قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف:

الكروج يحتفل عقب فوزه بالذهبية
أخيرا استطاع المغربي هشام الكروج أن يحقق حلمه بالفوز بميدالية ذهبية أولمبية عندما انتزع المركز الأول في سباق 1500 متر عدو في حين وضع منتخب باراجواي حدا لمسيرة العراق في مسابقة كرة القدم وذلك خلال يوم شهد تواصل الاحتجاجات على أداء الحكام.

" الكروج فشل في الفوز بالسباق في دورة اتلانتا عام 1996 واحتل المركز الثاني دورة سيدني عام 2000. "

وحصل الكروج (29 عاما) -بطل العالم أربع مرات وصاحب الرقم العالمي- على الميدالية الذهبية مسجلا ثلاث دقائق و34.18 ثانية ليؤكد انه أعظم عداء بسباق 1500 متر في تاريخ العاب القوى. وفيما يلي تقرير مراسل "إيلاف"، عبدالله الدامون من الرباط:(هشام الكروج : قدمان من ذهب)

يوم التجريد من الميداليات
وتميز اليوم الحادي عشر من الألعاب الأولمبية بتحطيم دورة أثينا رقما قياسيا في عدد الرياضيين الذين جردوا من ميدالياتهم بسبب ثبوت تعاطي المنشطات. فقد جرد يوم الثلاثاء المجري روبرت فازيكاس من الميدالية الذهبية التي فاز بها في رياضة رمي القرص بعد محاولته الغش خلال فحص خاص بالمنشطات. وقد طرد فازيكاس من الدورة بعد تجريده من لقبه ليلق نفس مصير الروسية إيرينا تورجانينكا التي جردت من لقبها في رمي الجلة، والرباع اليوناني ليونيداس سامباس الذي جرد من ميداليته البرونزية في رفع الأثقال. وتمثل تلك الفضائح الأكبر من نوعها منذ تجريد العداء الكندي الشهير بن جونسون من ميدالياته التي فاز بها خلال أولمبياد سول عام 1988. فقد جرد يوم الثلاثاء المجري روبرت فازيكاس من الميدالية الذهبية التي فاز بها في رياضة رمي القرص بعد محاولته الغش خلال فحص خاص بالمنشطات. وقد طرد فازيكاس من الدورة بعد تجريده من لقبه ليلق نفس مصير الروسية إيرينا تورجانينكا التي جردت من لقبها في رمي الجلة، والرباع اليوناني ليونيداس سامباس الذي جرد من ميداليته البرونزية في رفع الأثقال. وتمثل تلك الفضائح الأكبر من نوعها منذ تجريد العداء الكندي الشهير بن جونسون من ميدالياته التي فاز بها خلال أولمبياد سول عام 1988.

كرة قدم: نهاية حلم العراق الذهبي

كاردوزو يسجل هدف باراغواي الاول
ورغم خسارة منتخب العراق 1-3 أمام باراجواي فما زالت أمامه فرصة للفوز بثاني ميدالية أولمبية في تاريخ بلاده التي مزقتها الحرب إذا نجح في الفوز على إيطاليا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم الجمعة المقبل. وكان العراق أحرز ميداليته الاولمبية الوحيدة في رفع الاثقال في دورة روما عام 1960. وتلعب باراجواي في النهائي أمام الارجنتين المرشحة لاحراز اللقب.

وانتهى الحلم العراقي بالفوز ببطولة العالم الاولمبية بكرة القدم عندما خسر المنتخب الاولمبي امام منتخب باراغوي بثلاثة اهداف لهدف واحد. وسجل مهاجم باراغوي خوسه كاردوزو هدفين في الشوط الاول من المباراة التي جرت في مدينة سالونيك شمالي اليونان. وفي الشوط الثاني، سجل لاعب باراغواي فريدي باريرو هدفا ثالثا في الدقيقة 68 من المباراة. اما الهدف العراقي اليتيم، فقد سجله اللاعب رزاق فرحان في الدقيقة 83 من المباراة، ولكنه جاء متأخرا ولم يسعف المنتخب العراقي. هذا ولايزال بمقدور العراق العودة من اليونان بوسام برونزي اذا تمكن من الفوز على ايطاليا في مباراة المركزين الثالث والرابع التي ستجرى يوم الجمعة المقبل.

ملاكمة

أحمد اسماعيل (الى اليسار)
وضمنت مصر الفوز بثالث ميدالية في الدورة الاولمبية عندما صعد الملاكم أحمد اسماعيل للدور قبل النهائي في منافسات وزن خفيف الثقيل. وكان الملاكم محمد علي ضمن يوم الاثنين الفوز لمصر بميدالية بعد تأهله للمربع الذهبي في منافسات وزن فوق 91 كيلوجراما. وتأكد حصول مصر يوم الاحد على ميدالية عندما صعد الملاكم محمد السيد الباز للدور قبل النهائي في منافسات وزن 91 كيلوجراما.

وعلى حلبات الملاكمة أكد الكوبيون انهم ما زالوا يتربعون على عرش الرياضة. ما زال هناك تسعة ملاكمين متبقيين في المنافسات بدورة الالعاب الاولمبية قبل بدء مباريات يوم الثلاثاء وضمن خمسة بالفعل الفوز بميدالية مما يوضح أن كوبا ما زالت في طريقها للحصول على ميداليات أكثر من الذهبيات الأربع التي حصلت عليها في اخر دورتي ألعاب أولمبيتين. وقدمت كوبا للعالم بعضا من أفضل الملاكمين على مدار الأعوام مثل كيد تشوكوليت وكيد جافيلان إلا أن الامور اختلفت عام 1962.

وفيما يلي تقرير مراسل "إيلاف"، أحمد الخشاب من القاهرة: (تألق مصرى بالملاكمة والمصارعة)

رفع أثقال
وفاز الروسي دميتري بريستوف بذهبية منافسات وزن 105 كيلوجرامات للرجال في مسابقة رفع الاثقال بعد أن اخفق القطري اسعد سيف في احراز اللقب بسبب الاصابة وبدا أن سيف بطل العالم في طريقه للفوز بالميدالية الذهبية قبل أن يصاب في ساقه في محاولته الثانية ويخرج من المنافسة.

ويوم آخر من الاحتجاجات...
لكن انتقادات التحكيم ألقت بظلالها على مسابقات البطولة الاولمبية. فقد رفض جمهور الجمباز قرارات الحكام واحتجت روسيا بشدة على النتائج لدى المسؤولين الاولمبيين. وسادت فوضى في المنافسات النهائية بالجمباز عندما اضطر الحكام لتغيير نتيجة الروسي اليكسي نيموف الفائز في الاولمبياد أربع مرات من قبل على العقلة. وجاءت روسيا إلى الدورة وهي تأمل أن يؤدي تركيز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الرياضة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي إلى استعادة قمة الدورة بالفوز بنحو 40 ميدالية ذهبية. لكن روسيا لم تفز إلا بست ميداليات ذهبية حتى الآن وهي تحتل المركز الحادي عشر في جدول الميداليات بعد بريطانيا وبفارق كبير عن الولايات المتحدة والصين اللتين تتصدران الجدول.

وجاء الجدل بشأن نيموف بعد خطأ سيء للحكام الأسبوع الماضي عندما منحوا الأميركي بول هام الميدالية الذهبية في مسابقة كل الاجهزة بالجمباز بعد فرض عقوبة بطريقة غير صحيحة على الكوري الجنوبي يانج تاي يونج بسبب أدائه على جهاز المتوازيين. واعترف الاتحاد الدولي للجمباز بالخطأ لكنه لم يغير توزيع الميداليات قائلا ان لوائحه لا تنص على ذلك. لكن الحكام لن يكون لهم دور كبير في منح لقب "أقوى رجل في العالم" عندما تقام منافسات وزن فوق الثقيل بمسابقة رفع الاثقال أمام جمهور غفير يوم الاربعاء.

ومن المقرر أن يدافع الايراني حسين رضا زاده الذي يبلغ وزنه 160 كيلوجراما وطوله 1.85 متر عن اللقب. والسؤال الآن هو هل سيتجاوز رضا حاجز 500 كيلوجرام في رفعتي الخطف والنطر أم سينتظر حتى دورة بكين 2008. ولم يكشف الرباع الايراني عن نواياه.

مواقف غريبة
وتسبب الارهاق الناجم عن ارتفاع درجة الحرارة بالاضافة إلى الضغط في حدوث بعض المواقف الغريبة خلال الدورة. فقد تعرض فريق التجديف الثماني الاسترالي للسيدات للتوبيخ لخرقه بروتوكول الفريق بشأن مشادة كلامية بين أعضاء الفريق بعد أن توقفت احدى اللاعبات عن التجديف مع فريقها حين كان مشرفا على الفوز بميدالية أولمبية. وانهارت الاسترالية سالي روبنز (23 عاما) من شدة الارهاق قبل انتهاء السباق بخمسمئة متر في نهائي التجديف الثماني للسيدات الذي فازت به رومانيا ولم تستطع اكمال السباق بالرغم من الغضب الشديد الذي اجتاج زميلاتها في الفريق.

وعكست المقاعد الخاوية في الاستاد الاولمبي خيبة أمل المشجعين اليونانيين لغياب الرجل الذي توقعوا أن يكون عنصر الجذب الاساسي في سباق 200 متر عدوا.. كوستاس كنتريس. ومع غياب كنتريس الذي انسحب من دورة اثينا بعد موجة الغضب التي نجمت عن تغيبه عن اختبار للمنشطات كان الأميركي برنارد وليامز وستيفان باكلاند من موريشيوس أسرع المتأهلين في تصفيات اليوم لسباق 200 متر إذ سجل كل منهما زمنا بلغ 20.29 ثانية.

ومن الطريف أن الهيمنة الأميركية على رياضة الكرة اللينة بعد فوزها بثلاث ذهبيات على التوالي أثارت تساؤلات عما إذا كان يجب أن تظل هذه اللعبة ضمن منافسات الدورة الاولمبية. ولدى سؤال دون بورتر رئيس الاتحاد الدولي للكرة اللينة عما إذا كانت منافسات الكرة اللينة معرضة للالغاء من الدورات الاولمبية أجاب قائلا "هناك مخاوف بالتأكيد." وحقق الفريق الأميركي في هذه البطولة فوزه رقم 79 على التوالي الذي يحققه الفريق الأميركي في مباراة دولية.

دول وميداليات

ايسنباييفا تحتفل بتحطيم الرقم القياسي
ومن أبرز نتائج يوم الثلاثاء ان نجحت الروسية ايلينا ايسنباييفا في تحطيم الرقم القياسي العالمي في منافسات القفز بالزانة للسيدات مسجلة 4.91 متر لتحسن رقمها العالمي السابق الذي سجلته في لندن الشهر الماضي ويبلغ 4.90 متر. وفازت الأميركية جوانا هايز بسباق 100 متر حواجز للسيدات بعد أن سجلت رقما أولمبيا جديدا بلغ 12.37 ثانية. وحطمت هايز (27 عاما) أفضل أرقامها الشخصية والرقم الاولمبي الذي سجلته البلغارية يوردانكا دونكوفا عام 1988. وخلال السباق سقطت بطلة العالم الكندية برديتا فليسيين التي تعتبر أسرع امراة في العالم هذا العام على الأرض بعد أن ارتطمت بالحاجز الاول مما أدى إلى تعثر الروسية ايرينا شفتشينكو أيضا.

وحصلت أميركا على أول ميدالية ذهبية في منافسات كرة الشاطيء الطائرة عندما فازت كيري ولش وميستي ماي بالمركز الأول في مسابقة السيدات. وقاد ايزيكيل كيمبوي كينيا لاحراز ثلاث ميداليات في سباق ثلاثة الآف متر موانع للرجال في مسابقة ألعاب القوى. وأحرز كيمبوي -صاحب فضية بطولة العالم- الميدالية الذهبية مسجلا ثماني دقائق و5.81 ثانية بينما حصل مواطناه بريمين كيبروتو وبول كيبسيلي كويتش على الميداليتين الفضية والبرونزية على الترتيب.

وفازت كينيا حتى الآن بالميدالية الذهبية في النسخ الست الأخيرة من سباق ثلاثة الآف متر موانع. وتأهلت هولندا لنهائي مسابقة هوكي السيدات لأول مرة منذ 20 عاما بعد فوزها على الارجنتين بطلة العالم 4-2 بضربات الترجيح. وتلتقي هولندا التي لم تهزم في الدورة حتى الآن في المباراة النهائية مع ألمانيا أو الصين. وصعدت إيطاليا واليونان إلى نهائي مسابقة كرة الماء للسيدات يوم الخميس. ورفع رايان بايلي رصيد استراليا إلى ست ميداليات في خمسة أيام من منافسات الدراجات على المضمار عندما فاز بالميدالية الذهبية في سباق السرعة للرجال. وأصبحت لوري ان مونزر (38 عاما) أول كندية تحرز ميدالية ذهبية أولمبية في سباقات الدراجات على المضمار بعد فوزها بسباق السرعة للسيدات. ولم تفز أي كندية من قبل بميدالية من أي نوع في تاريخ سباقات الدراجات على المضمار. وأحرز ميخائيل ايجناتييف أول ميدالية لروسيا في سباقات الدراجات على المضمار بعد فوزه بذهبية سباق النقاط للرجال.

وحققت استراليا أكبر فوز لها في رياضة البيسبول بتغلبها على اليابان 1-صفر في الدور قبل النهائي في المنافسات بدورة الالعاب الاولمبية يوم الثلاثاء ليضمن الاستراليون أول ميدالية لهم على الاطلاق في هذه الرياضة. وكانت اليابان وكوبا تعتبران أفضل الفرق في منافسات البيسبول في الاولمبياد عندما أجريت القرعة. ولا تشارك الولايات المتحدة حاملة اللقب في اثينا بعد أن فشلت في التأهل للاولمبياد.

منشطات
وبسبب المنشطات أقالت الهند المدرب الوطني لرفع الاثقال بال سينغ ساندو والمدرب الاجنبي ليونيد تارانينكو من روسيا البيضاء بعد ثبوت تعاطي رباعتين هنديتين للمنشطات وهو ما أدى إلى طردهما من دورة اثينا الاولمبية. وقال مصدر باللجنة الاولمبية الدولية إن المجري روبرت فازيكاس سيجرد من الميدالية الذهبية التي فاز بها في رمي القرص وسيحرم من المشاركة في دورة اثينا الاولمبية بعد ضبطه أثناء محاولته التلاعب في عينة بول.

جدول ميداليات دورة اثينا الاولمبية بعد انتهاء منافسات الثلاثاء
وفيما يلي جدول ميداليات دورة اثينا الاولمبية بعد انتهاء منافسات يوم الثلاثاء..

الدولة ذهبية فضية برونزيةالمجموع
الولايات المتحدة25281972
الصين24151251
اليابان 158932
استراليا1491435
روسيا 9182148
المانيا 9101332
فرنسا97925
ايطاليا86721
رومانيا 84416
اوكرانيا83617
بريطانيا 78722
كوريا الجنوبية 610521
اليونان 5229
هولندا 37818
المجر 36110
السويد3028
تركيا3014
كندا 2417
روسيا البيضاء23611
بولندا 2248
سلوفاكيا 2215
بلغاريا2158
اثيوبيا2114
جورجيا2103
تايلاند2024
شيلي 2013
النرويج 2002
نيوزيلندا2002
اسبانيا 17311
كينيا 1416
جمهورية التشيك1337
كوبا11681
البرازيل1124
اندونيسيا1124
جنوب افريقيا1124
زيمبابوي1113
ليتوانيا 1102
المغرب 1102
الدنمرك 1056
بلجيكا 1029
سويسرا1012
جزر الباهاما 1001
الكاميرون1001
الامارات 1001
النمسا 0415
كوريا الشمالية0314
كرواتيا 0224
البرتغال0213
سلوفينيا 0314
استونيا 0123
قازاخستان 0112
تايوان 0112
فنلندا 0101
هونج كونج 0101
الهند 0101
لاتفيا 0101
المكسيك 0101
صربيا والجبل الاسود 0101
الارجنتين 0022
اذربيجان 0022
كولومبيا0011
اريتريا0011
اسرائيل 0011
جاميكا 0011
منغوليا 0011
ترينيداد وتوباجو 0011
فنزويلا 0011