قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تأهل كل من ناديي الرياضي اللبناني وفاست لينك الأردني إلى نهائي بطولة دبي الدولية الـ 16 لكرة السلة، وذلك بعد فوزهما على كل من الإتحاد الحلبي بنتيجة 80-74 و البلوستارز اللبناني بنتيجة 89-67 تباعاً.

وبحضور كل من رئيس النادي الرياضي المهندس هشام الجارودي، رئيس الإتحاد اللبناني لكرة السلة ميشال طنوس، ومدير المنتخبات جاسم قانصو، ورئيس الإتحاد السعودي والعربي لكرة السلة الأمير طلال بن بدر و رئيس الإتحاد الآسيوي القطري الشيخ سعود آل ثاني، حقق نادي الرياضي بيروت فوزاً مثيراً على الإتحاد الحلبي في المباراة التي جمعت بينهما ضمن نصف نهائي بطولة دبي، والتي جاءت لبنانية بفارق 6 نقاط فقط وبنتيجة 80-74.

اللقاء جاء قمة في التشويق والإثارة، وبمواكبة جماهيرية ضخمة سواء من الجمهور اللبناني العريض أو من الجمهور السوري، اللذين غطيا مدرجات صالة النادي الأهلي الإماراتي عن بكرة أبيها.

تشكيلة الإتحاد ضمت كلا من محمد أبو سعدى، صلاح الشوا، عبد الحميد عكاش، اللبناني فادي الخطيب والأميركي برنتس ماكغرودر الذي ارتكب ثلاثة أخطاء سريعة على الساحر طوني ماديسون، مما أجبر مدرب الإتحاد اللبناني غسان سركيس على استبداله، والدفع باللاعب السنغالي ندونغو نداي بدلاً منه.

من جهته، اعتمد مدرب الرياضي اللبناني فؤاد أبو شقرا على كل من علي محمود، طوني ماديسون، جو فوغل، كريس جونسون و محمد إبراهيم، قبل أن يدخل محمد حنتس خلال النصف الأول من اللقاء بدلاً من الأخير وذلك للدفاع على النجم اللبناني فادي الخطيب، وبالفعل نجح حنتس بالحد من تحركات الخطيب الهجومية قبل أن يتعرض هو الآخر لإصابة في قدمه، لينقل فوراً إلى المستشفى للمعالجة.

هذا وقد جاءت مجريات الربع الأول سورية، بداية بنتيجة 4-صفر، قبل أن يرفع الإتحاد رصيده إلى 15 نقطة مقابل 8 نقاط فقط للرياضي، ليتسمر الفارق على ما هو عليه مع نهاية الربع الأول بنتيجة 27-19.

وتميز اللاعب الفذ علي محمود بدافعه الذكي، ونجح بقطع و التقاط العديد من الكرات، فضلاً عن تمريراته الحاسمة إلى كل من ماديسون، فوغل، وحنتس لينجح الرياضي بتقليص الفارق تدريجياً مع تقلص لدور الخطيب الهجومي بعد دفاع لاصق لحنتس، لتبدأ الحرب التكتيكية بين المدربين، سيما في الـ 16 ثانية الأخيرة من الربع الثاني، حيث أخذ وقتان مستقطعان، الأول لأبو شقرا، ومن ثم لسركيس، لوضع خطة مضادة من دون أن ينجح بإفشال مخطط أبو شقرا، والذي تم تطبيقه بدقة من قبل لاعبي الرياضي، ليسجل اللاعب الأميركي كريس جونسون ثلاثية بعد تمريرة لماديسون، مع انتهاء النصف الأول من اللقاء بفارق نقطة واحدة فقط للسوريين وبنتيجة 43-42.

عودة لاعب أنيبال زحلة السابق، الماكر برنتس ماكرودر بداية الربع الثالث لم تكن إيجابية لمصلحة الفريق السوري، سيما بعد ارتكابه خطأه الشخصي الرابع، لتقل فعاليته الدفاعية على ارض الملعب خوفاً من ارتكاب الخطأ الخامس والخروج من اللقاء، وسط فورة من الفريق اللبناني مع دخول لعلي فخرالدين، تثمر تقدماً بفارق 7 نقاط 50-43، إنما ليس لوقت طويل حيث ينجح رجال سركيس بتقليص ومعادلة النتيجة مع انتهاء الربع الثالث بنتيجة 56-56.

ازدادت الإثارة والتشويق، مع بداية الربع الرابع والأخير من اللقاء، وبرز اللاعب السوري الواعد صلاح شوا بأخذ الحمل عن التايغر الخطيب، وسط تعادل في الأرقام (61-61)، (65-65) قبل أن يمسك الرياضي بزمام المباراة ويتقدم بنتيجة 70-65 مع دخول الفرعون المصري، "وصمام أمان فريق الرياضي" إسماعيل أحمد قبل خمس دقائق من انتهاء اللقاء على الرغم من إصابته، ليعطي دفعاً معنوياً كبيراً لفريقه الذي أخذ يمرر الوقت سيما أن النتيجة لمصلحته، ليرضخ رجال سركيس لذلك، وليسجل أبو شقرا انتصاره الثاني على سركيس توالياً في دورة دبي وبنتيجة 80-74، على أن يقابل الرياضي في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت بيروت من مساء غد الثلاثاء، فاست لينك بطل الأردن، الذي سبق أن خسر أمام الرياضي بالدور الأول من البطولة بفارق 12 نقطة 87-75.

وفرض النجم اللبناني فادي الخطيب كهداف اللقاء بـ 28 نقطة، أمام الأميركي طوني ماديسون و زميله جو فوغل بـ 22 و 21 نقطة توالياً.

من جهة ثانية، مني نادي بلوستارز اللبناني بخسارة كبيرة أمام بطل الأردن، نادي فاست لينك وذلك ضمن النصف نهائي الآخر من البطولة، ونجح الأردنيون بسد منطقتهم الدفاعية معتمدين على عامل الطول الذي يتميز به لاعبو فاست لينك، ليفشل الفريق اللبناني في اختراق الدفاع الأردني وليلجأ إلى التسديد من المسافات البعيدة والمتوسطة، وسط تفكك واضح في الدفاع اللبناني و سيطرة فعلية لرجال مراد بركات على مجريات اللقاء، أدت إلى خلق فارق مريح قارع الثلاثين نقطة.

جاءت نتيجة الأشواط جميعها لمصلحة فاست لينك كالتالي: (26-11)، (44-27)، (69-41) و (89-67).

وكان اللاعب الأردني أيمن دعيس أفضل مسجل في اللقاء بـ 26 نقطة، فيما جاء كابتن البلوستارز روني فهد كهداف فريقه بـ 15 نقطة.

يذكر أن نادي البلوستارز سيقابل نادي الإتحاد الحلبي في تمام الساعة الثالثة من بعد ظهر غد الثلاثاء.

وكان نادي الحكمة بطل لبنان قد حلّ بالمركز الخامس بعد تسجيل فوز كبير على منتخب الإمارات المضيف بنتيجة 102-70.