إيهاب الشاوش من تونس:اختتمت أمس ندوة مراقبي المباريات العرب التي نظمها الاتحاد العربي لكرة القدم بالتعاون مع الجامعة التونسية لكرة القدم والتي شارك فيها حوالي 60 مراقبًا من 20 بلدًا عربيًا.

و عبر عبد الحميد سلامة رئيس اللجنة الوطنية الاولمبية التونسية عن ارتياحه للنجاح الذي عرفته هذه الندوة، مؤكدًا دعم تونس للاتحاد العربي لكرة القدم وأنشطته.

وكان الدكتور بسام هارون عضو لجنة الدورات التابعة للاتحاد العربي حلل في مداخلته الخصائص النفسية للمراقب مستعرضًا كيفية تعامله مع كافة الأطراف ذات العلاقة في تنظيم المباريات وذلك بتوخيه المرونة في التعامل مع الحزم في تطبيق القوانين والتعليمات والقدرة على مواجهة الصعوبات والعمل على احتوائها وإيجاد الحلول الكفيلة لها دون اختراق القوانين مع التحلي بالنزاهة والحياد والأمانة في إيصال المعلومة الصحيحة والإلمام الكلي بالقوانين.

وتولى عمر غويلة عضو لجنة الإعلام التابعة للاتحاد العربي تحليل الجانب المتعلق بعلاقة المراقبين برجال الإعلام حيث أبرز أهمية دور الإعلاميين في دعم أنشطة ومسابقات الاتحاد العربي عامة مؤكدا على ضرورة أن تتوفر لهم كافة المرافق والتسهيلات خلال قيامهم بمهامهم وذلك طبقا لتعليمات الاتحاد العربي.

وأكد على دور المراقب في التثبت من مدى توفر التسهيلات الخاصة بعمل الإعلاميين بما في ذلك المراكز الإعلامية وقاعات المؤتمرات الصحفية والتصدي بحزم لكل تجاوزات قد تحدث خلال الندوات الصحفية في غياب المندوب الإعلامي للاتحاد العربي.

و أوضح أيضا أن مراقب المباراة هو المرجع الذي يعود إليه الإعلاميون في كل ما يتعلق بسير المباراة وما يحتاجونه من معلومات في حال غياب المنسق الإعلامي المكلف من قبل الاتحاد العربي.

هذا واجتمع عثمان السعد، الأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم، عقب الندوة بمنسقي الاتحاد العربي لكرة القدم في مباريات دوري أبطال العرب وقدم لهم جملة من البيانات حول مهامهم والتي تتمثل بالخصوص في مساعدة مراقبي المباريات في أداء مهامهم. وأفاد انه تم اعتماد كافة المراقبين كمنسقين للاتحاد العربي في بلدانهم