اثينا: اعلنت اللجنة الاولمبية الدولية اليوم انه تم تجريد الرباع اليوناني ليوندياس سامبانيس رسميا من ميداليته البرونزية في وزن 62 كلغ بعد ثبوت تناوله منشطات ضمن دورة الالعاب الاوليمبية المقامة حاليا في اثينا.

وحصل الرباع الفنزويلي اسرائيل خوسيه روبيو الذي كان حل رابعا بالتالي على البرونزية، علما بان الذهبية كانت من نصيب الصيني شي زيونغ والفضية لمواطنه لي ماي شنغ.

وكان الاعلان رسميا عن تناول سامبانيش منشطات تم يوم أول من أمس الجمعة من قبل الصحف والمسؤولين اليونانيين بعد ان اثبت الفحص الاول تناول الرباع مادة تستوستيرون المنشطة، ثم اثبتت العينة الثانية امس السبت نتيجة الفحص الاول.

وسبق لسامبانيس ان حاز فضية الوزن ذاته في اولمبيادي اتلانتا 1996 وسيدني 2000.

ومنذ 30 تموز/يوليو وهو التاريخ الذي اعتبر ضمن المهلة القانونية للالعاب الاوليمبية تم كشف تسع حالات منشطات في رياضة رفع الاثقال بالاضافة الى لاعبين في البيسبول ورامية كرة حديد وملاكم.

في المقابل اعلن العداءان اليونانيان الشهيران كوستاس كنتيريس وايكارتيني ثانو اللذان تهربا من فحص للكشف عن المنشطات قبل يوم من افتتاح الالعاب رسميا، انسحابهما من الالعاب بعد ان كانا مهددين بالاستبعاد لارتكابهما هذه المخالفة وقد تم تحويل قضيتهما الى الاتحاد الدولي لالعاب القوى الذي سيتخذ الاجراءات المناسبة بحقهما في 26 الحالي. وقد تم اجراء 1821 فحصا للكشف عن المنشطات منذ 30 تموز/يوليو الماضي منها 1414 للبول و407 للدم.