قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


البعض يفضلها ترفيهية.. و آخرين خدمية

حمد فهمي من القاهرة: اختلف الطلاب و الطالبات المصريين في كيفية قضاء إجازة نصف العام الدراسية و التي تنتهي في الخامس من شباط "فبراير".. حيث فضل بعضهم الاستفادة من العروض الترفيهية التي تقدمها الجامعات و مراكز الشباب بالسفر إلى مدن مصر السياحية المختلفة.. و منهم من فضل قضاءها بين حدائق و متنزهات القاهرة.. في حين ذهب البعض الأخر إلى الاشتراك في البرامج الخدمية لصالح الجمهور.. و الانضمام لفرق الكشافة لتشجير و تزيين المدن.
و في هذا التحقيق الميداني ترصد إيــلاف أهم العروض الترفيهية التي وفرتها الجامعات و وزارة الشباب المصرية للطلاب.. بالإضافة إلى برامج الخدمة العامة التي تنظمها مراكز الشباب و المنظمات الخدمية.. بالإضافة إلى معرفة أراء المشاركين في كلا النشاطين و لماذا اختار قضاء الإجازة في هذا الاتجاه.

رحلات مدعمة
قامت الجامعات المصرية بتنظيم رحلات (مدعمة) للعديد من الطلاب و الطالبات لعدد من المدن المحافظات و المنتجعات السياحية.. مثل الأقصر و أسوان و شرم الشيخ و الغردقة باشتراك رمزي يتراوح بين 50 جنيها إلى 110 جنيها ( 9 إلى 19 دولار).
وهناك أيضا برامج للرحلات القومية يشارك فيها الشباب و الطلائع من جميع المحافظات و يشمل برنامج لزيارة الواحات البحرية و شرم الشيخ و الغردقة و الجيزة و الأقصر و أسوان و جنوب سيناء و طابا و سانت كاترين و الفيوم و البحر الأحمر.
أشارت وزارة الشباب المصرية إلى أن إجمالي عدد الطلاب المشاركين في هذه الرحلات يبلغ 5300 طالب و طالبة من جميع محافظات مصر.

يقول أحمد سمير طالب بكلية التجارة جامعة القاهرة.. انه قرر هذا العام قضاء إجازة نصف العام في مدينتي الأقصر و أسوان مع مجموعة من أصدقاء الجامعة.. مشيرا إلى انه لابد من لكل شاب و شابة في مصر أن يعرفوا بلدهم جيدا.. و تسأل هل من الصواب أن أكون مصريا و أنا لا أعرف تراث بلدي ؟
شاركته في الرأي نيفين عادل التي تسافر مع صديقاتها ضمن رحله جامعية إلى جنوب سيناء.. حيث قالت كيف يأتي الأجانب لزيارة بلدنا و نحن أهلها لا نعرف شئ عن جمالها.. و أكدت أن العديد من أصدقاءها قرروا الاستفادة من إجازة نصف العام هذه المرة في التعرف علي بلدهم.

خدمـات عامــة
علي الجانب الآخر يشارك 1400 شابا من أعضاء مراكز شباب و قري مصر في مشروعات الخدمات العامة التي تنفذ علي مستوي 28 مركزا للشباب في عدد من محافظات مصر.. حيث يقوم هؤلاء الشباب بتشجير الشوارع و تركيب سلات للقمامة في عواميد الكهرباء و دهان واجهات مراكز الشباب.. و الاشتراك في مشروع الشارع البيئي.
كما يقوم آخرين بالاشتراك مع الهلال الأحمر المصري بتقديم خدمات طبيه في المتنزهات العامة للجمهور.. مثل حديقة الحيوان بالجيزة.. حيث يتم إنشاء خيمتين لمواجهة أي طوارئ أو إسعافات يمكن أن يحتاج إليها رواد الحديقة.
يقول هيثم أحمد طالب بكلية الحقوق انه فضل و عدد من أصدقائه الاشتراك في برامج الخدمة العامة خلال إجازة نصف العام.. لخدمة الجمهور و بلدهم.. عن طريق مساعدة المحتاج و تجميل مدنهم.. و أشار بمشاركة مجموعة من أصدقائه إلى أن ذلك واجب قومي يجب أن يشارك فيه جميع الطلاب لسد جزء من جميل وطنهم عليهم.
[email protected]