حيدر بن عبدالرضا من مسقط: تزخر سلطنة عمان بالعديد من المتاحف التي تنتشر في كافة المحافظات والمناطق العمانية. وتبدي الجهات المعنية اهتماما كبيرا لهذه المتاحف وتعمل على دفع المزيد من الزوار القادمين من الخارج ومن داخل البلاد خاصة من طلبة المدارس الكليات والجامعات بزيارة تلك المتاحف للوقوف على الصفحات المشرقة من التاريخ والحضارة العمانية على مر العصور، من خلال الإطلاع على آلاف المقتنيات الأثرية التي تمثل كافة أنواع النشاط البشري الاجتماعي والسياسي والعسكري والثقافي والمالي. وقد تم تطوير تلك المتاحف باستخدام الأجهزة والحاسبات الآلية ووسائل العرض المتطورة.

ومن ضمن المتاحف التي تلقى إقبالا كبيرا من كافة فئات المجتمع العماني والزائرين للسلطنة "متحف النقود بمبنى البنك المركزي العماني" الذي يعرض تسلسل تداول النقد في سلطنة عمان سواء أكانت من العملات الورقية أو المعدنية. ويشتمل المتحف على الكثير من العملات النقدية القديمة والجديدة التي تم تداولها في الفترات الأولى لقيام الدولة الإسلامية، حيث لم يكن لعمان عملة خاصة وإنما العملة المتداولة والتي كان العمانيون يتداولونها كباقي الدول. كما يعرض المتحف تتطور ظهور العملة الورقية في عمان وإصداراتها المختلفة منذ بداية القرن التاسع عشر حيث يوجد به الكثير من العملات المختلفة التي تم تداولها على أرض السلطنة نتيجة للصلات الحضارية مع كثير من الدول والتي تدرجت حسب التسلسل التاريخي في العصور المتخلفة.

وعموما يتميز المبنى الجديد للبنك المركزي العماني الذي أعيد افتتاحه في عام 1991 بمعماره الإسلامي وطابعه الحضاري المميز. ويضم ضمن معالمه الهندسية الجذابة متحف النقود الذي ينفرد بالتحدث عن تاريخ النقود المعدنية التي تم تداولها في عُمان قبل مجيء الإسلام، بالإضافة إلى النقود المعدنية التي صدرت في العهد الإسلامي، وكذلك النقود المعدنية والورقية التي تم تداولها في تلك العصور قبل صدور أول عملة وطنية عمانية ألا وهي الريال السعيدي في عهد جلالة السلطان سعيد بن تيمور وذلك في 7/5/1970م.

أقدم دار لضرب النقود
يحتوي المتحف على عملات معدنية مثل الدراهم الفضية الإسلامية الأولى التي تضم الدراخما الساسانية والنقود المعدنية البيزنطية والدنانير الذهبية والفلوس النحاسية الإسلامية. ويسجل تاريخ النقود هنا في مجال المسكوكات بأن أقدم دار إسلامي لضرب النقود في شبه الجزيرة العربية كانت في عُمان، كما أن أقدم قطعة نقود معدنية عُرفت في شبه الجزيرة العربية تم ضربها في عُمان وهي درهم فضي يعود لعهد الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان، تحمل أسم عُمان، وتم ضربها في عام 81 هجرية الموافق 700 ميلادية. كما يضم المتحف عملات إسلامية أخرى تحمل آيات من القرآن الكريم والتقويم الهجري.

وبجانب ذلك يضم المتحف مجموعة من العملات الخاصة بالدول الاستعمارية التي كانت متداولة في عُمان منذ عام 1801م وحتى 1970م وهي المرحلة التي شهدت فيها حركة تجارية وعلاقات إقتصادية مع العالم، حيث كان التعامل بعملة ماريا تريزا (تايلر) التي سكّت في أوروبا من الفضة الخالصة وغيرها من العملات الأجنبية الأخرى.

الروبية الهندية وعملة زنجبار

كما يضم المتحف العملات الورقية القانونية للإمبراطورية الهندية التي كانت متداولة في سلطنة مسقط وعُمان خلال الفترة من 1927م إلى 1948م بالإضافة إلى العـملات الورقية لجمهورية الهند خلال الفترة من 1949م إلى 1957م، بجانب عملات ورقية لسلطنـة زنجـبار وبمبـا وهي من فئة 20 روبية وصدرت في يناير 1908م بالإضـافـة إلى فئات مخـتلفة تضم فئات 100 روبية و50 روبية و10 روبيات و5 روبيات التي تم إصدارها خلال السنوات من عام 1916م إلى عام 1920م. ويضم المتحف أيضاً العملات الورقية للبنك الاحتياطي الهندي وحكومة الهند التي صدرت للتداول في دول الخليج العربي في أعقاب وضع القيود على النقد الأجنبي في جمهورية الهند في عام 1957م.

العملات العمانية
وبالنسبة للعملات الوطنية يضم المتحف الإصدارات الخمسة للعملات العمانية الورقية التي تم إصدارها بدءاً بالإصدار الأول وبإشراف سلطة نقد مسقط في 7/5/1970م. ويضم هذا الإصدار عملات ورقية من فئات تراوحت قيمتها ما بين 100 بيسة إلى 10 ريالات سعيدية مروراً بـ 5 ريالات، وريال واحد، ونصف ريال وربع ريال، فيما تم الإصدار الثاني للأوراق النقدية مماثلة للفئات الإصدار الأول، إلا أن أسم العملة قد تغير من الريال السعيدي إلى الريال العماني. أما الإصدار الثالث للعملة العمانية فيعتبر الأول من نوعه الذي تمت طباعته تحت إشراف البنك المركزي العماني الذي باشر نشاطه في أول إبريل 1975م، كما أشرف البنك المركزي العماني على الإصدارات المتلاحقة حتى يومنا هذا على العملات الورقية والمعدنية حيث تحمل الأوراق النقدية في مختلف إصداراتها وعلى وجهيها الأمامي والخلفي صوراً لمختلف الإنجازات التنموية والبنى الأساسية التي تشهدها عمان في عهد جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم منذ يوليو عام 1970.

كما يضم المتحف العملات التذكارية التي يصدرها البنك المركزي كل عام في العيد الوطني للبلاد من الذهب والفضة والبرونز وهي تحمل دلالات وإنجازات ومعانٍ تحكي مختلف وجوه الحضارة العمانية والمناسبات الوطنية الدولية التي تشارك فيها عمان. وكان إصدار العملة التذكارية الأخير لعام 2004 من الذهب والفضة يحمل رقم 2340815 وهو عبارة عن عدد السكان في سلطنة عمان وفق بيانات التعداد الأخير للسكان والمساكن والمنشآت الذي أجري في ديسمبر عام 2003.

وبهدف تسهيل مهمة زوار المتحف لمعرفة تاريخ العملات المتواجدة في صالات العرض، يتواجد في كل صالة لوحة مفاتيح تشتمل على أزرار وشاشة مستقلة يمكن من خلالها للزائر الضغط على المفاتيح لمشاهدة العملة المطلوبة على الشاشة وقراءة تاريخها والمعلومات التي تسرد قصة تلك العملة. كما يضم المتحف صالة عرض تحتوي على 26 مقعداً وشاشة كبيرة لعرض الأفلام والمجسمات المرئية المختلفة لتمكين المشاهدين من رؤية العروض براحة تامة.

وعموما يحتـوي المتحـف على مجموعة كبيرة من القطعة النقــدية والمعدنيــة والورقية القديمة، وتزداد هذه القطع كل عام نتيجة لقيام البنك المركزي بشرائها من المواطنيين، أو حصولها كهدايا من مواطنيين آخرين يملكون هذه الكنوز الغالية. ومن ضمن القطع المعدنية المتواجدة في المعرض هناك 231 قطعة معدنية تذكارية حديثة، و333 عملة معدنية تاريخية قديمة من العهود القديمة، وتشمل ضمن القطع التاريخية 109 قطعة تفضل بها جلالة السلطان قابوس بن سعيد بإهدائها إلى البنك المركزي العماني. ومن ضمن القطع المهداة أيضا قطعة نقدية نادرة الوجود وهي الدرهم الفضي الذي ضرب في عُمان في عام 81هـ في العصر الأموي في عهد الخليفة عبدالملك بن مروان،حيث يوجد في العالم كله قطعتين فقط إحداها في متحف البنك المركزي والأخرى في إحدى المتاحف العالمية. (القطعة النادرة معروضة في وسط القاعة).

سرد لبعض الأوراق النقدية القديمة
من ضمن الأوراق النقدية النادرة في المتحف مجموعة من الأوراق النقدية الصادرة في زنجبار في عهد أسرة البوسعيد وأقدمها فئة 20 روبية التي تم إصدارها في الحادي من يناير 1908م. وفيما يلي مجموعات الأوراق النقدية المعروضة :

-مجموعة زنجبار (1908م/1916م/1920م)
-الروبية الهندية – إصدار الحكومة الهندية (البريطانية) (1927م/1948م)
-الروبية الهندية – إصدار بنك الاحتياطي الهندي (1949م)
-الروبية الخليجية – إصدار الحكومة الهندية (1957م)
-الريال السعيدي – إصدار سلطة نقد مسقط (1970م)
-الريال العماني – إصدار مجلس النقد العماني (1972م)
-الريال العماني – إصدار البنك المركزي العماني (أ) (1976م)
-الريال العماني – إصدار البنك المركزي العماني ( ب) (1985م)
-الريال العماني – إصدار البنك المركزي العماني (ج) (1995م)