بروكسل: أعلن المتحدث المساعد باسم الحكومة اليونانية ايفانغلوس انتوناروس اليوم ان اليونان لن تسمح بدخول وزير الشباب والرياضة البيلاروسي الجنرال يوري سيفاكوف الى اليونان لحضور دورة الالعاب الاولمبية المقررة في أثينا من 13 الى 29 آب/أغسطس الحالي.

كان بيان للرئاسة الهولندية للاتحاد الاوروبي أعلن صباح اليوم أن حضور الجنرال سيفاكوف للالعاب الاولمبية "غير مرغوب فيه كليا"، مضيفا "يجب منعه من حضور الالعاب".

وتابع "يوري سيفاكوفاحد الاسماء الاساسية في تقرير الجمعية البرلمانية للمجلس الاوروبي حول الاشخاص المفقودين في بيلاروسيا" والذي نشر في 28 نيسان/ابريل الماضي.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية جورج كوموتساكوس أعلن أمس الخميس أن "هناك مفاوضات" جارية لمنع سيفاكوف، وزير الداخلية سابقا والمتهم بانتهاك حقوق الانسان، من دخول اليونان.

وفي مينسك، اعلنت وزارة الخارجية البيلاروسية انها تعتبر اصرار الاتحاد الاوروبي على منع الجنرال سيفاكوف من حضور الالعاب الاولمبية في اثينا "استفزازا سياسيا".

وقال رسلان ياسين احد اعضاء المكتب الصحافي في الوزارة "نعتبر هذا الاصرار استفزازا اضافيا. الكل يعرف ان اعضاء الوفود الاولمبية ليسوا بحاجة الى سمة دخول لحضور الالعاب. الجنرال سيفاكوف يملك اعتمادا رسميا هو بمثابة بطاقة مرور خلال الالعاب".

وختم ياسين قائلا "اي محاولة لفرض منحه سمة الدخول تعتبر انتهاكا للانظمة الاساسية للحركة الاولمبية".
وكان سيفاكوف عين وزيرا للشباب والرياضة في كانون الثاني/يناير الماضي من قبل رئيس بيلاروسيا الكسندر لوكاتشنكو الذي يرئس اللجنة الاولمبية البيلاروسية ايضا.