ستيفاني فان دن برغ من امستردام: يحاول فريق اياكس امستردام لكرة القدم من الدرجة الاولى في هولندا التخلص من صورة "النادي اليهودي" التي تطرح عليه مشاكل مع مشجعيه وخصومه على حد سواء.
واوضح رئيس النادي جون ياكي خلال تقديمه التهاني بمناسبة حلول العام 2005 نهاية الاسبوع الماضي "يقدم اياكس على انه +ناد يهودي+ واطلق بعض مشجعي الفريق لقب +اليهود+ على انفسهم ويعتزون به".
واضاف "ليكن واضحا ان اياكس يريد التخلص من هذه الصورة وسيبذل كل ما تقتضيه الضرورة في سبيل ذلك".
ويقول الناطق باسم فريق العاصمة الهولندية سيمون كيزر لوكالة فرانس برس ان صورة النادي اليهودي هذه لا ترتكز على اي دليل تاريخي.
ويوضح "قد يكون ذلك عائدا الى ان عدة لاعبين في الستينات (من القرن الماضي) كان لديهم اصول يهودية".
وبدأ مشجعو الفرق المنافسة لاياكس بنعت مشجعي اياكس امستردام ب "اليهود". وقد راقت الفكرة لبعضهم وباتوا يعتزون بهذا اللقب. وخلال المباريات غالبا ما يرفعون اعلاما اسرائيلية او رايات مزينة بنجمة داود.
ومثيرو شغب الملاعب (هوليغانز) في جزء "اف" من ملعب النادي المعروفين بتطرفهم وشموا على اجسادهم نجمة داود مع حرف "اف" صغير في داخلها.
واوضح ياكي "انا على ثقة ان مشجعينا ليس لديهم اي شعور معاد للسامية. لكن في مجتمع حيث الاجواء متوترة الى هذا الحد كما هي الان، قد يثير ذلك هذا النوع من الشعور لدى اخرين".
وقال يوري كرونيل وهو يهودي عضو سابق في مجلس ادارة النادي الى الصحيفة المحلية "هيت بارول" ان المشجعين الذين يدعون انهم يهود يثيرون موجة من معاداة السامة في صفوف مشجعي الفرق المانفسة.
فكثيرا من الشعارات المناهضة لاياكس تأتي على ذكر محرقة اليهود واكثر هذه الشعارات شيوعا يشير الى النزاع في الشرق الاوسط والى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ويقول "حماس، حماس اليهود الى الغاز".
ومن التقاليد المحزنة ايضا للمشجعين المنافسين لاياكس هو اصدار صفير شبيه بتسرب للغاز.
واضاف كورونيل "اذكر مباراة كان مشجعو الفريق الخصم يهتفون خلالها +سنقضي على اليهود سنقضي على اليهود+. سماع هذا الامر مؤلم جدا لانه في ماض ليس ببعيد تمت محاولة ابادة اليهود". واوضح "في حال عمل اياكس على التخلص من صورته كناد يهودي يمكننا ان نبدأ على العمل على تصرفات الفرق المنافسة".
ويوضح سيمون كيزر "لا نريد ان نطلق حملة اعلانية لكننا نريد تكثيف الحوار مع مشجعينا ونأمل بالوصول الى تفاهم متبادل".
وختم ياكي يقول "يجب ان نضع حدا لهذه المفارقة: اننا نعكس صورة النادي اليهودي لكن من المؤلم جدا للكثير من اليهود ان يتابعوا مبارياتنا".

أ.ف.ب