إيلاف من عبدالله زقوت : أحرزت إيران المركز الثالث في بطولة كأس الأمم الآسيوية الثالثة عشرة لكرة القدم ، التي تختتم غداً في الصين ، بعد تغلبها على البحرين ، بأربعة أهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعتهما اليوم على استاد العمال في بكين.

سجل لإيران جواد نيكونام في الدقيقة ( 8 ) ، علي كريمي ( 51 ) ، و على دائي ( 79 من ركلة جزاء ، 89 )، و سجل أهداف البحرين طلال يوسف الدقيقة (47) ، صالح فرحان ( 57 ). وقلد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام ، منتخب إيران الميداليات البرونزية، و البحرين الميداليات التذكارية .

وهذه هي المرة الثالثة التي تحرز فيها إيران المركز الثالث في تاريخها ، بينما اكتفت البحرين بالمركز الرابع للمرة الأولى في تاريخها .

ولعب المدير الفني للبحرين " ستريشكو " ، بتشكيلة جديدة غاب عنها أكثر من سبعة لاعبين أساسيين ، مما أثر على تجانس اللاعبين ، عدا الشوط الثاني الذي تحرك فيه اللاعبين ، و نجحوا في إدراك التعادل مرتين متتاليتين قبل أن يخسروا المباراة ، بينما احتفظ المدرب الإيراني بتشكيلته المثالية التي أحرزت المركز الثالث .

ولعبت إيران آخر عشرين دقيقة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبها آرش برهاني ، بعد تدخله بعنف ضد البحريني راشد الدوسري ، و في الوقت الضائع طرد الحكم لاعبين اثنين من البحرين طلال يوسف ، و مهدي مهدافيكا من إيران .

وافتـقد لاعبوا البحرين للروح القتالية التي تمتعوا بها في المباريات السابقة ، نظرا للتأثير النفسي بعد خسارتهم أمام اليابان .

وبدأت المباراة لصالح المنتخب الإيراني الذي استهل المباراة بجدية ، و بداية هجومية على المرمى البحريني و بسط إنتشاره وسط الميدان ، في الوقت الذي لم يظهر به لاعبوا البحرين بمستواهم المعهود بعد نزولهم بتشكيلة مغايرة عن المباريات السابقة ، فأدخل حارس جديد ، و ثلاثة لاعبين في الدفاع يشاركوا كأساسيين للمرة الأولى ، و ثلاثة في الوسط و الهجوم ، مما أثر على تجانسهم في بداية المباراة .
وضغط لاعبوا إيران على لاعبي البحرين منذ البداية ، و إفتكوا أكثر من كرة و شكلوا بها هجمات منظمة وخطرة ، و سعى المنتخب الإيراني إلى تسجيل هدف مبكر ينهي به المباراة في وقتها الأصلي .

كاد الإيراني رضا عينايتي أن يبكر في التسجيل منذ الدقيقة الثالثة غير أن كرته اصطدمت بالمدافع البحريني حسين بابا , حولها ركنية .

ونجح الإيراني جواد نيكونام في الدقيقة ( 8 ) في تسجيل هدف السبق لبلاده ، بعد تسديدة مباشرة هيأها له زميله علي دائي داخل منطقة الجزاء . وو اصل المنتخب الإيراني سيطرته على مجريات الشوط ، في ظل بعض الهجمات الخجولة من البحرينيين ، فإنطلق محمد سالمين بالكرة ، ومررها لطلال يوسف الذي رفعها داخل الصندوق ، وقابلها دعيج ناصر برأسه فوق المرمى الأيراني ، لتضيع أول فرصة للتعديل .

وأنقذ الحارس عبدالرحمن عبدالكريم الذي يشارك للمرة الأولى مرماه من هدف محقق بعد خروج لفك الكرة من إنفراد محقق من قلب الدفاع الإيراني يحي غولمحمدي الذيس تلقى تمريرة بينية من علي كريمي إلا أن الحارس كان بالمرصاد .

وسدد طلال يوسف كرة قوية من الجهة اليمني ، امسكها الحارس إلإيراني إبراهيم ميرزابور .وظن الجميع أن علي كريمي في طريقه لتسجيل الهدف الثاني لإيران بعد أن راوغ جميع المدافعين البحرينيين و دخل منطقة الجزاء قبل أن تذهب الكرة بعيدا عنه .

وقبل نهاية الشوط الأول بخمسة دقائق تحرك المنتخب البحريني من أجل إدراك التعادل ، فضاعت تسديدة غازي الكواري فوق العارضة ، و تمريرة علاء حبيل للحارس الإيراني ، لينتهي الشوط الأول بتقدم إيران لعباً و نتيجة .

حمل الشوط الثاني في طياته المتعة و الإثارة منذ بدايته عكس الشوط الأول ، فنزل المنتخب البحريني بقوة في الشوط الثاني بغية إدراك التعادل ، وكان له أراد بعد دقيقتين فقط من إنطلاقة الشوط عبر لاعبه طلال يوسف الذي انبرى بنجاح لكرة ثابتة خارج منطقة الجزاء و سددها صاروخية في المقص الأيسر للمرمى الإيراني .

و لم يهنأ البحرين بالتعادل ، حتى أعاد علي كريمي تقدم بلاده مرة أخرى في الدقيقة ( 51 ) ، بعد أن تلقى كرة من خلف المدافعين من زميله مهدي مهدافيكا و سددها ساقطة في مرمى عبدالرحمن عبدالكريم ، ليرفع كريمي رصيده إلى ( 5) أهداف في البطولة متساوياًً مع البحريني علاء حبيل .

ألغى الحكم الإماراتي فريد علي ، هدفاً للاعب يحي غول محمدي بداعي التسلل ، بعدها تمكن البحريني صالح فرحان من تسجيل هدف التعادل الثاني لبلاده في الدقيقة (57) ، بعد متابعته لكرة ارتدت من القائم الإيراني سددها برأسه دعيج ناصر .

و في الدقيقة ( 72 ) أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه البديل آرش برهاني ، بعد تدخله القوي ضد راشد الدوسري ، لتكمل إيران المباراة بعشرة لاعبين .
و تواصلت المتعة و الإثارة في الشوط الثاني ، فسدد مهدي مهدافيكا كرة قوية ابعدها الحارس البحريني ، تبعه طلال يوسف بكرة أقوى علت العارضة الإيرانية ، في الدقيقة ( 79 ) تعرض علي كريمي لعرقلة واضحة من قبل حارس البحرين ليحتس بالحكم ركلة جزاء ، إنبرى لها بنجاح علي دائي محرزاً الهدف الثالث لايران التي تلعب بعشرة لاعبين .

و قبل النهاية بدقيقة واحدة ، عاد علي دائي و عزز تقدم بلاده بهدف ثالث ، بعد تلقيه كرة عرضية من مهدي مهدافيكا قابلها مباشرة في المرمى البحريني .
و في الوقت الضائع أشهر الحكم الإماراتي البطاقة الحمراء مرتين الأولى للبحريني طلال يوسف ، و الثانية لإيراني مهدي مهدافيكا بعد خشونة متعمدة منهم . لتنتهي المباراة بفوز مستحق لإيران بأربعة أهداف مقابل هدفين للبحرين ، و تنال ايران المركز الثالث للمرة الثالثة في تاريخها .