إيلاف من عبدالله زقوت: للمرة الأولى في تاريخ بطولات كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم ، ستستضيف أربعة دول نهائيات كأس آسيا المقبلة عام 2007 م ، حيث ستقام في أربع دول مختلفة في جنوب شرق آسيا هي إندونيسيا ، و ماليزيا ، و تايلاند ، و فيتنام .

جاء ذلك عقب إجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي عقدت اليوم في بكين ، بعدها تم إقرار إسناد تنظيم البطولة لمنطقة الآسيان ، تماشياً مع القرار السابق الذي اتخذه الاتحاد الاسيوي بإعتماد مبدأ المداورة لبطولة كاس آسيا في مناطق القارة الأربعة و هي شرق آسيا ، و جنوب شرق آسيا ، ووسط وجنوب آسيا ، و الشرق الأوسط .

ومن المقرر أن تستضيف الدول الأربعة مجموعة واحدة في الدور الأول بالإضافة إلى مباراة في ربع النهائي ، في الوقت الذي لم يتحدد فيه بعد أماكن المباراة الافتتاحية ، و النهائية ، ومباراة تحديد المركز الثالث بالإضافة إلى مباراتي نصف النهائي .

و ستتأهل الدول الأربعة التي ستستضيف الكأس المقبلة ، إلى النهائيات المقبلة دون أن تخوض التصفيات ، في حين أن الفائز بكاس البطولة الحالية ، سيخوض تصفيات التأهل للبطولة ، بمعنى آخر ، أن باقي منتخبات القارة ستتنافس على حجز (12) مقعد من أصل (16) ، وهذا الشيء يتخوف منه المراقبون من انتقادات قد تتقدم بها المنتخبات المشاركة في تصفيات البطولة المقبلة .

يذكر أن البطولة المقبلة ستقام في العام 2007 م ، تليها البطولة التالية في العام 2011 م ، وتحتضنها دول وسط وجنوب آسيا .