قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اثينا: أبدى الأمريكي مايكل فيلبس عدم تأثره بخيبة الأمل إزاء هزيمة الولايات المتحدة أمام جنوب افريقيا في سباق أربعة في 100 متر حرة تتابع وتأهل بسهولة الى الدور قبل النهائي لسباقه المفضل 200 متر فراشة في دورة الالعاب الاولمبية بأثينا. وفاز فيلبس في التصفيات الأخيرة لسباق 200 متر فراشة ليتقدم الى الدور قبل النهائي للسباق في أول ظهور له في حمام السباحة منذ هزيمة الولايات المتحدة في نهائي سباق أربعة في 100 متر حرة يوم الأحد.

ورغم ان الزمن الذى حققه فيلبس وهو 57.1.36 دقيقة يزيد بمقدار ثلاث ثواني ونصف عن الرقم العالمي الذي سجله في بطولة العالم العام الماضي إلا انه كان كافيا بالنسبة له ليعتلى قمة المتأهلين مع الياباني تاكاشي ياماتو الذي سجل نفس الرقم في تصفيات أخري للسباق ذاته ليكونا أسرع المتأهلين. وقال فيلبس "كان الأمر صعبا بالنسبة لي بعض الشيء بعد الليلة الماضية حيث تأثرت كثيرا لاننا كنا نزيد الفوز بسباق التتابع." واضاف "لم أشعر بخيبة أمل بالنسبة لي ولكن للفريق."

وحقق البولندي بافيل كوزينوفسكي ثالث اسرع زمن متأخرا بفارق 0.9 من الثانية عن فيلبس وياماتو فيما جاء الامريكي المدافع عن اللقب توم مالكاو في المركز الرابع بزمن 57.1.75. ويعد فيلبس الذي فاز بميدالية ذهبية في سباق 400 متر متنوع فردي في اليوم الاول مرشحا بقوة لاقتناص ميدالية ذهبية ثانية في سباق 200 متر فراشة المفضل له. وحصل فيلبس على المركز الخامس في سباق 200 متر فراشة في دورة سيدني قبل أربع سنوات عندما كان عمره 15 عاما فقط لكنه حطم الرقم العالمي بعد ذلك بستة أشهر ثم فاز بأول لقب عالمي له عام 2001.

وقال فيلبس "كنت أريد سباقا قويا هذا الصباح..أردت خوض السباق." وتغلبت الامريكية دانا فولمر على عصبيتها واحتلت صدارة المتأهلات لسباق 200 متر حرة سيدات بزمن قدره 59.1.49 دقيقة فيما جاءت في المركز الثاني سباحة كوستاريكا كلاوديو بول التي فازت بالميدالية الذهبية في اتلانتا قبل ثمان سنوات. وعادت مؤخرا للسباقات بعد انتهاء عقوبة بسبب تعاطي المنشطات وذلك بفارق 0.1 جزء من الثانية عن فولمر واحتلت المركز الثالث البولندية بولينا بارزيكا وجاءت الايطالية فيدريكا بيليجريني رابعة.

أما الالمانية فرانسيسكا فان الميسك حاملة الرقم القياسي العالمي فقد جاءت في المركز التاسع. وقالت السباحة الامريكية فولمر "عادة ما تنتابني العصبية لكنني كنت هادئة بعض الشيء اليوم فلقد طالبت نفسي بالتحلي بالهدوء وقلت ان كل شيء سيكون على مايرام." واضافت "بدا الامر مخيفا واحتفظت بهدوئي وشعرت تماما انني استطيع خوض السباق بشكل أسرع هذه الليلة." وتفوقت سباحة زيمبابوي كريستي كوفينتري على يانا كلوشكوفا لتصبح أسرع متأهلة في سباق 200 متر فردي متنوع بعد ان تصدرت التصفيات بزمن 13.2.33. كانت كلوشكوفا قد فازت بسباقي المتنوع في سيدني وهى مرشحة لتكرار نفس الانجاز بعد ان احتفظت امس الاول بلقبها في سباق 400 متر متنوع.