بيـروت: حققت الفرق اللبنانية أمس فوزاً كبيراً ضمن افتتاح بطولة دبي الدولية الـ 16 لكرة السلة والتي تجري فعاليتها في صالة مكتوم بن محمد آل مكتوم في نادي الأهلي الإماراتي. ففي المباراة الأولى نجح فريق بلوستارز اللبناني بتخطي نظيره المنتخب الإماراتي بفارق 14 نقطة (90-76)، وبالرغم من معاناة الفريق اللبناني من مشكلة الأخطاء التي وقع فيها عدد من لاعبيه الأساسيين أمثال براين بشارة (5 أخطاء)، روي سماحة (4 أخطاء) و مارك ستريكلاند (4 أخطاء)، إلا أن اللاعبين البدلاء كانوا على قدر من المسؤولية، حيث نجحوا ورفاقهم باستلام زمام المباراة من بدايتها حتى نهايتها وذلك بالرغم من الهفوات التي وقعوا بها، سيما الارتداد الدفاعي البطيء عندهم، إذ نجح اللاعبون الإماراتيون استغلال ذلك ليسجلوا الكثير من السلات السهلة قبل أن يأخذ دفاع "النجوم الزرق" مكانه.

ولجأ المنتخب الإماراتي أيضا إلى استعمال المسافات الطويلة سيما بوجود العمالقة، روي سماحة، مارك ستريكلاند و أحمد عزير، في المقابل، تألق نجم البلوستارز الأميركي داني جونسون وكان فعالاً في كل ركن من أركان الملعب، ليستحق لقب أفضل لاعب في المباراة بتسجيله Triple Double 26 نقطة، 11 ريباوند و 10 تمريرات حاسمة أمام اللاعب الإماراتي أيوب محمد الذي كان هداف فريقه بـ 22 نقطة. جاءت نتيجة الأشواط الأربعة لصالح البلوستارز كالتالي: (23-14)، (49-35)، (69-52) و (90-76). وفي المباراة الافتتاحية من البطولة، لم يجد فريق الحكمة اللبناني في أول إطلالة رسمية له أي مشكلة في تخطي نادي الجلاء السوري المعزز الصفوف بفارق كبير وبنتيجة (88-58)، بعدما ضم الجناحيين حكمت حداد و ميشال معدنلي (مصاب)، إلى جانب الأميركيين جاكسون و لاعب الحكمة في الموسم الماضي كوري لويس.

يذكر أن لاعب الحكمة الأميركي من أصل لبناني بن كرم لم يلتحق بفريقه نظراً لعدم اكتمال أوراقه الثبوتية اللبنانية، وكذلك الأمر بالنسبة لجون فارس الذي يلعب كأجنبي في هذه البطولة حتى الآن. وشهدت المباراة عودة كابتن الحكمة إيلي مشنتف، الذي أثبت كلامه بأنه حاضر بقوة لقيادة فريقه كما كان الحال قبل توقيفه من قبل الإتحاد الدولي لكرة السلة بسبب (قضية المنشطات)، وهو برهن عن ذلك بعدما فرض نفسه كأفضل مسجل ولاعب بالمباراة بـ 20 نقطة و9 كرات مرتدة. كما برز من جانب الحكمة اللاعب المصري العملاق (2,16 سم) سمير جودا، الذي كان صخرة الدفاع للفريق اللبناني وبرهن عن قدرات هجومية أيضاً. وكانت مشاركة اللاعب اللبناني الأصل جون فارس الأولى، مميزة وهو سيكون له شأناً كبيراً في الدوري اللبناني ومع ناديه الجديد الحكمة في الموسم الحالي.

وشهد النصف الأول من اللقاء تقارباً بين الفريقين بالرغم من أن الأولية والتقدم كانت لبطل لبنان، الذي نجح بفرض سيطرته ابتداءاً من الربع الثالث قبل أن ينهي المباراة بفارق شاسع وصل إلى 30 نقطة. جاءت نتيجة الأشواط الأربعة لصالح الحكمة كالتالي: (20-14)، (34-25)، (59-45) و(88-58). ويلتقي في الخامسة من بعد الظهر اليوم نادي الرياضي بيروت مع الزمالك المصري، كما يلعب في الساعة السابعة بتوقيت بيروت نادي الحكمة مباراته الثانية التي من المفترض أن تكون سهلة أمام المنتخب الإماراتي.