قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبدالله زقوت من غزة : حلت فلسطين سادسة على الصعيد العربي في تصنيف الاتحاد الدولي للشطرنج ، الذي صدر مطلع الشهر الجاري ، لتتفوق بذلك على العديد من الدول العربية كالجزائر و الأردن و سوريا ، و يرجع الفضل في ذلك إلى تألق للاعب المجري انجي ايرمنكوف الفلسطيني الجنسية الذي يلعب باسم فلسطين ويحمل لقب أستاذ دولي كبير في بطولات الشطرنج العالمية والعربية .

وما زال اللاعب الروسي والأول في العالم جاري كاسباروف ( 2817) يتصدر قائمة اللاعبين الدوليين ، ويحمل لقب أستاذ دولي كبير ، ولقب جمعية المحترفين للشطرنج المنشقة عن الاتحاد الدولي، فيما تمسك القطري ( محمد المضيحكي) أستاذ دولي كبير بصدارة اللاعبين العرب ( 2581 نقطة ) حسب نظام أيك الدولي،
وأظهرت النشرة ( 58705 لاعبا ولاعبة ) يحملون تصانيف دولية وبعضهم يحمل ألقابا دولية أيضا منهم أستاذ دولي كبير(رجال) ,أستاذ دولي كبير( سيدات),أستاذ دولي( رجال) ,أستاذ اتحادي( سيدات) ,أستاذ اتحادي( رجا) ,أستاذ اتحادي( سيدات) .

وشهد العام المنصرم إنجازات عربية مميزة بتعزيز الرصيد العربي من الألقاب الغالية "أستاذ دولي كبير" بلقبين جديدين بواسطة لاعب الإمارات طالب موسى واللاعب المصري الواعد ابن أل 17 عشر ربيعا "احمد عدلي" في أعقاب تحقيقه "للنورم" الثالث في ختام بطولة العرب تحت 20 في البحرين الشهر الماضي وبهذا يصبح الرصيد العربي ستة ألقاب عربية وهم بالإضافة، للمذكورين أنفا سليم أبو عزيز، سليم بلخوجة "تونس"، محمد المضيحكي من قطر، هشام الحمدوشي "المغرب"، كما يعتبر اللاعب المجري ايرفلكوف الذي يلعب تحت اسم دولة فلسطين لاعبا سابعا تحت القائمة العربية!

ولعل ارمنكوف هذا دفع بترتيب منتخب فلسطين للموقع السادس بين الدول العربية، كذلك كان للقب الجديد لدولة الإمارات تقدما واسعا على سلم الترتيب ( المركز الثالث ) .

وقد جاء تصنيف الدول العربية بتصدر تونس تليها مصر ثم الإمارات العربية المتحدة وحلت قطر والمغرب رابعا وخامسا ثم جاءت فلسطين سادسة متفوقة علي الجزائر والعراق وسورية واليمن ولبنان والأردن وليبيا والبحرين والسودان والكويت والصومال .

وكان ايرمنكوف قد مثل فلسطين مؤخرا في بطولة المنطقة الشطرنجية الآسيوية الثالثة وقدم مستوي مميز ليتخطى بذلك رقمه 2450 إلى رقم أفضل .