولت ان ابدأ معاملتي لكن فشلت، موقع وزارة الداخلية الالكتروني لايعمل منذ فترة، متى نستطيع تقديم طلباتنا الكترونيا؟ ارجو أن يتحقق ذلك سريعا".
تعرفت ابتهاج على زوجها أثناء دورة حضرتها في تصميم الجرافيكس في ماستشيوتس قبل 4 سنوات.

انتظار طويل

محمد مكي أثناء تخرجه بجانب صديقه طلال مدني
محمد مكي (28 عاما) تزوج اميركية اثناء دراسته في الخارج، قال لـ (إيلاف): " الزواج من اميركية او سعودية لايختلف كثيراً، آباء أصدقائي تزوجوا ايطاليات وألمانيات وأميركيات هناك السعيد ومن تأقلم وهناك من يتجرع مرارة القرار، أدرك أن الانفصال من زوجة أجنبية لاسمح الله يؤدي الى تشتت الأطفال بين العالم لكن بإمكاننا أن نتجاوز هذه المشكلة من خلال الاستمرارية والتفاهم ووأد اية مشكلة في مهدها، تزوجت عن قناعة وأتمنى أن أوفق الى النهاية، أتطلع أن أرد الدين لوالدي، انه رجل كبير وقف معي بإخلاص ويستحق العناية والاهتمام والمحبة".
امتدح محمد دعم والده ووالدته اللوجستي:"عندما عرضت موضوع زواجي من أميركية على والدي قال لي بالحرف الواحد، سبق أن قلت لك قبل سنوات عدة بعد خروجنا من الحرم المكي أنك لو تزوجت تلك المسنة التي تفترش الأرض وتبيع الحاجيات الصغيرة لن أقف في طريقك،أثق بك وقرارك".
محمد مكي تخرج من جامعة كالفورنيا ستيت وأنهى دراسته الماجستير بإمتياز من جامعة كلورادو، عاد إلى جده وزوجته مازالت في أميركا بسبب الاجراءات التي بدأها منذ عام ومازال يواجهها بجلد، فكر بالاستقرار في القاهرة، لكن ينتظر، تلفه دعوات والدته وأسرته.

حقائق وأرقام

-تستغرق معاملة زواج السعودي من اجنبية عام تقريبا، بينما معاملة السعودية تستغرق نحو عامين أو اكثر، لايوجد سقف زمني.
-من شروط الحصول على موافقة وزارة الداخلية على زواج السعودية من أجنبي: أن يكون مسلما، حاصل على اقامة في السعودية لأكثر من 6 شهور ،موافقة ولي أمرها و كتاب يقدم من ولي الأمر بهذا الطلب إلى امارة المنطقة التابعة لها.
-أما بالنسبة للزوج فيجب الحصول على تقرير طبي يفيد بمرض زوجة المتقدم او اسباب وجيهة يرفقها من لم يسبق له الزواج مع طلبه بسبب حرص وزارة الداخلية السعودية على خفض نسبة العنوسة.
-تصل لوزارة الداخلية نحو 1480 طلب شهريا من الجنسين(احصائية غير دقيقة).
- 5812 حالة زواج سعوديين من مصريات جرت حتى العام الماضي اضافة الى 38 حالة زواج مصريين من سعوديات تمت حتى العام نفسه ولم يعرف بعد نسبة الفشل في هذه الزيجات، غير ان عام 1997 شهد وقوع 2100 حالة طلاق لمصريات من ازواجهن السعوديين و17 حالة طلاق لسعوديات من ازواجهن المصريين.
-ظاهرة تحاول وزارة الداخلية السعودية جديا محاربتها هي شراء الموافقات بطرق غير نظامية وبمبالغ خيالية ، وقد حققت خطط الوزارة نجاحا ملموسا في هذا الاتجاه.