قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

*فريق الفلاينغ بلز لم يتعرض يوماً لأي حادث

جدة: من منا لم يحلم يوماً بأنّه يطير، بأنّه يطوف في السماء وكأنها ملكاً له ويتأمل الأرض من العلى ويراها للمرّة الأولى؟ هذا هو الحلم الذي انعكس حقيقةً ملموسةً تجسّدت بتشكيل فريق الفلاينغ بلز البهلواني. بدعوة من نادي الطيران السعودي، يقدّم الفلاينغ بلز عروضاً جوية في الخبر والرياض وجدة أمام الآلاف من المشاهدين في تشكيلات جوية مدهشة ومثيرة. ويعتبر فريق الفلاينغ بلز اليوم من بين أبرز وأفضل الفرق البهلوانية الاستعراضية في العالم ويمكن لكل من رأى عرضاً له أن يشهد على صحّة هذا القول. ويشارك فريق الفلاينغ بلز في العديد من العروض الجوية وفعاليات رياضة المحركات، ويقدّم عروضاً تخطف أنفاس آلاف المتفرجين في جميع أنحاء العالم.

يتمّ تكييف برنامج طيران الفريق بحيث يصبح مطابقاً تماماً والقواعد والأنظمة المعتمدة من قبل السلطات الجوية المحلية ومنظمي العروض الجوية. يستغرق عرض فريق الفلاينغ بلز البهلواني من 20 إلى 30 دقيقة. إن فريق الفلاينغ بلز حريص جداً على سلامة عروضه وهو يفتخر بعدم تعرّضه لأي حادث وذلك بفضل خبرة طياريه ومهندسيه وتميز فريقه الفنّي. فبعروضه الدقيقة والمميزة، أصبح الفريق اليوم القلب النابض لجميع الأحداث البهلوانية في العالم وتمكّن من تكوين سمعة ممتازة له على الساحة الدولية.

رحلة المرآة

اشتهر فريق الفلاينغ بلز البهلواني بحركة عسيرة تخصّص بها تدعى "رحلة المرآة" وهي حركة بالغة الخطورة تحلّق فيها طائرة أولى في الوضعية الطبيعية وطائرة ثانية فوقها ولكن في الوضعية المعكوسة وتطير طائرة ثالثة حولهما متّبعة مساراً لولبياً Apache Roll. وقد تبدو هذه المناورات المخيفة للمتفرج غير المتخصص وكأنّها الطريق الأكيد إلى الكارثة.

تشكيلة العلبة

يبدأ الطيارون بتشكيلة العلبة (المعروفة أيضاً بـ "تشكيلة الماس") ثم يبدّلون وضعية الطائرات أفقياً وعمودياً خلال العرض ويهبطون بتشكيلة منسجمة ويشكل ذلك بالنسبة إلى الطيارين عملاً دقيقاً إلى أقصى حدّ ومسألة سنتيمترات إذ أن لا مجال للخطأ في الطيران التشكيلي.

يدرك الفريق البهلواني الاستعراضي تماماً معنى الخطأ إذ يرتكز الطيران التشكيلي أوّلاً على الدقّة والانضباط ومن ثمّ القدرة على الابتكار وعلى تصوّر ما قد يبدو جميلاً من الأرض ويلبي الفريق البهلواني الاستعراضي جميع هذه المتطلبات.

تشكّل عروض فريق الفلاينغ بلز المحطة الأهم من كل عرض جوي يقدّم في العالم وربما كان أبرز أداء له خلال حدث آر باور 3 في زيلتويغ (النمسا). كما أثبت الفريق مهارته العالية خلال المهمات الخاصة التي عهدت إليه على غرار الدور الكبير الذي قام به خلال العرض المسرحي الطائر طوروس روبينز Taurus Rubens بمناسبة افتتاح الحظيرة رقم 7 في مطار سالزبرغ.